عدسةٌ مُكبرة







في ذلك الجو المشحون بشحنات البرق وهزيم الرعد وزعزعة الخَريق، كانت (هديل) الطفلة البريئة لم تكمل عامها الثامن، عينان براقتان كسرهما الزمن، خدان متوردان جثى عليهما طائر الأوساخ، الأنف تسيل سيولُه، الثياب مرقعة. مُحتبِئة عند باب المسجد لعلها تجد من يسد جوعها أو يطفئ لهيب عطشها.
جلست متكورة وذقنها على ركبتيها وكأن جزيرة العرب بأوديتها وينابيعها وروضاتها ونخيلها ربضت كلها فوق كتفيها شاحَّة بأقل فضلَة عيشٍ للمسكينة.
قُتل أبوها وحُرِّمَ الخروجُ على أُمها قسرا اتقاء الشبهات، فأصبح البيت بلا أبواب والصنابير من غير حنفية، والقناديل من دون زيت.
لا أمَرَّ من عيش الجوع تحت عناقيد العنب البعيدة، ولا أقسى من جفاف الحلق عند مجرى الأنهار العذبة.
أصبحت (هديل) الوردة النظِرة التي نثر بذرتها جاهلٌ في تربةٍ عقيمة، فلا الجاهل أمسكها ولا التربة رَبَّتها. هي المشؤومة التي أصبحت عنوانا لفساد المجتمع وبُخل الغني بل سطوراَ من البلاغة في وصف تملُّق أهل المعروف، وتبيانا لمجاري الصرف النتنة لرؤوس الأموال.
أصبحت عنوانا لكذبةِ مصلحة الزكاةِ وخدعةَ كفالة الأيتام ولجان الرعاية والشؤون الاجتماعية. أصحبت (هديل) هيكلا تعليميا يشرحُ للبشر كيف تم تفسير (إنما الصدقات للفقراء...) وكيف تم تطبيقها على الواقع الذي حرَمها من لقمةِ الكفاف وأسبلَ على غيرها دُثر الغِنى.
هي إطارٌ أبيض يُبين سواد الصورة وشُؤم المنظر الحقيقي لصورةٍ رسمها مُرائي بريشة العطفِ والدين.
لم يقسُ على (هديل) أكثر من أنها تعلم أن شبكات الري التي تسقي مزارع الأغنياء خارج بلدتها كانت تجرُّ مياهها من تحت قدميها الحافيتين. ولكنها آلت على نفسها إلا أن تكون المجهر الذي يُخبرُ العالم بوجود الميكروبات الضئيلة التي تختفي عن الأعين لتجد المتسع لتنهش جسد المجتمع، لعل أحدا يأتي بمُبيدٍ حشري ويقضي عليها.


كيف أصبحت أديباً؟






إليَّ عزيزي القارئ ولا ترتعب، وادنُ مني بلا وَهَلِ، فلستَ بالفراشة ولستُ من النارِ، بل قطرٌ على قطرٍ، وزُلال باردٌ سلسبيل، وسماءٌ مزينةٌ بالقناديل، فاجْهَد جَهْدَك معي كُله، فهنا نصائح كتاجِ المُلك، على جبينٍ من ذهب، وحروفٌ لن تجدها إلا عندي وسبعة من البشر، أنا منهم وهم ليسوا مني، فسبحان الواهب المنان، يُقسمُ فلا يُسأل، ويَرزقُ من غير حساب. أما بعد: فقد طالعتُ سؤالا وصلني مفاده كيف أصبحتُ أديباً؟ في رسالةٍ بليغة موجزة، جمعتْ الجزالةَ والرصانةَ في زِقٍ من السلامةِ والنصاعة، فالجواب هنا سمعا وطاعة، والنصح عندي في محضر الجماعة، لا في خلوةٍ أو مناعة، فأنا شمعةٌ ومنارة، وذو علمٍ ومهارة، لم تسطع الشمس على مثلي، في قبائل سلامان ولا عند أثْلِي.
فاعلم يا صاحبي أنني جاهل جهلا مُركبا، لا أُفرقُ بين رأس الخروف وكراع الشاة، ولكن كُنتُ ممثلا بارعاً، والناس كانت تحت وطأةِ جهل ثقافي وليل أدبي مُظلم، فأضحت الساحة خالية لي ولأمثالي من الأقزام. فحملتُ في جيبي قلما، فمظهري مظهر صاحب أدبٍ ومُحبرُ ورق.
في (تويتر) أُغردُ صباحاً بصورة القهوة، وعصراً اسرقُ أبيات (المعري)، وفي المساء اذكر رواية (البؤساء)، ثم أقذف بغضبي على (لورانس) وفُحشه في (عشيق الليدي شاترلي)، ثم اختم سهرتي وكأني (ابن زيدون) لولادة، أو (ابن عباد) للرميكية، اعملت النسخ واللصق حتى سئما منى، فأنا لا أعرف من هؤلاء، ولا في أي كوكب سكنوا، فقط حفظتُ كيف أكتب أسماءهم.
جعلتُ صورتي في مواقع التواصل وأنا أحتضنُ (جواهر الأدب) و (بيان) الجاحظ ، فالصورة غطت على جهلي وحُمقي. أما في المجالس فأتحدث عن الأماكن والرحلات ثم أعقبها بأنه قد ذكر ذلك (ابن خُرَداذبه) في كتابه، فتنبهر العامة من صعوبة الاسم ولم يسأل أحد عن حديثي، ولكني أَعطيت انطباعا عميقا بكثرة أدبي وغزارة منطقي المُزيف. أكثرت من ذكر أدونيس، ونازك الملائكة، حتى ولو لم أقرأ لهم، فأيضا لن يسألني أحد.
خلعتُ عباءة الخوف وتسلحت بالكذب، فكتبت في ملاحظات (جوالي) باستخدام خاصية الإملاء التلقائي فانثالت الكلمات أمامي بلا معنى ولا ترتيب، فنُسبتُ بعدها لأصحاب الرمزية العميقة والسر الكامن في (كرش) الكاتب، وفُتحت لي الصفحات البيضاء، وتكالبت عليّ الفتيات والنساء. حفظت كلمات مثل (لا يروقني هذا)، (لا عجب في ذلك)، (حريٌ بك)، (أُهيطل)، (الصيف ضيعتِ اللبن) فأذكرها عند تناول الطعام و عند دخول الخلاء.
أزور معارض الكتاب والتقطُ (سيلفي) مع صحفي أراه، ابحثُ عن مذيع وأصافحه وأقوم بـ(صورني وأنا مدري)، أحمل الكتب أمام الكاميرا كالحمار ثم أضعها وأخرج، لم أنسَ أن أُعرِف عن نفسي في الفيس بوك بأن لي كتابان تحت الطبع وأن الرقابة عرقلت طباعتهما. أحملُ ملحقا لصحيفة ثقافية أنَّا ذهبت واقرنُ معه ديوان شعر كنتُ قد ابتعته منذ سنين، ولازلت أجهل صاحبه.
لا أفقه في العربية الفصحى شيئا فحفظت بيتا واحدا فقط من إحدى المعلقات فتراني في كل مجلسٍ انسبه إلى شاعر فمرة يكون للطرفة ومرة لِزُهير، بل إذا نسيت أسماءهم نسبته للعشماوي أو حافظ ابراهيم.

