حبيبتي والأوباش.






مشتاقٌ لرؤيتها فهي الصبية التي أذهلتنا وأذابت قلوبنا حبا وعشقا عندما كنا في ريعان الصبا وفتوة الشباب.
عندما وقفت أمام دارها هوتْ عليَ سحائب الذكريات مع زخاتٍ من مطر الفرح والسرور، فها هي السنون جرت و تلاحقت وقد أخذت منا قيمة وجودنا فيها، ودفعنا من أعمارنا فواتير لهوِنا وسرورنا وغبطتنا حتى طار غرابُ الرأسِ و هبطَ مكانه طائرُ (البوم) الأبيض.
و بيدٍ مرتعشة، ذات عروق بارزة، كأنها جذورُ شجيرةٍ صغيرةٍ جرف ترابها السيل، طرقتُ البابَ المهترئ الذي ينبيك بما تَلبَّسه من غبارٍ أنك مقبلٌ على دارٍ أصحابها ملوها فهجروها، وتركوها لقطط الليل وكلاب الشارع. طرقتُ أخرى فلم أسمعْ أحدا يجيب فطرقت الثالثة، تلبسني العجب فها هي آثار أقدام رجلٍ ضخمٍ واضحة عند أسفل الباب. وضعت يدي على الباب فانفتح قليلا مُصدرا أزيزا يخترق جدار الصمت و ينشرُ القشعريرةَ في أرجاء البدن، ويحلقُ بالفكر إلى حياة الجن والجنون.
أدلفت رأسي مع طرف الباب كقطة تبحث عن مأوى، فامتد بصري مسرعاً إلى زاويةٍ في طرفِ الدارِ فإذا به سرير خشبي صغير تحت نافذةٍ تلجُ منها أشعةُ الشمسِ الصفراءَ لتُحاربَ بسهامها ظَلامَ المكان. عليه جسدُ فتاةٍ متهالكة جاثمة على بطنها. حملتُ أقدامي مقدماً واحدة ومؤخرا أخرى، دنوت رافعا حاجبيَّ مستغرباً متسائلاً: ماذا حصلَ في غيابي وماذا أصابَ الدنيا في تلك السنين. ماذا حل من عذابٍ حتى أصبحتْ تلكَ الفتاة التي ملأتِ الدنيا لهواً ولعباً، والتي كانتْ تتراقص فرحاً في تلك المروج الغناء والحدائق الخضراء، تلك الفتاة التي كانت تتمايلُ مع أعشابِ التلالِ يمنة ويسرة, وتُراقصُ الطيورَ المُترنمة حبوراً وطربا، و تتسابقُ مع ماءِ الجداول عندما ينسابُ من قممِ الجبالِ من أثرِ ذوبان جليدِ الشتاءِ الذي ما برح أن ذهبَ ليتركَ هذا الثلج يتصارعُ مع أشعةِ شمسِ الربيع.

