الجهلُ الذكي والتعليمُ القاتل.







كنتُ قبل زمنٍ ليس بالبعيد أرزحُ تحت ظُلمة الليل البهيمِ وأسيرُ على غير ذات الهدى، حتى وإن طمعتُ بالمزيد فلا أبرح أن أسير في طرقاتٍ أجدها عصيبة تتهاوى فيها شهب الظَلال وتأكل أطراف قدميّ الصخور وتلدغها أفاعي الجهل، زُين لي سراجٌ على أنه نجم الشمال فتبعته، وأُوقدت لي شمعة حسبتها الشمس، على السليقة سلمت، وبالطبيعة آمنت. ثم سار بي الطريق حتى دخلت لُجةَ وادي لستُ من أهلهِ ولا من زواره فانهالت على رأسي الصخور صخرة صخرة.
وما كان الظلامُ ظلاماً إلا من أمورٍ جهلتُها ثم علمتُها، أُناسٌ ملَكوا قِربَ العلم، وعلماء استحوذوا الدرس والتدريس، فسقوني من الماءِ لا حسب ظمئي وعطشي بل جعلوه حسب أهوائهم وأمزجتهم، فجعلوا يسقونني من قِربةٍ قطرةً ثم يصرفونني عنها، ويأتي آخر بقربةٍ أخرى فيمنحُني قطرةً أخرى ويمنع عني ما بقي وهكذا دواليك، وما كان الماء ماؤهم ولا الينبوع في أملاكِهم ولكنهم استحوذوا عليه استحواذا، فحازوه ومَلِكُوه. فهمتُ ما أُختير لي أن أفهمه وأعيه، وأُنتقي لي من الشرع والحُكمِ ما وافق هواهم وتناسق مع نسقهم. هم علماء صالحون ولكنهم رَقَّشَوا ما أرادوا من السنن والأحكام والأحاديث بنقش الذهب ووشّوه بخيوط الحرير وأبرزوه وحيدا ثم قالوا في المنابر: هذا فقط. فجعلوا على بصري غشاوةً عن بقية باقية مخفية، ما عنها بُد ولا إليها سبيل، فالأبواب بالمتاريس مُقفَلة والنوافذِ بالطوبِ مُغلقة، فما وجدت هواءً استنشقه ولا مُعيناً استخبره فقد حال عنهما ظُلمة الليل البهيم وخدعني السراج والشمعة الضئيلة.
ثم دارت الأرض دورتها، وانقلب الأمر على عقبيه فتهدمت الجدران واحترقت أعمدة النخل والتهمت العصي الأفاعي وانشق البحرُ عن قعره، وخرجتْ نيران اليمنِ تسوق العلمَ سوقا بلا رشاد، وكأني بعد القضبان في فلاةٍ جرداء لا يقي من ريحها غطاء ولا يصون منها غِشاء، فرمتني بالصالح والطالح والجميل والقبيح، وفُتحت لي خزائن الكتب في أرجاء المعمورة بضغطة زر، وجاءني الجواب قبل السؤال محمولا على عربات السلفية حينا و العولمة حيناً آخر ثم عربات العلمانية والليبرالية والرأسمالية والإلحادية واللاأدرية والرجعية والمدنية والشيوعية والبعثية والنصيرية والكونفوشيوسية، عربات تتلوها عربات، رايات بلا عمد ونساء بلا أرحام وأجساد بلا أرواح. فزادات الطين بلة واندق آخر مسمار في النعش. فتطوع أناسٌ على أن يبثوا الشك ويزرعوا العصبية ويُبجلوا العدو ويوقدوا مسائل قد حُلت منذ قرون ولكن لم نعلم عنها. قد ابتغيتها مُنجية فإذ بها مُهلكة.  
يا قومي: ويحكم أعلماء مانعون أو جهلاء غاصبون؟ أسلفية مُكبِلة أو ليبرالية أفّاقة؟ أقيود من نُحاس أو جسد بلا سربال؟ أهذا يفطم اللبن والآخر يُرخص الخمر؟ أتريدونها مُقيدَة محرومة مسجونة أو باغية راقصة زانية؟ أحرب شعواء أو سلامة مُذلة؟ أما للوسطية عندكم مسلك؟ ولا في مناحيكم مذهب؟
يا قومي: أبعد جهل ذكي مُدبر نصبحُ أمام تعليمٍ قاتل ناكر؟ إننا جيلٌ نقوى على الإبحار في أغوار البحار والمحيطات، ولكن أعينونا بما علمتم وبينوا لنا المُحكم من المُتشابه والظاهر من الخافي، أزيحوا لثام اللؤم وأغمدوا سكين الغدر فنحن لا نخشى ما كنتم تخشونه فلا سلطان لنا نخاف زواله ولا مال معنا نهاب فَناءه، ولا غوانيَ نتهيب فراقهن ولا كاسات خمرٍ نفزع كسرهن، لن نتشدد ثم نبيع ديننا بدنيانا وأيضاً لن نتصهين لعدو هزيل يملأ أرصدتنا بالملايين. عقولنا أصبحت مختبرات مُمحِصة لا تقبل إلا ما كان مُسددا ومحكما بعيدا عن الأحكام المُختزَلة والترهات الهزلية والتشكيك المبتذل والدعوات الفاسقة.