أعملتُ فأسي في حطبِ الكثير من الأدباء، فأغلو في العيب وأَقتصد في الثناء. وهكذا عزيزي  أصبحتُ أديبا أريبا أُذكرُ نظيرا للحريري والهمذاني والطنطاوي. فخُذ هذه الوصفة عني لترقص رقصةً مُشرفةً على مسرح الجهل وأمام جماهير ابتليت بالعمى والصمم، وكن حياً بكذبك، راسخا بهذرك، خالداً بحشوك، تغنى بكلمات الشك، وعَبِّر بحروف الاعتراض على المنهج الرباني، واجعل أدبك يخرج من بطنك لا من قلبك، وستأكل بقلمك وتشرب ما لم يدركه غيرك.

كلمات إلى لينة القحطاني





المثال الناصع لشرف الفتاة المسلمة، ونقاء الثلج عندما يتجسد في جسد امرأة، جسدُ امرأة ضمت بين صدريها مبادئها الراسخة وعقيدتها القوية المتجذرة في جوف الأرض والمستمَدة من سراجٍ اسلامي واضح لا من تقاليد وعادات اجتماعية فقط، فكانت كالجبل الراسخ والطود العظيم أمام هبوب الرياح الهوجاء والأعاصير المدمرة.
شامخةٌ أنفةٌ شريفة، أصابت بنجاحها أدعياء مناصرة المرأة في مقتل، فهدمت أركانهم وزلزلت الأرض من تحت أقدامهم، جعلتهم يتمايلون ويتلاومون، ألقت عليهم بخطابٍ مِلؤه العزة والكرامة وكانت كلماتها كالسهم المسموم لكل فكرٍ شهواني وهي تقول (حجابي لم يكن حجر عثرة).
نالت جائزة عربية قديرة، وما هذا بمستغرب عن أنثى تعتز بأنوثتها الحقة ودينها القويم، فهي تمثل عقدا متلألئاً يضم بين جنباته " عزيزة عثمانه" و " الحاجة زهرة " و "جميلة بو حريد " و " عائشة التيمورية" وغيرهن الكثير، وما هو بغريب، بل الغريب أن كُل جرذان الليل وصراصير المجاري من حاملي رايات "حقوق المرأة" لجؤوا إلى جحورهم وكأن "لينة" ليست في تصنيفهم "أنثى". وما ذاك إلا لأن هذا الفوز لهذه الفتاة المتحجبة لهو قاصمة الظهر لهم وفاقئ الأعين، فقد أبان للعالم عن مفهومهم الخبيث وعن دعاويهم الباطلة لحقوق المرأة.
رأيناهم يُهشتِقون وينعقون بكل حناجرهم عندما برزت أسماء مثل : "سمر المقرن" أو "سمر بدوي" في المباركة الغربية لإنجازاتهن الوضيعة، فقد كانت أعينهم متصلبة أمام شاشات التلفاز وأقلامهم تبارك وتهنئ. ولكن هو المثل القائل "وافق شن طبقة" .
تابعتُ ردود الفعل على تويتر بما أنه الواجهة الأكثر صدى حالياً لأي ظاهرة اجتماعية فما وجدت لهم أثرا ولا حرفا ولا وشماً، فهي الكراهية والحقد الدفين لأي منجز نسائي اسلامي حق.
هنا كلمتان لا أكثر، أما الأولى فهي للإعلام المحافظ النقي فدوره عظيم لإبراز هذه الظاهرة المشرفة والأخذ بيدها فالنفس البشرية في فطرتها تبحث عن الثناء وما في هذا من نقص، فهي فطرة أودعها الله داخلنا ويجب أن تأخذ حقها. لا تتركوا ذاك القطيع من الذئاب ينال منها ومن أمثالها أو حتى ليصور ما حققته تصويرا مشوها، أخبروا كل ناجح يعتز بقيمه وعقيدته عن مكانته الحقة بيننا وصدى نجاحه في صفوف المجتمع، صبوا عليه الدعم والنصح صباً، ليكون قدوة لمن يأتي بعده.
أما الكلمة الأخرى فهي لفتياتنا وبناتنا، اغسلوا أيديكن وأزيحوا غطاء الضبابية من أمام أعينكن، فما كان الدين وتعاليم الشرع والحفاظ على الشرف بعقبة أمام النجاح، بل هو السراج المُنير والهادي البصير والآخذ بالأيدِ إلى بر الأمان والصعود إلى قمة العزة والشرف، فلعلكن تفعلن ما عجز الرجال عن فعله.