كنتُ أذكرها وهي في ريعانِ شبابها تسيرُ في طرقاتِ القرية فما من شابٍ إلا ويُقَدم لها قرابينَ الطاعةِ وفروضَ الولاءِ مُرهقاً عند قدميها دماءَ القلبِ وثمراتَ الفؤاد. كنتُ أستمعُ إلى نوافذِ البيوتِ المطلة على الطريقِ عندما تنفتح غبطةً بمرورها وتنغلق أسىً بابتعادها.
كان شَعرُها المنسدل على عينها اليسرى، الملتوي خلف أُذنها اليمنى ساحرا كل رجالِ القرية الأليفة، جاعلا أعنةَ كبريائهم طوع أمره ورهن إشارته، متيقنون باستحالة مصافحة القمر فاكتفوا معها بالأماني.
تلكَ كانت حالتها واليوم أضحت جثةً هامدةً قد جمدت الحياة في عروقها وبرزت عظامُها فوق جلدِها، جلدُها الذي نما فوق قطع اللباس الذي ترتديه فلا تعلم أثوب يرتدي الفتاة أم الفتاة ترتدي الثوب؟
دنوتُ أكثر لأرى شفاهاً سوداء ذابلةً قد سئمتِ الحياة وشعرا متقصفاً نافراً ضمآناً للماءِ الذي لم يعرفه منذ سنوات، ورقبةً تعفنَ جلدُها و قد أضحت مملكةً الفطريات بلا منازع، رأيتُ كل هذا وهي مازالت منبطحةً على وجهها. وعندما سمعتْ وقعَ قدمي لم تٌكلفْ نفسها الحركةَ أو النظرَ، فقط أكتفت بفتح رجليها.
ذُهلت وأوقفتني دهشتي، فـ(عُرْبَة) وهذا اسمها كانت إله الشرفِ والعفة والامتناع والكف عن كلِ ما يسٌّود صفحةَ أيامها. ولحسنِ الحظ أن تلكُئي أثارَ عندها الاستغرابَ فرفعتْ رأسها المثقل بهمومِ الكونِ وحركتْ جسداً كأنه الجبل وانقلبت على ظهرها وأنيناً يقطعُ نياطَ القلبِ ليتراءى لي صدرٌ ضامرٌ به عِنَبتين ضامرتين من بؤسهما لم يقطفهما أحد على أضلعٍ برزت كأقواسِ رُماة مهرة، ورقبة عليها من آثار أصابع كفٍ كبيرة، فيبدو أن الرجلَ الذي رأيتُ أثارَ قدميه بالخارج كان يريدُ أن يخنقها ويُزهق روحها ولكن حبَ الحياة عندها منعته مراده فتركها تصارع آلامها وجروحها وأما هذا الجسد فهو لا يقوى على دفعِ ضرر ذبابٍ يحومُ على أنفه.
بادرتني: من أنتَ فمظهرُك لا يوحي بأنك منهم؟ لمْ أنبس ببنتِ شفه فانطلقتْ في كلامِها كلبوةٍ جائعةٍ رأت ظبية تعدو.
وقالت وفي صوتها غصات الأنينِ ولوعات الآهات تتقطع على سكاكين الظلم والأحزان وهي مدافعة عن نفسها: لقد أسلمتُ نفسي طائعةً باسمةً تحت عقدِ الزواج الألهي فليس لمثلي أن يخوضَ في وحلِ الدنسِ أو يلجَ أوكارَ الرذيلة.
صرخَتْ باكيةً متحشرجة ودموعها تحرقُ خديها الذَينِ لم يبقى منهما سوى اسميهما: أين أنت يالله ؟ أين رب الرحمة الرحمن ؟ صاحب العزة المنان؟ اللهم إني أرتجي رحمتك وأخافُ عذابك. استرسلت قائلةً: شحماً ولحما أخذوني ثم جلداً على عظمٍ رموني، أهلكوني، تحت أقدامهم المتسخة بالدماءِ والأوحال سحقوني، سلبوني ابتسامات الغزلِ والحب ورموها وراء بحار الذِلة والخِسة ليغشاني ليلُ العذابِ وظلامُ الأنينِ الذي لم ينجلي. نظرتْ إليَّ قائلة وعيونُها شفق الغروب قابضةً بشدة كفاً بكفٍ و عاضةً أسنانها: بكيتُها دماً حتى تخضبت منها أصابعي، فلم يجدي معهم إغماضةُ عينٍ ولا إغلاقُ أذن، فسهامهم الخائنةُ كانت تخترق قلبي قبل جسدي، كانت تَخرج من الداخلِ وما ذاك إلا عظم المصيبة وكبر الطامة ومٌر المكيدة من جبابرة ظلمٍ، خوارون عند الحقِ، شديدو قهر ومُعدَمو إنصاف. لا يعرفون من البشرية إلا لذتها الزائفة التي تُبنى على أنقاضِ حياةِ أنثى، هي في حياتهم نصفُ جسدٍ سفلي لا أكثر، امتصوا حياتي كما تمتصُ رمالُ الصحراء العطشى قطرات المطر أو كما يمتص الدبور ضحيته أو البعوضة من فريستها بل كسبعٍ يمتكُ عظماً، بل كما الصياد والطريدة والقاتل والذبيحة والفاتك والغنيمة كذلك كانوا وكنت. هناك أشياء مني تنزف ليتغذى بها ضَّارٍ من الضواري.
ما زلتُ أقفُ أمامها وجسمي كغربالٍ مُخرَّق من رصاصاتِ كلماتها الحارقة، فتنهدَتْ تنهيدةً خرجت معها أضلُعها فأسقطتني بها أرضاً.
ألقتْ بصرَها من خلفِ تلكَ النافذةِ التي كانتْ هي الوحيدة التي تمدها بالحياة وتهبها أسبابَ البقاء، وهي تُطل على بيوت القرية المجاورة لها لتخبرني أن لكلِ بيتِ قصة ولكل دُورٍ هناك مغتصبُ وناهبُ وظالم.
