أصدقاء ينيرون الطريق.

    على الدوم كانت تتملكني فكرة تقنعني بأن هناك عالم واقعي نعيشه بلا اختيار وهناك في الطرف المقابل عالم افتراضي نلج فيه باختيارنا ونختار مع من نكون وبكامل حريتنا وتصرفنا.   عالم افتراضي متكامل نعيشه بكامل طاقاتنا ونشعر به بكامل حواسنا . بعيد عن الماديات التي يفرضها علينا عالمنا الواقعي. وبعيد عن متطلباتنا الحياتية والتي قد تفرض علينا الكثير من القيود. ولكن مالم أكن أتوقعه...

سيدةُ النساء.

    سيدةُ النساء مَلِكَتي/ مملكتي ومستقري ووطنٌ ضمني . حياتي/ انتشلتُها من قاعِها رافعاً منزلتها لتركعَ طوعاً بين عطفِ يديكِ وحنانِ فؤادكِ. متنازلاً عنها لتمنحيني إياها. عشقي / باسقةٌ هامتُه ترفُّعاً . مزهوٌ بعشقٍ لم يتأت لغيرك. طفلٌ ربا ونشا وهاهو في سن الرجال قد غدا. اسألِ عشقي عن عشقك. فعنده لكل سؤالٍ جواب، ولكل علمٍ باب . وإلا فأمامك سَهري وتوجُعي وشاهدي دمي ودمعي وابتسامتي. حبي / مكونٌ من حرفين باطنه صدقٌ يعلوه وفاءٌ مرصعٌ بياقوتة الإخلاص مغلفٌ بدرع الأمان لأنثى أحيته من الرميم. وتناول الصبُ منها نوالا. هُيامي / لبناتُه ذراتك . ضمَ جيناتَكِ . فلبِسَ صفاتَكِ...

عاداتنا تحاربنا.

    وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت ... فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا   فضائل جمة نعلمها ولا نعمل بها. ينادى بها في المنابر والخطب. وتُخط وسط الصفحات والصحف. المجلدات تأن والكتب. مما يُكتب بها من نصحٍ وإرشاد وحكم . وكلامٍ منمق جميل. وقبلها مكتوبة في كتاب مبين ومشروحة في سنة مطهرة. ولكن العصي نحن . كأنا خرجنا من صخر أصم أو نبتنا في مرتعِ وَخِمْ.   كُنتَ امرأً لو شئتَ أنْ تبْلُغَ المُنى ... بلغْتَ بأدْنى...

الحب يبحث عن حب.

الأنثى تُعشق والرجل يُحَب فطرةٌ جُبِل عليها الخلق. هذا رجلٌ متيم وذاك عاشقٌ والآخر صبٌ وتلك كَلِفه والأخرى مغرمه. هذا يلبي رغبةَ غيره وتلك تفديهِ بأبيها وأمها . كلُ عاشقٍ يركبُ ظهر الحبِ المسكين مطيعٌ هو الحب ُ وأعمى وفي لحظةِ استرخائِه أحبَ أنْ يُجَرِبَ رُكوبَ ظهره. فقالَ لنفسهِ : كلُ مخلوقٍ يَعشقُ إلا أنا . فقررَ أن يَعشق . ربطَ وسطه وانطلق باحثاً عن حُبِه طافَ البوادي والحواضر رحلَ وارتَحَل تَغرَّب واغْتَرب نزلِ بكلِ مدينةٍ وريفٍ وقرية ثم حلَ وأقامَ و مكث ثم عاد فاكاً حزام وسطه يقرأ كتب التراث ليجد ما بحث عنه . ...

عبيد الغرب

غص أعماق التاريخ. وعد لزمن العبودية فترى العجب العجاب. ودنيا كانت فباتت خراب. يساق العبد على مضض، وعند البعض يسمى ( مولى )  ولكن له حقوق تضمن عيشه الكريم. من غير سرق أو تحريم. والآن يعيد التاريخ نفسه، ولكن مع سلب الحقوق التي منحت من الله . وبعد أن كانت عبوديةً إكراهية أصبحت عبودية طواعية. تماثيل أُجلست على كراسي الحكم. لا تستطيع أن تحفظ حقها وكرامتها حتى تستطيع حفظ كرامة شعوبها. تماثيل تَستَلذُ بعبودية تمارس عليها من أسيادها ومِن مَن أجلسها على مقعدها الوثير . وعند محاولة الفهم سترى أن هناك أشكالاً من طرق التحكم والتي تُبقي الجميع تحت المراقبة الدائمة...

كيف أكون لتكوني.

  حاولت أن أكون فلم أكن حاولت أن أكون حتى تكوني فلم تكوني حاولت أن أكون لكِ شيئا تعشقين وجوده حتى تكوني لي شيئا لا أحيا بدونه فلا عشقَ منك ولا عيشَ معك رأيتُ عِشتُكِ كروح وملكتيني كمَلَك عِشتُك حاضري وتركتيني أمل عشتك داخلي و حملتيني على الرف عشتك واقعا وتخيلتني حلما عشتك حقيقة فأنسيتني الحقيقة عشتك زماني فأردت غيابي عشتك عيوني فوضعت الحواجز عشتك حضني ففضلت الانفصال عشتك فرحي فأحببت الدموع عشتك اشتياقي فعشقت البرود عشتك كهلاي وغلاي عشتك حنينا عشتك صبابة عشتك لهفة عشتك توقا عشتك صبوة عِشتُكِ سيدتي وتنفستك فتركتني لله...

جنوبي أشم

صحيحٌ أنها شماليةٌ ريحَكُ. قويةٌ عاتية عنيدةٌ قاسية لا ترحم وفي بعضِ فصولِ السنة قد تثير الأتربة. قد تثير الأتربة هَوِّنِ فأنتِ ريح فأمامك جبال الجنوب الشاهقة. يا مجنونة بل هي المجنونة مغرورةٌ هي لا أبهى منها ولا عسير غيرها متغطرسة بفطرتها البهية لمن أرادها بهية مخيفةٌ لغيرهم تضمُ أعلى قمم الشرق الأوسط. ومغاراتِ الجن والعفاريت الأبيض منها والأزرق التنين بشحمه ولحمه أفاعيها وعقاربها طبيعتها التي خلقت عليها قممها تسمع تسبيح الملائكة تخبركِ قوة تضاريسها عن قوة أهلها. جبارون طغاة سفاكون للدماء لا يأكلون المرار بل يأكلون بُطَيْن...