لينة القحطاني: ها أنتِ تزاحمين بمنكبيك الكواكب، فابعثي من نورك أشعة قوية تُبخرُ عنا فضائح الأخريات. وفقك الله بنت الإسلام.. 


حروف كأنها انتقام




في سرابِ الخيالِ مكنتِ.
اختيار الوهمِ من الحقيقة.
أبحرتِ إلي على مراكب الوصل، عطشى لشِربَة،
سأمنحك..
ولكن الموت،
سأمنحكِ الفناء،
هو القيمة الحقة لبضاعة كانت مزجاة،
،
ما العشق في سراديب الظلام بذي شمعة،
وما الحبُ وسط أكوامِ الغُبارِ بمُستطاع،
،
تتقلب صفحات الأيامِ برائحةِ  الماضي،
يصيحُ ديكُ القومِ فنُغلق الآذان،
تهتزُ نخيل الواحة طرباً وحزنا أحياناً،
هي قطيعُ الأرواحِ تحملُها صفائحُ اللهب،
بل خنادقُ الحياة من تحت طبقات الاحتجاج،
هي مقاعد البرلمان المستبد الضاحك،
،
سأسأل اللحظة،
أيا لحظةٌ
أأدمنتِ اللقاء، أم اعتدتِ الدفء والوفاء؟
هل اشتقتِ لذاك اللسان الرطب، والشفاه المتوردة؟
لا تتنكري لقلبٍ مسلوب الإرادة.
هل تذكرين لحظة العناق، لحظة الاحتضان، لحظة الولادة؟
هي صورة زاهية أمام عيني، رغم عجاج الزمن،
،
ما زلتِ في الصورة بغطائك الأخضر، وعيونك الوجلة، وقلبك النابض، وأصابعك المرتعشة،
ما زلتُ أنا بحبي المتقد، بلهفتي النارية، بسرعتي إليك، بخوفي من القادم،
،
عام أعقبه سنة،
سنة أعقبتها سنين،
مالِ هذا الحنين،
مالِ هذا الحزين،
اغربي يا مناجاة الأمس، وهمس اليوم، وبكاء الغد،
اغربي يا هجير الشمس، وظلمة الليل، وسناء القمر،
بل تعالي - ليتني - أمنحك الدمار،
،
استبحر قلبي بعِظم البلاء، وأضحى كالحطباء، وسيبقى خرابا يأوي إليه
البوم
والألم المحتوم
والطيش المَلُوم.

،، 

بداية نهضة .





بداية نهضة

إذا كانت السفينة تجتسرُ البحرَ من دونِ وضوح للرؤية فمصيرها الهلاك، والطائرة مع علو ارتفاعها إن كانت بلا خط مرسوم فارتطامها بالجبل أقرب من وصولها سالمة، ونحن البشر كذلك، فأكبر مشكلاتنا المعاصرة وخاصة الفكرية منها تندرج تحت عدم وضوح الرؤية والتباس المصطلح وغموض المعنى. تركنا لؤلؤ الأعماق واكتفينا بطحالب السطح، وامتهنّا بكل جدارة عمل الببغاء لنطوي خلف شفاهنا لسان الترديد والتكرار فقط.
نفتقر الرؤية الواضحة لما تعنيه الكلمات ونتكاسل في تتبع مسارات المصطلحات فلا نعي ما المقصود وما تؤول إليه النهاية. فكلمات مثل: الحق والصدق أو الجمال والإبداع أو العدل والمساواة فهي متداولة بيننا ولكنها مجرد أحرفٍ تلوكها ألسنتنا في مجالسنا الفقيرة فتنعدم معانيها الحقيقية في عقولنا ثم تظهر الصورة مشوهةٌ لا معالم لها ولا ألوان. اكتفينا بالمعنى الفعلي وحده بلا إدراكٍ بالحواس أو مشاركة بالبصيرة النافذة الناقدة، فلا فرق في معتقداتنا بين نشر العدل أو تحقيق المساواة أو هذا جميل وذاك إبداع، وقس على هذا بقية المصطلحات ابتداء من
قمة الهرم السياسي في تعبيراته وحتى حديث الأب مع أبنائه، فالسياسي يتحدث عن الارستقراطية وهو لا يدركها والبسيط منا يَنصح بتناول الأفوكادو وهو لم يَرَها.

ولنكون قادرين على مواجهة هذا السيل الزاعب من الحضارة المتسارعة ونُعلي من جنبات بيتنا الثقافي فيجب بناء سورٍ من الفكر الواضح في كافة المجالات، أفرادا وجماعات، ولا يتأتى هذا الوضوح والجلاء إلا بالبحث عن الحقيقة في عقول المفكرين والسهر مع كُتبِ المثقفين تحت أضواءٍ من الفكر الناقد والعقل المُقارِن.

رسائل الروح (الرسالة الثالثة) .