قالت: هل ترى هذه الاثنين والعشرين بيتاً؟ هل تعلم أن بداخل كل منها قصة ألم وحكاية ظلم؟ هل تعلم أن جدرانها تصرخً ونوافذها تئن؟ ودائما بطلُ القصة ذكرٌ مستبد يزأر داخلها ويوطأ على أنفه خارجها.
وذكري أنا ليس بالمختلف، فهو مثل غيره، قطٌ في صورة أسد، جبلٌ من الإسفنج وصحراء من الملح. تزوجته وهو فقير معدم لا يملك إلا غطاء عورته وهو كله عوره من رأسه لأخمص قدميه.
أول ما رأيته كان كسبع جسور وفارس مغوار يجندلُ الخصوم ويفرقُ الجموع، شجاعة مع بسمة ورجولةٌ مع عطف، شاعرا جزلا يصوغ الكلمات التي تُشعرك بحياة الأمل.
 دفع مهري كاملا للحق أقول، و ياحسرتاه فالفرح لم يكتملْ والبسمةُ قد تغتال بخنجرِ الكذب والضحكة تُخنق بحبل الخيانة، فما كان مهري من ماله ولا من حلاله. فقد بان لي أنه مخلوقٌ عجيبٌ له جلدُ أفعى ناعم مع أنياب ضبعٍ ومخالب وحشٍ، كان يشرفُ على الموت كل يوم من أجلي كما كنت أظن واسمع، ليزيلَ من الساحةِ عشاقي ويقتلُ في المعركةِ من كان يحلم بأحضاني. ولكن كما قلت فالمال ليس ماله والجهد ليس جهده فما سمعته من قصص ومغامرات ما كانت إلا مسرحية حيكت خيوطها بليل. وما علمتُ هذا إلا بعد فوات الأوان وطيور الطيور وجفاء الينابيع و عطش الجداول.
تهللَ وجه هذه الفتاة المسكينة عندما رأت تأثير كلامها على محياي فاسترسلتْ رافعة صوتها: جعلتُهُ زوجي فسلبَ روحي، ملَّكْته حياتي فاغتصب مالي، رفعْتُه على رأسي فغرز خنجره في جبهتي. ألغى اسمي وألحقني باسمه وأحرقَ كل الأوراق التي تثبتُ أصلي و فصلي ونسبي ومحياي ومعاشي. كنت (عُرْبَه) في الصباح وأضحيت ( سُعْدِية ) قبيل انتصاف الشمس في كبد السماء. بعد هذا كله، أزالَ قناع الكذب الذي ارتداه على وجهه الكئيب وأطاح بعباءة الدين التي كان يلبسها وأسقط العمامة الأزهرية من على رأسه، وأزاحَ لمحة البشرية التي كان يتسربل بها. وتبدل الحال من حال إلى حال.
أتساءل أين تلك البسمة وأين ذلك العطف؟ زيفٌ وخداع و أخلاق الثعالب. ولكأنك تراني أضع كفاً على أخرى، وأندبُ حالي وألعن حظي، استبانت لي أفكاره الدنيئة وطموحاته القذرة كانبلاج صبحٍ عن ليل، طلبَ مني المال ملحا ومتعذرا بفقراء القرية وضعفائها وأراملُها وأنه  يؤثرُ على نفسه ولو كان به خصاصة، ويشبِّه حاله بسحابةِ الشتاء التي تصطبر على برودة السماء لتمطر الغيث على أهل الأرض المساكين، وأن الله قد اختاره ليكون قيماً وسيداً، وتناسى أن الله لا يحب الظلم و لا الظالمين. وليته استكفى بذلك، بل سلب صحتي ونتف أوراقي وأزال جذوري وباع شرفي. ثم أطرقتْ هُنيهة ودموعها كلؤلؤٍ يتساقط في حضنها ثم أكملت وهي تخاطبني بصوتها الناعم كنسيم الصباح: نعم باع أغلى ما كنت أملك، وأغلى ما كان يملك هو أيضا، فشرفي هو شرفه وطهارتي من طهره، ولكنه ديوث قُنْذُعُ لا يُبالي ما يُنال مني. فقد أرشد أصدقائه على بيتي وفي أحيان كثيرة يأخذني أنا إلي بيوتهم. هل رأيت هكذا ذكر، همه سعادته ولذته. فأنا له ولأصدقائه وعلى مرأى منه ومشهد، ليأخذ ما بقي من روحي، كنت أحسبك مثلهم عندما سمعت وقع قدميك فباعدت بي قدمي فهذا هو كل ما أفعل وهذا هو مجلسي الذي أجلسني فيه الشيخ (سعودان).
هنا جمدَ الصوت وسكتتْ الحناجر، ورفعتْ بصرَها تنظرني، وكلام العيونِ أبلغ وبحارها أعمق، فرغم ما قاسته من ألمٍ وجوعٍ واضطهاد فهي تبحث عن أمل، وكأنها رأته عندي وبين جنبي. فقلبُها حن للتحليق كطائرٍ حر، وجسدها يريد أن يغتسل من الأدران ويعود كورقة خضراء تقطر ندىً كل صباح، وروحها تبحث عن أرواح ملائكية نورانية بعد أن خنقتها أرواح البشر الترابية.
اقتربتُ منها ومسحتُ على رأسها وجلستُ بجانبها وأخذت بنانها لألثمه بقبلة الابن البار، فاحتضنتني وجعلتْ رأسي على صدرها وهي تشمُ شعري كأمٍ وجدت ابنها بعد عودته من سنوات الضياع.
نادتني: ابني ابحث عن إخوتك وهلموا إلي مسرعين وانتشلوني من الوحل، ردوا لي بريقي ولمعاني، امنحوني شبابا ضيعته، وعمرا أفنيته، أسقوني من مائي، وقدموا لي من أموالي، ألبسوني ثيابي، دثروني عباءتي. ابعدُوا عني ما يحومُ حول رأسي من خفافيش، وما يدبُ تحتِ من ثعابين.