كانت لكم الساحات عهداً ففرطتم وأفرطتم حتى فقدتم الشرف والكرامة، تخاصمتم بينكم يا قومي، وإذا اختصم اللصان ظهر المسروق وقد والله ظهر وانجلى، وفي الاتحاد قوة، وقد كنتم سواء حتى تفرقتم وإذا تفرقت الغنم قادتها العنز الجرباء. إن بُينت المكوس ووضِحت أبواب الزكاة ودفعها الكبير قبل الصغير وأقيم القسط على هذا وذاك فأنتم علماؤنا، وللأخرين أيضا إن أبنتُم عن حرية شريفة في الرأي والسياسة وحداثة قويمة في الفكرة والتقدم ونبوتم بخطاباتكم عن السب والتجريح وتبصلتُم عن الرجعية لمؤتمرات بكين ونيويورك فأنتم ليبراليوننا، فها نحن نرى سُفنكم كلكم في عباب البحر تضطرب وقد أكلها الماء المالح وتمزقت أشرعتها فهي غارقة لا محالة إن لم يقم منا من يُصلح الثقوب ويستبدل الأشرعة. 

2310






2310

ما أشد غرابة هذا الزمان! فلو كان لهذا العصر لسان البشر لصاح واستنكر وأزبد وأرعد، وساق الحجج يُسمعها ما وراء الثقلين. كلنا قد اطلع على التقرير الذي جلبَ لنا العارَ والخزي أمام الأمم، ذاك تقريرٌ بثته الوكالة الأسبوع الماضي بتاريخ العاشر بعد المائة من سنة ألفين وثلاثمائة وعشرة بعنوان (مازال بيننا رجعيون)، وقد صدقت الوكالة بوصف هذه الثلة، ولم تُلصق بهم إلا ما اختاروه لأنفسهم من صفة ومزية، بل هو عين ما ارتكبوا من جرم وما ألبسونا به من عار أمام المنظمات العالمية. تملكتني الغرابة وأنا أقلب صفحات ذلك التقرير المخزي فإذ بنفسي مني وكأنني أُلقمها لحم فأرٍ فتهرب مني وتشمئز وتنقبض، فهل لعاقلٍ أن يُصدق أنه مازال بيننا أناسٌ ما هم من البشرِ بل أحط من أبناء إبليس في المنزلة، أيعقل أن في زماننا هذا هناك من بقي ليتّبع سُبل الخرافات القديمة وينهج منهج من بادوا وزالوا أجساما وأفكارا ومعتقدات، أبعد أن ذاق البشرُ لذة التقدم والحضارة والحرية و اشمأزت أرواحهم من زُعاق القيود وعلقم السجن وحنظلةِ الانعتاق، أبعد هذا نرى بيننا ثلةٌ من المُفسدين يمارسون ويدعون إلى الزواج القديم الذي يصفونه بالمقدس، ذاك الزواج الخرافي المؤلم المشوه بما فيه من طقوس وثنية تبدأ بموافقة الأب ثم رضاه وقبوله وكأنه هو الفتاة أو رُبما قد انكشفت له حُجب ما في صدر ابنته فأصبح يعلم ما تريده وما لا تريده، وفوق هذا مازال يقبضُ النقود التي تُخَشخَش له فيقبض الثمن بعد المزايدة. مسكينة تلك الفتاة التي ضربها مجتمعها بكل أدوات الإجبار والإكراه في حضرة قاضي وشهود، مسكينة تلك الفتاة التي مُورس ضدها