لم يُفد الصراخ ولا يُجدي سماع دوي انفجارات الروح ليعيد همسات ملاك الروح،
كبُقعةٍ تحت البحر انبلج موجها من فوقها لترى الشمس مرةً ثم غطاها موج من فوقه موج
اسمعيني سيدتي، وامنحيني قلبك بأوداجه وتاجه،
فكم من مجلسِ أُنسٍ جلسته متربعاً على أربع
أُصغي همسات روحك،
همسات كانت تأتيني مع ملائكة الحُب، تبثها أشجانك وتلتقطها ذبذبات قلبي فيتراقص مع أنغامك ويُرسل سهام الشوق ليقتل الحذر ويجني ريحانة العمر فيعتلي منبر الشرف على سلم الشوق الذي تنازل به لك فحاز السمو على سفح عطاءك ونبا عن الأطيان إلى مُزاحمة حمامة السلام في عليائها.
أرسلتُ إليك مع نسيم الود رسائل الأشجان، فتحليتِ بها عِقد الذهب وتركتِ لأُخياتك حُلي النحاس
هو الحب إذ بثَّ أشجانه قلب الظبيةِ، حتى كسرَ الصيادُ قوسه
هو الحبُ إذا استبدلنا الرواية بأرواق القصة
فتقلبات الورقة هي نزفُ الروح على أصابعٍ تُمسك بالورقة
فارغُ إلا من حُبك، أمتطي سراج الذكرى فيقفز الفِراقُ بين اللجام والعنق
أنظر سماء عُنقك فيُغيبه شتاء الوداع
 أهبطُ الوادي فأتجرع سم الفُرقة من غدير الزمن
أصارع الشتاء فيصرعني سوط برق الجفاء
تستعطف الكلماتُ المشاعرَ لاستعادة ذكرى قد تنبش قبور الموتى فنراهم قياما يحييون، أو بأذرع يعانقون،
ولكن هيهات
آخذ نفسا عميقا أهوي معه من الطابق العاشر فيمسكني عطاؤك ويقذفني بُعدكِ على أسياخِ الحديد فلا تبقى مني ولا تذر.
هي اختراقات المستقبل وأنين الماضي ومناوشات حبلٍ مشدود يبتره سيفٌ بتار، فأثرُ الفراشة يُحيي وقرصة النمل تُميت وكلاهما ببُطءِ وصول العطشى إلى سراب الصحراء.
هي اللغة المتوترة التي تنتفض لِتُبدي رهافة الحس واستحالة المعنى وغموض الرؤية واتساع الشق لإطالة النظر في وردة لن تتزحزح أمام أي عاصفة.
عشقتك فكنتُ أنا أنتِ،
خمرٌ يمتزج بالماء
سحابةٌ فوق ريح وثديٌ يُغذي وليد.
ثديٌ حليبُه رسائل حبٍ تُكتب بحبر الوصال.
فصلِيني واسقيني فأنا لا أروى.  




شبُّ الجمرِ تحت نمرِ النمرِ ..




       
ما أنصفَ القومُ ضَبَّه- - - - - وأُمَّهُ الطُرطُبَّه
وما يِشُقُ على الكلبِ- - - - - أن يكون ابنَ كَلبَه
ما ضَرَّها مَن أتاها- - - - - وَإنَّما ضَرَّ صُلبَه
يا أخبثَ الناس نفساً- - - - - وألينَ الناسِ رُكبَه
وأخبثَ الناسِ أصلاً- - - - - في أخبثِ الأرضِ تُربَه
وكنتَ تفخرُ تِيها- - - - - فصِرت تَضرطُ رَهبَه

قالها المتنبي متهكماً بضبَّه، فناسبت في أيامنا أن تُقال في شيخ البلاهة وإمام الدجل والخلاعة، نمر بن النمر!، اسما من غير معنى، ورسما من غير أثر، فما استزاد هذا من ذاك إلا حيوانيته وشهوته وعطشه للدماء، فتعففَ بدناءة نفسه عن شجاعة السبعِ وأنفته. فصار ضبعا لا نمرَ، مُرقطٌ الظهر شغوفٌ بالجيف.
شيخ الحمقى هذا يُحب من الدنيا ثلاثة: الدم والجنس والأتانَ الفارسية، ويكره ثلاثة: النور والنخل وحليب النوق العربية. منهجه صُراخ في قِربه، ومذهبه جُحود كلامِ ربه، فما أنقذ غريقاً ولا أعان في تفريج كُربه. جمع نباح الكلب ورائحة النيص وخُبث الفأرة، أما تراه يرفع ذيله والشوكُ  يخرج من وجهه الملطخ بالطحين.

فيا أيها المغتر بنفسه، الخائن لعهده ودينه، الغاش لعشيرته وطُلابه، الناقض لعهد الجِوار، المعشعش في الظلمِ والجَوار، المتلذذ بمتعة النساء، المُكابر الأنوك الأحمق، المتغطرس السفيه الأبله، دنيء النفْس، خبيثُ النفَس، ضئيل العقل، فاسد السريرة، لئيم الطبع، ساقط المروءة, المتهاوي تهاوي البعوض، المنحط انحطاط الصرصور، المُتنقل بين الشقوق والجحور، أحسبتَ نفسك سحبان وائل، أم عنترة أو جساس بن وائل، أأنت بلغت حكمة لقمان؟ أو حُزت عِلم الإمامين؟ ما أنت إلا وغدٌ لو أُسقط عليه فاحش العرب كله، لمَا بلغ منه عطف ساقيه، أمثلك في خنوعِ رأيه، وضعفِ حُجته، ومذلة مكانته، ينال من الشيخين أبو بكر وعمر، أأنت أنت فيما أنت تُعَرِّض على بنت الصديق عائشة وعثمان، يا جاهل هُم نجومُ في دُجانا تبعثُ النور المبين، وأنت ساقطٌ في الوحل تلعبُ القمل الدنيءَ. هل أغاضك أن معاوية من خير القرون؟ وأبا طالب في ضحضاحٍ من نار؟ لا تستوحش يا قَمَاءة الرجال فأحبب من شئت وستُبعث معه، وعندما عُدتَ لأصلك الوقح ذهبتَ لتنبش في مقابر البقيع، جعلتَ من نفسك عقرباً فطحنتك النعال، وتلونت كالحرباء فنبذك جِلدُك، وأبرزت أنيابك فخلعها الحق، وأطلتَ لسانك فقُص بالمَقص، وأبنْت عن رأس العنقاء ففصله السيف، لا أقام الله لك عهدا، ولا أنار لك بصيرة، نل جزاءك تحت بريق السيوف، فيداك أوكتا وفوك نفخ، وما عند الله أشد وأعظم.... 

التردي من علو..