ابتسمتُ لها وضربتُ بيدي صدري، فإذا بالبابِ يُفتحُ بقوة ويدخلُ الشيخُ مسرعاً وجنودُه، والشررُ يتدفق من عينيه، فيبدو أن له أعيناً ترقب وآذانا تُصغي، نظرت للنافذة المطلة، ثم أزحت بصري عنها ووقفت معيدا النظر للشيخ المُغتصب.أمر أحد جنوده أن يستلَ سهماً من كنانته، وضعه في قوسه، أرسله كالبرق تجاه صدري، سمعت حطام ضلوعي مع عويل (عُرْبَه)


ابن جاري .





أقول لهم وقد جد الفراق......رويدكم فقد ضاق الخناقُ.
رحلتم بالبدور وما رحمتم....مشوقاً لا يبوخُ له اشتياقُ.

وداع الغريب مؤلم.
ووداع الحبيب قاتلٌ.
سنةُ الحياة عناق ثم فراق وأكثر الأحيان هي عناق وفراق.
ما إن تتلاقى الأيادي والأكف وتتشابك الأصابع بعد تشابك القلوب حتى تنسل من بعضها
فتسمع -واحر قلباه- حشرجة الصدر وأنات الألم و غصات الحنين.
تسكبُ جفون الليل قطرات الندى على تيجانِ الأزهار ليأتي النور ويبخرها كأن لم تكن.
فراق يتبعه فراق، وبُعد يتلوه بعد.
ومن عجيب هذه الحياة أن هناك من يمشي حولنا و يدور في فلكنا من أقارب و أصدقاء حتى أننا نستنشق أنفاسهم ونشم رائحتهم ونرى ضياء وجههم ونبتهج بجود أفعالهم ولكن من سوء الحظ أنها في حياة واقعية ترمينا بسهام كدرها، ورصاص سأمها، تلفنا بليل قذاها وتطحننا برحى عسيرها وأعمال شقائها، فعنهم ننشغل ، وبالسؤال عن أحوالهم نبخل.
وفي ثورة الشبكات الاجتماعية والتواصل السريع التي حاربت بسهامِ نورِ سراجها ظُلمةَ الواقع المزيف فكشفت لنا معادن الرجال وقلوب الأوفياء وأفئدة المخلصين. أزاحت الغشاوة عن بصائرنا لنرى أجسادا من زجاج خلفها قلوب بيضاء تنبض حبا وصفاءً. فلا يخرج منها إلا ماء رقراق ونسيمٌ عليل وأرجوزة تأسر الكون بنغمتها وموسيقاها.