كل أنواع الانعتاق والتقليد والرجعية والتخلف والإجبار على ما كان يُسمى قبل زمن (العربسيون) بالزواج. كان ذاك في العصور البائدة والأزمنة الانهزامية عندما كان البشر يُعلقون الأرسان، أفنعود إليه بعد أن عشنا ردحا من الزمن في مجتمعٍ جعل قلبه كالسماء فانقشع غيمها فسطعت منها شمس المساواة والتحرر. وافجيعتنا أمام الوكالة المُعلنة للنبأ، فلك أن تتخيل كيف يتحدثون عنا وعن مجتمع مازالت الفتاة فيه تستقبل الطارق على بابها ليستأذن أباها في أن يسلبها حريتها، فتذهب معه كالشاة المذبوحة ليضاجعها ليلا وتخدمه نهاراً، فيُكبلها بهذا العَقد المُزيف الرجعي، فلا تخرج إلا معه ولا تنام إلا معه وتستأذنه في ما تأكل وما تلبس، واخزياه ياقوم، فقد رجعت الدنيا على قدر جيفة الحيوان بالعراء، لينكشفُ الصبحُ عن شوهاء نجسة قد أرمّت لا تطاق على النظر.
كانت فتاة وامرأة حرة فانحطت إلى الدرك الأسفل من السفالة والعبودية بالزواج، كانت امرأة فسقطت زوجة، لقد غفل أهلها أنهم بإحياء عادة الزواج هذه أنهم قسموا المجتمع إلى نصفين، إلى زوج وزوجة، فبعد أن حارب الشرفاء منا في دفن هذه العادة ووأدِها لأجل وحدة المجتمع ويصبح النصف واحداً بزيادة قوته وقسوة شوكته، فإذ بهؤلاء يُعيدون الواحد القوي إلى نصفين أحدهما ضعيف والأخر أيضاً ضعيف، غفل أيضا هؤلاء القدامى أنه ما اجتمع زوج وزوجة إلا كانا من نصب الحياة وهمومها، ومضارها ومعايبها، وشهواتها ومطامعها، فبدت لهما سوءاتهما حتى صار كل كبدٍ إلا وكأن الجحيم تتنفس على كبده.

يجب أن نُحارب من جديد هذه العادة الزوجية النتنة لتعود الفتاة حُرة أبية، تُمارس ما تريد مع من تريد ففي هذا كان سر حضارتنا (العربسيونية)، وعلينا بتلك الثلة المجتمعة فهم قلة، لنجتث نبتتهم الفاسدة حتى لا يفسدوا بقية الفتيات الصالحات، فنحن بحاجة إلى كل فتاة لمزيد من التقدم والتحضر، وبحاجة إلى كل فتاة بنفسها ويدها وجمالها وأنوثتها وجسدها، فكل فتاة تتكبل بأغلال الزواج قد خسرت نفسها أولا ثم ألحقت الخسارة بمجتمعها أجمع، فإن اقتصرت على الحمل والولادة وبقية الأغلال فمن يقوم مكانها في المصنع ومن يؤدي عملها في ساعات الراحة ومن يمتطي حصانها في ميادين الفكر والتقدم، والذي كان لها ميدانا خاليا فصالت وجالت وقادت بحنكة وذكاء مُتقد، يجب الاجتثاث فورا فإما أن يطبق القانون ويُقطع كل طريقٍ يؤدي إلى هذا الزواج المُخجل وإما فباطن الأرض لبعض الخلق أفضل من ظاهرها.