سامرت في ليلتين سابقتين الألمانية ( زيغريد هونكه) فحدثتني حديث الفتاة الوالة العاشقة عن أخبار شمسِ العرب عندما أشرقت إشراقَ فتاةٍ نطق الدم في خدها، وتجندل البحر عند عينيها، فكان في حديثها بيانا كما في وجهها بيانا، يزيدني ظمأ حينا وحينا يرويني فخراً فيدافعني هذا بمقدار ما أدفع ذاك، أبانت عن أسارير وجهي بقدر ما أدمت من ماء عيني، حدثتني عن شمسٍ ولدت شموسا، وفجرٍ أعقبه أياما انتفخت أوداجها سرورا وعِزة،  كانت تلك الشمس قبل أن يغيب قرصها وراء أمواج الزمن، ساطعة وهّاجة وضّاءة وضاحة، تزيدُ مع كل صبحٍ إشعاعا من نور، ومع كل فجرٍ بريقا من ندى. حتى قضى الدهر بجورِ الزمانِ على الفقيرِ.
حدثتني تلك الفاتنة التي أُفرغت في الجمال إفراغا بصوتٍ تعانقه رنة الإخلاص، فأبانتْ وجلتْ ووضحتْ حتى استروحتُ رائحةَ ابن سينا بجانبي وأحسستُ بالرازي مُتكئاً على رجلي، وابن النفيس يتحسس بطني وأمعائي، و ثابت بن قُرة وبجانبه حنين بن اسحاق. حتى إذا اعتدل الليل ليمضي وانتبه الفجر ليُقبل والشوق ينتشلني كلما أغرقني النُعاس رحلتْ الألمانية فكأنما ارتحل معها الكون كله، فمداخل الحب لقلبٍ بات الألم تُربته لا يعرف أسرارها إلا من وطأ مسالكها.
بعدها أخذ بعنقي المرض وقادني لمستشفى قريب، فما إن دخلت حتى انقبض في داخلي الزمان، وتلبدت سمائي بغيوم السواد، ففزعتْ عروقي وأوداجي، ونَزَتْ كبدي من رؤية الهلاك، وكأن شبحَ الموت يحوم من حولها، فينفث في روعها الروع. تحاملت كما تتحامل سفينة تصارع أمواج المحيط، تارة أقدم وتارة أرجع، أخذتُ رقماً يحفظُ لي عدم الضياع داخل هذه الأرتال من اللحم البشري والقطط الضائعة، هذا مجروح يئن وذاك مجلوط ينظر السماء، الجدار ملّ الدم الذي يكسوه، والسقف سقفُ مقهى يماني سكنتُه الشيشة أعواما مديدة، من خلفي أصوات أنبأتني عن ممرضات يتضاحكن خلف السُتر، وأطباء يلعبون الثعبان. وقفةُ وقفةَ الحياة بين الأموات وأسندت رأسي بيدي، أنظر هذا السجن البائس. داعبتْ أصابع الغفوةِ أجفان اليقظة فانطبق جفْني  وجاءتني ألمانيا مرة أخرى، خيال يتراقص أمامي، فهششتُ بها متأهِلا، واحتضنتها مرحبا باشاً كفرحة عاشقٍ محرومٍ قبَّل وجه حبيبته لأول مرة، فقالت لي: كان أجدادك الأطباء إذا دخل عليهم المريض عاينوه على عجل، ثم حملوه وحمَّموه حمّاماً ساخنا وألبسوه ثياباً نظيفة وأدخلوه على رئيس الأطباء ومعاونيه ليفحصه على سرير وثير، غِطاءه الحرير وملمسه النعومة، ودائما عند رأس المريض تجد الماء جاريا والرائحة في الغرفة كرائحة مخدع الجارية الحسناء، قلت لها أين؟ قالت في بغداد يا جاهل. ثم استفسرتْ كم مستشفى في مدينتك؟ قلت: واحدٌ، فضحكت ضحكةَ سُكان وادي عبقر، وقالت: عند أجدادك في قرطبة وحدها خمسون مستشفى ، وفي بغداد وحدها ثمانمائة طبيب و كانت حمامات مستشفياتها تأخذ ماءها من نهر دجلة.
كان أجدادك الأطباء يحرصون على تدفئة المستشفى في الليالي القارسة وتبريده في الأخرى الحارة، وكان معهم أيضا مستوصفات متنقلة محمولة بين القرى وأخرى إلى جانبها خاصة بالسجون. وكانوا يحرصون على الجولات التفتيشية للتأكد من علم الأطباء وجودة الصيادِلة، وكانوا لا يتهاونون في معاقبة كل مُخطئ بتاتاً.
مللت حديثها وكانت تعلم ذلك فما كانت من البشر ولو كانت بثياب البشر فأردفتْ: أتعلم يا سي بندر أن التداوي ونول أسباب العلاج والعناية والدواء كانت بلا مقابل بالإضافة إلى توفير المأوى والغذاء وتعويض مالي لشهر كامل لمن يأتون من خارج البلدة. صفعتُها بردة فعلي القاسية وصرختُ في وجهها فقد بلغ مني الألم والحسرة مبلغه وأخذتني الغَيرة إلى ضيق النفس من جيل تطبب في ذلك الوقت وأنا هنا لا أعلم هل أنا في مصحة أم في مسلخِ بلدية وقلت لها: ضعي الأمر على قاعدته وأمعني النظر في حقيقته فنحن بلد فقير لا نملك المال، ولكن أخبريني لماذا حلت الأمم المتحدة وسيطا بين الجماعة الحوثية والحكومة اليمنية بينما تغاضت عمدا عن الشعب السوري وحكومته.
رحلت الألمانية فكأنما ارتحل معها الكون كله، فمداخل الحب لقلبٍ بات الألم تُربته لا يعرف أسرارها إلا من وطأ مسالكها.

فلو أستطيعُ طرتُ إليكِ شوقاً               وكيف يطيرُ مقصوصُ الجناحِ.

توهجُ العتمة.








تتفاوت المجتمعات في درجة اتقانها لعملية (ادعاء التجديد) أو ما نسميها عُرفاً بـ (الترهيم) وهي ذات العملية التي يُمارسها الشباب على السيارات البالية العتيقة لإضفاء نكهة العصر عليها خارجيا على الأقل، فهناك من يطمس العيب بقليل من المعجون والطلاء وآخر يسترُ الخدش بورقةٍ من الزينة أو يسد ثغرة في الهيكل بعودٍ من الخشب، والغاية من هذا كله هو حجب العيب عن الأعين وابداء الجمال ولو كان زيفاً، وكل على حسب قدرته ومبلغ نقوده، وهنا يتجلى إبداع الشاب في عملية التزييف للسيارة فهو يجعلها كفتاة ليلٍ مُعطرة من الخارج جيفة من الداخل أو كاللؤلؤة الصناعية تبرق وداخلها خواء فالمهم هو المظهر والمظهر فقط.
المصيبة أن فعل (يُرَهم) لم يقتصر على نصب مفعول واحد بل تعدى لينصب مفعولين و ثلاثة بل نصب المجتمع بكامله، فلا عجب أن ترى بيننا مصانعَ عملاقة لعملية (الترهيم) ولكن لترهيم البشر وتجديد مظاهر (كبار المسؤولين) وخاصة من الخارج بما يتلاءم مع الشارع وذوق الشارع.
المصنع منها يحوي كل الأدوات اللازمة للتجديد والترهيم بالإضافة إلى عمالٍ أفنوا أيديهم لخدمة ذاك (المُرَهم)، وخط انتاجٍ وعملية بلورة وتقييم واعادة ضبط واستخلاص الأفضل وعملية تسويق، كل هذا يُدار بأيدٍ ماهرة لا تُخطيء القياس ولا تبتعد عن الخط المرسوم أو الهدف المنشود.  فقط على الزبون أن يختار من قائمة الاختيارات ماذا يريد أن يكون: كريم، جواد، عالم، فطن، إله، نبي، حكيم، متبرع، سخي، مُضحي، فدائي، حقوقي، مُعلم، داهية، متسلط، طيب، حنون، رجل، امرأة، ثنائي القطبية، أحادي، وغيرها. فقط يضع علامة الاختيار أمام المربع المطلوب ثم يتكفل المصنع بالبقية الباقية من العمل، فمهما كان عور المسؤول واعوجاجه وقِلة حيلته وضحالة بديهته وبداهة غبائه فكل هذا له مُغطٍ مناسب وساتر يُلائمه، لكي يظهر أمام العامة كالقمر في أوجه، وكالزهر في أريجه، أو كالطائر يلمعُ بجناحيه أو كالفرس ينضح عرقه، وأليس من أول المصانع من قال:
لو يكتبُ المجدُ أسماء الملوك إذاً .... أعطاك موضع (بسم الله) في الكتب.
وأردف له الآخر بقوله:
ما شئتَ لا ما شاءتِ الأقدارُ ….فاحكُمْ فأنتَ الواحد القهّارُ
و كأنّما أنتَ النبيُّ محمّدٌ……وكأنّما أنصاركَ الانصارُ.
هذا التلميع الكاذب وُجِد منذ الأزل على ألسن المتسولين وفي عقول الضعفاء البلهاء بُغية مكسب مادي أو شهرة زائلة ولو كان الثمن ثغرة في العقيدة أو غضب الرب، ومازالت هذه الآفة بيننا إلى هذا اليوم وستظل إلى الغد وبعد الغد.
 ولكن هذا اليوم غاب عن أذهان تلك المصانع الآلية أن (الترهيم) يذوبُ كما الجليد تحت مُحرِقة القيظ فيتوارى على غير خجل، وأن الزِّين المزركَشة تهب عليها عواصف الريح فتجلو ما تحتها من ندوب وعاهات، وأن اللاصق تحت الحجب ستخبو مادته ويجف سائله ويقع خلال الدروب الطويلة، فكم من رجلٍ خرج من تلك المصانع وأقلق آذاننا بهتافاته خلال الشاشات، ينادي بالشعارات المُرفرفة والخرافات المُسطَّرة وما إن تزاحمت عليه جدران الزمان حتى أضحى كورقة الخريف الساقطة، صفراء جافة مُتكسرة يحملها النمل إلى أوكاره. وكم من مسؤولٍ لبس لباس الحرب زيفاً فتركته الأيام عارياً أمام عين الحقيقة، وكم من مسؤولٍ تسربل بقشرة الهشاشة خداعا فلم تترك له الجلافة من هشاشة، وكم من مسؤولٍ لبس أساور النحاس تضليلا فذابت من أضواء الصواب والصدق.

الشعب ما فتئوا ينفضون عنهم غبار الضعف والبلاهة واستأنسوا كما يستأنس البازي إذا جلى ونظر رافعا رأسه فجلو بأبصارهم في الأفق حتى بانت لهم بومة الفجر من غراب الليل، ورفرفوا بأجنحة البحث والاستنباط، فلم يعد بإمكان ذاك المسؤول إلا أن يدس رأسه في التراب وتلك المصانع إلا أن تُغلق أبوابها وتُسرح عمالها وتبحت لها عن خديعة أخرى أو ضعفاء آخرين.

الجهلُ الذكي والتعليمُ القاتل.