مُبررات الخطأ







سألتُ صاحبي الصحفي : لماذا هذا التهويل؟ فأجاب بكلمات مقتضبات أبانت لي عن تفكيرٍ مغلوط وتفسيرٍ رأيتُ فيه بعض الجهالة ولكنها تحوي بين حروفها الكثير من التأويلات والتي قد غفل عنها صاحبي عندما أجابني عن سؤالي بقوله: (إلي تكسبه إلعبه) هذا الجواب الحاضر والذي ما أتى إلا من سياسية مُتبَعة ودورات تدريبية حفَّظتُه، وأقول حفَّظته هذه الكلمات الثلاث. في هذا الجواب نجد وسيلة تبرير أكثر من أنها تقرير بالإضافة للكثير من المغالطات إن لم تكن كلها ولكن تجاوزناها تجاوزا.
المكسب والكسب لفظة عامة وهو حق مكتسب لكل فرد في المجتمع فمنها الكسب المادي والكسب الأخلاقي والقيمي والاجتماعي والكسب العقلي وغيرها فهناك من يريد جمع المال وهذا طَبْعي وهناك أيضا من يجمع القيم ويكسب الثقافة وهناك من يهوى جمع الفوائد وتقييد المعلومة، فهي عامةٌ عامة ولا نجادل على هذا، ولكن في عُرفِ صاحبي لا تتجاوز أن تكون دراهم يعدها عدا، ويقلب النظر بين طياتها ورموزها، بزيادةِ عدد المبيعات ومُغازلةٍ للشركات المُعلِنة. وهذا قد يحمل في بعض جنباته التجارية نوعا من الصحة، ولكننا لا نعيش في مجتمع تجاري محض، فهناك جوانب عدة لا يجب اغفال النظر عنها أخلاقية كانت أم اجتماعية ودينية، فأنت على منبر صحفي إعلامي ولست في ديوانية خاصة، فإن أردت مخاطبة الجمهور فكن على قدر ذلك واحترم عقله.
وبالعودة إلى جملة (إلي تكسبه إلعبه) ففيها تشريع لكل الطرق الممكن اتخاذها وجعل الأمر إطلاقا مهما كانت للوصول للهدف الرئيسي، فلك مُطلق الهوى في اختيار السبيل الذي تهواه والطريقة التي تريدها، لا تمييز فيها لخيرٍ عن شر، فإن حررت خبرا عن فقيرٍ أو شهَّرت بشخصية مظلومة فالأمر سواء، أو أتيت بطابع الأمانة أو تسربلت بسربال الكذب والخيانة فكذلك الأمر سواء، ولا توقُف إلا إذا توقَفت الدراهم عن الانسكاب. فهذا هو العرف المتبع- في تفسير الجُملة- على الأغلب وهذا لا يسلب الأمر حقه فهناك آخرون نزهاء أمناء أحرار لا يُبهرهم بريق الذهب ولا لمعةُ الفضة وإن أرادوها أخذوها ولكن باللعب السليم لا اللعب الأعرج، وبمنطق العقلاء لا بمنطق عبدة المال.
 ميزان الواقع المتكامل بكافة كفوفِه هو الميزان العدل لتبيان المكسب العام النهائي، فحصولك على المال لا يعني أنك جنيت ثمرة الفائدة وكذلك إن كتبت شيئا مفيدا فهذا لا يعني أنك ستصبح غنياً، فالأمر أعم وأشمل من اختزالِ العقل للنظر تحت الأقدام فقط، أيضا لا يجب أن نتعذر بـ (المجتمع عاوز كده) لتبرير أفعالنا وحماقاتنا وكذبنا وافتراءاتنا عليهم، فكم من صحفي أصبحت لُقمته وأكل أولاده تأتي من كلمةِ ظلم قالها، أو لفظةِ افتراء أدلى بها، أو سترٍ عن مكان الإبانة وإبانةٍ عن مكان الستر أو من تشهيرٍ بمسكينٍ مظلوم أو ظلمِ مسكينٍ مشهور. لا أخفي عنكم أن صديقي هذا كان يحرر الأخبار أحيانا من رسائل الواتساب.

(إلي تكسبه العبه) نعم إن كانت أهدافك راقية وقيمك عالية ونظرتك صائبة وهمتك عالية، ولنجعل المكسب الصحفي نشرَ ثقافة حقة وبناء حضارة راشدة فيها تبيانٌ للصدق وسدٌ للزيف والدجل، فربما كلمة حق منك أخي الصحفي نبهتْ عقلا نائما وأنارتْ طريقا لمُتشكك حائر تعود عليكَ أو على أحد أبنائك مستقبلا بمنفعة وثواب، و لا تنسى أن الأرزاق بيد الكريم المنان والسعي مطلوب، فأبدل إجابتك واجعلها (إلي تكسبه العبه، في رضاء الله).