كنتُ قبل زمنٍ ليس بالبعيد أرزحُ تحت ظُلمة الليل البهيمِ وأسيرُ على غير ذات الهدى، حتى وإن طمعتُ بالمزيد فلا أبرح أن أسير في طرقاتٍ أجدها عصيبة تتهاوى فيها شهب الظَلال وتأكل أطراف قدميّ الصخور وتلدغها أفاعي الجهل، زُين لي سراجٌ على أنه نجم الشمال فتبعته، وأُوقدت لي شمعة حسبتها الشمس، على السليقة سلمت، وبالطبيعة آمنت. ثم سار بي الطريق حتى دخلت لُجةَ وادي لستُ من أهلهِ ولا من زواره فانهالت على رأسي الصخور صخرة صخرة.
وما كان الظلامُ ظلاماً إلا من أمورٍ جهلتُها ثم علمتُها، أُناسٌ ملَكوا قِربَ العلم، وعلماء استحوذوا الدرس والتدريس، فسقوني من الماءِ لا حسب ظمئي وعطشي بل جعلوه حسب أهوائهم وأمزجتهم، فجعلوا يسقونني من قِربةٍ قطرةً ثم يصرفونني عنها، ويأتي آخر بقربةٍ أخرى فيمنحُني قطرةً أخرى ويمنع عني ما بقي وهكذا دواليك، وما كان الماء ماؤهم ولا الينبوع في أملاكِهم ولكنهم استحوذوا عليه استحواذا، فحازوه ومَلِكُوه. فهمتُ ما أُختير لي أن أفهمه وأعيه، وأُنتقي لي من الشرع والحُكمِ ما وافق هواهم وتناسق مع نسقهم. هم علماء صالحون ولكنهم رَقَّشَوا ما أرادوا من السنن والأحكام والأحاديث بنقش الذهب ووشّوه بخيوط الحرير وأبرزوه وحيدا ثم قالوا في المنابر: هذا فقط. فجعلوا على بصري غشاوةً عن بقية باقية مخفية، ما عنها بُد ولا إليها سبيل، فالأبواب بالمتاريس مُقفَلة والنوافذِ بالطوبِ مُغلقة، فما وجدت هواءً استنشقه ولا مُعيناً استخبره فقد حال عنهما ظُلمة الليل البهيم وخدعني السراج والشمعة الضئيلة.
ثم دارت الأرض دورتها، وانقلب الأمر على عقبيه فتهدمت الجدران واحترقت أعمدة النخل والتهمت العصي الأفاعي وانشق البحرُ عن قعره، وخرجتْ نيران اليمنِ تسوق العلمَ سوقا بلا رشاد، وكأني بعد القضبان في فلاةٍ جرداء لا يقي من ريحها غطاء ولا يصون منها غِشاء، فرمتني بالصالح والطالح والجميل والقبيح، وفُتحت لي خزائن الكتب في أرجاء المعمورة بضغطة زر، وجاءني الجواب قبل السؤال محمولا على عربات السلفية حينا و العولمة حيناً آخر ثم عربات العلمانية والليبرالية والرأسمالية والإلحادية واللاأدرية والرجعية والمدنية والشيوعية والبعثية والنصيرية والكونفوشيوسية، عربات تتلوها عربات، رايات بلا عمد ونساء بلا أرحام وأجساد بلا أرواح. فزادات الطين بلة واندق آخر مسمار في النعش. فتطوع أناسٌ على أن يبثوا الشك ويزرعوا العصبية ويُبجلوا العدو ويوقدوا مسائل قد حُلت منذ قرون ولكن لم نعلم عنها. قد ابتغيتها مُنجية فإذ بها مُهلكة.  
يا قومي: ويحكم أعلماء مانعون أو جهلاء غاصبون؟ أسلفية مُكبِلة أو ليبرالية أفّاقة؟ أقيود من نُحاس أو جسد بلا سربال؟ أهذا يفطم اللبن والآخر يُرخص الخمر؟ أتريدونها مُقيدَة محرومة مسجونة أو باغية راقصة زانية؟ أحرب شعواء أو سلامة مُذلة؟ أما للوسطية عندكم مسلك؟ ولا في مناحيكم مذهب؟
يا قومي: أبعد جهل ذكي مُدبر نصبحُ أمام تعليمٍ قاتل ناكر؟ إننا جيلٌ نقوى على الإبحار في أغوار البحار والمحيطات، ولكن أعينونا بما علمتم وبينوا لنا المُحكم من المُتشابه والظاهر من الخافي، أزيحوا لثام اللؤم وأغمدوا سكين الغدر فنحن لا نخشى ما كنتم تخشونه فلا سلطان لنا نخاف زواله ولا مال معنا نهاب فَناءه، ولا غوانيَ نتهيب فراقهن ولا كاسات خمرٍ نفزع كسرهن، لن نتشدد ثم نبيع ديننا بدنيانا وأيضاً لن نتصهين لعدو هزيل يملأ أرصدتنا بالملايين. عقولنا أصبحت مختبرات مُمحِصة لا تقبل إلا ما كان مُسددا ومحكما بعيدا عن الأحكام المُختزَلة والترهات الهزلية والتشكيك المبتذل والدعوات الفاسقة.

كانت لكم الساحات عهداً ففرطتم وأفرطتم حتى فقدتم الشرف والكرامة، تخاصمتم بينكم يا قومي، وإذا اختصم اللصان ظهر المسروق وقد والله ظهر وانجلى، وفي الاتحاد قوة، وقد كنتم سواء حتى تفرقتم وإذا تفرقت الغنم قادتها العنز الجرباء. إن بُينت المكوس ووضِحت أبواب الزكاة ودفعها الكبير قبل الصغير وأقيم القسط على هذا وذاك فأنتم علماؤنا، وللأخرين أيضا إن أبنتُم عن حرية شريفة في الرأي والسياسة وحداثة قويمة في الفكرة والتقدم ونبوتم بخطاباتكم عن السب والتجريح وتبصلتُم عن الرجعية لمؤتمرات بكين ونيويورك فأنتم ليبراليوننا، فها نحن نرى سُفنكم كلكم في عباب البحر تضطرب وقد أكلها الماء المالح وتمزقت أشرعتها فهي غارقة لا محالة إن لم يقم منا من يُصلح الثقوب ويستبدل الأشرعة. 

2310






2310

ما أشد غرابة هذا الزمان! فلو كان لهذا العصر لسان البشر لصاح واستنكر وأزبد وأرعد، وساق الحجج يُسمعها ما وراء الثقلين. كلنا قد اطلع على التقرير الذي جلبَ لنا العارَ والخزي أمام الأمم، ذاك تقريرٌ بثته الوكالة الأسبوع الماضي بتاريخ العاشر بعد المائة من سنة ألفين وثلاثمائة وعشرة بعنوان (مازال بيننا رجعيون)، وقد صدقت الوكالة بوصف هذه الثلة، ولم تُلصق بهم إلا ما اختاروه لأنفسهم من صفة ومزية، بل هو عين ما ارتكبوا من جرم وما ألبسونا به من عار أمام المنظمات العالمية. تملكتني الغرابة وأنا أقلب صفحات ذلك التقرير المخزي فإذ بنفسي مني وكأنني أُلقمها لحم فأرٍ فتهرب مني وتشمئز وتنقبض، فهل لعاقلٍ أن يُصدق أنه مازال بيننا أناسٌ ما هم من البشرِ بل أحط من أبناء إبليس في المنزلة، أيعقل أن في زماننا هذا هناك من بقي ليتّبع سُبل الخرافات القديمة وينهج منهج من بادوا وزالوا أجساما وأفكارا ومعتقدات، أبعد أن ذاق البشرُ لذة التقدم والحضارة والحرية و اشمأزت أرواحهم من زُعاق القيود وعلقم السجن وحنظلةِ الانعتاق، أبعد هذا نرى بيننا ثلةٌ من المُفسدين يمارسون ويدعون إلى الزواج القديم الذي يصفونه بالمقدس، ذاك الزواج الخرافي المؤلم المشوه بما فيه من طقوس وثنية تبدأ بموافقة الأب ثم رضاه وقبوله وكأنه هو الفتاة أو رُبما قد انكشفت له حُجب ما في صدر ابنته فأصبح يعلم ما تريده وما لا تريده، وفوق هذا مازال يقبضُ النقود التي تُخَشخَش له فيقبض الثمن بعد المزايدة. مسكينة تلك الفتاة التي ضربها مجتمعها بكل أدوات الإجبار والإكراه في حضرة قاضي وشهود، مسكينة تلك الفتاة التي مُورس ضدها كل أنواع الانعتاق والتقليد والرجعية والتخلف والإجبار على ما كان يُسمى قبل زمن (العربسيون) بالزواج. كان ذاك في العصور البائدة والأزمنة الانهزامية عندما كان البشر يُعلقون الأرسان، أفنعود إليه بعد أن عشنا ردحا من الزمن في مجتمعٍ جعل قلبه كالسماء فانقشع غيمها فسطعت منها شمس المساواة والتحرر. وافجيعتنا أمام الوكالة المُعلنة للنبأ، فلك أن تتخيل كيف يتحدثون عنا وعن مجتمع مازالت الفتاة فيه تستقبل الطارق على بابها ليستأذن أباها في أن يسلبها حريتها، فتذهب معه كالشاة المذبوحة ليضاجعها ليلا وتخدمه نهاراً، فيُكبلها بهذا العَقد المُزيف الرجعي، فلا تخرج إلا معه ولا تنام إلا معه وتستأذنه في ما تأكل وما تلبس، واخزياه ياقوم، فقد رجعت الدنيا على قدر جيفة الحيوان بالعراء، لينكشفُ الصبحُ عن شوهاء نجسة قد أرمّت لا تطاق على النظر.
كانت فتاة وامرأة حرة فانحطت إلى الدرك الأسفل من السفالة والعبودية بالزواج، كانت امرأة فسقطت زوجة، لقد غفل أهلها أنهم بإحياء عادة الزواج هذه أنهم قسموا المجتمع إلى نصفين، إلى زوج وزوجة، فبعد أن حارب الشرفاء منا في دفن هذه العادة ووأدِها لأجل وحدة المجتمع ويصبح النصف واحداً بزيادة قوته وقسوة شوكته، فإذ بهؤلاء يُعيدون الواحد القوي إلى نصفين أحدهما ضعيف والأخر أيضاً ضعيف، غفل أيضا هؤلاء القدامى أنه ما اجتمع زوج وزوجة إلا كانا من نصب الحياة وهمومها، ومضارها ومعايبها، وشهواتها ومطامعها، فبدت لهما سوءاتهما حتى صار كل كبدٍ إلا وكأن الجحيم تتنفس على كبده.

يجب أن نُحارب من جديد هذه العادة الزوجية النتنة لتعود الفتاة حُرة أبية، تُمارس ما تريد مع من تريد ففي هذا كان سر حضارتنا (العربسيونية)، وعلينا بتلك الثلة المجتمعة فهم قلة، لنجتث نبتتهم الفاسدة حتى لا يفسدوا بقية الفتيات الصالحات، فنحن بحاجة إلى كل فتاة لمزيد من التقدم والتحضر، وبحاجة إلى كل فتاة بنفسها ويدها وجمالها وأنوثتها وجسدها، فكل فتاة تتكبل بأغلال الزواج قد خسرت نفسها أولا ثم ألحقت الخسارة بمجتمعها أجمع، فإن اقتصرت على الحمل والولادة وبقية الأغلال فمن يقوم مكانها في المصنع ومن يؤدي عملها في ساعات الراحة ومن يمتطي حصانها في ميادين الفكر والتقدم، والذي كان لها ميدانا خاليا فصالت وجالت وقادت بحنكة وذكاء مُتقد، يجب الاجتثاث فورا فإما أن يطبق القانون ويُقطع كل طريقٍ يؤدي إلى هذا الزواج المُخجل وإما فباطن الأرض لبعض الخلق أفضل من ظاهرها.