ومنهم ( ابن جاري ) فله عندي على شغاف القلب لمسه، وداخل الأحشاء همسه، وحول الفؤاد بصمه، وداخل الصدر لوعه.
فصبرا لأرضٍ أنت تفارقها وهنيئا لأخرى أنت راقيها.
فعند لحظات الفراق أجد مشاعراً مختلطة تتصارع أمام مشارف القلب ودموعا حمراء حارقة تعاقب العين التي أبطأت رؤياك لتلسع بسوطها خداً لم يودع خداك.
فلأجلك ينفجر الصمت ليخرج من وسطه شوقاً لما فات، وندماً على ما ضاع من أوقات.
كم من لحظة أجبرتنا على أن نشكي آلام بعضنا ونُمازح، ونُقلب جروحنا ونتضاحك.
غصاتٌ ولحظاتُ موتٍ جمعتنا.
شهقات وزفرات قتلتنا.
على من عُبد اسميهما وحُمدَ.
أخذنا أكفنا بأكفنا بلا شعور.
تواسينا بلا تكلف.
رقَّقتَ علي فأشفقتُ عليك.
تبادلنا الحروف بحثا عن السلوان.
فسكنّا واديا من غير سكان.
تناجينا......
تعانقنا بلا مكان.
فالأرواح لا تُسجن بأقفاص المكان والزمان.
كنا نجالس صفحات الذكرى فنقرأها والدموع تحجبُ عنا ما حولنا.
فأضحت الدموع دماً والبكاءُ نحيبُ.

الشوق سيأخذ منا أكثر مما أخذ، وعزاؤنا أن الوصل بعد النوى أشهى وألذ، فأكفنا ترتفع وألسننا تدعوا رباً كريماً بأن ينيلك أمانيك وينير لك دربك ويجعل التوفيق حليفك ويعينك على غربتك ويُعيدك سالما غانماً وينزل الصبر على قلوبٍ غصت لفراقك.


آلام.





أهكذا ستسير السنين؟
أهكذا سينقضي العمر تحت أقدام الليالي والأيام؟
أهكذا تتهشم اللحظات الجميلة ؟
أهكذا يتصدع زجاج الحب ويهوي كحبات من الكرهِ والحقدِ ليجرح أصابع من يمسك به؟
أهكذا تنطفئ شمعاتُ الأملِ ويخبو نورُ السراج؟
أهكذا يغطي الظلام أبصارنا؟ أم أن السير بغطاء من الظلامِ في النور أفضل من السير بنور الفؤاد في ظلام الطرقات؟
الجواب بأن الألم أصبح طبيعة والوجعَ حياة والجُرحَ عادة ونزيفه ارتواء. 
دمعةُ بلا بسمة، ووداعُ من غيرِ عِناق، وليلٌ بلا صباح، وسموم بلا نسيم، وجفاف من غير مطر، ضِحكةُ من غير نواجذ، هدوءُ من غير سكينة، فقرٌ مع مال، وعريٌ مع لباس، وكآبة مع ملاهي، وسقمٌ مع دواء، وضجر مع أصحاب، وجهلٌ مع فقهاء، أو شوك وطلح وغبار.
جفت جداول الوادي، وماتت زهرة البنفسج، وتحطمت الإقحوانة كما تتحطم الفضيلة تحت أقدام البِغاء. 
لا تقل هي نظرتي للواقع الأليم، فهو واقعٌ من غير أن أراه، ولا تقل ارتدْ نظارة الأمل لِتُزيح مآسي الألم.
دنيا تعيسة لا تقبل إلا التعساء، لا مكان فيها لصحنِ خبزٍ روحي ولا عصيرٍ ملائكي نتناولهما بأفواه القلوب والخواطر. فتربتها الشيطانية المختلطةُ بماءِ البشريةِ القذرِ المُشبعِ بكذب المُلتحي وخداع الرأسمالي وظُلم الحاكم واستبداد الرئيس وتسلٌطِ الأخ وصراخِ الزوجة وصِراعِ الصديق ومجابهة الأمواج ولفحِ الرياح، أُخِذت ليُصنع بها كائن صلصالي ضعيف سلس منقاد صاحب شكل خارجي أجوف. 
سُلب ما بداخل الصدور ونُزع ما في القلوب ليبقى الجسد الترابي يهيمُ وحده كآلة تكدح وتعملُ لأجل صاحبها. 
عُظِّمت الشرائع البشرية على حساب حريةِ الجمال ومُتع الدنيا ولذة الحياة، فأصبح الكل كطائرٍ محبوسٍ في قفصٍ يعاني الجوع وعنده أكله ويقاسي العطش وماؤه حوله.
من سن الطفولة ونحن نسمع صرخات من اللاءات تصم الآذان وتفجرُ الدماغ، حتى أصبحنا نحن نكررها لمن حولنا فقد أصبحت شرعا وعادة. 
نسير في طريق من اتجاه واحد يوصلنا إلى جرف وادي سحيق فنتساقط واحدٌ تلو الآخر، فإن عاكست السير للنجاة دهستك الأقدام وهلكت وإن أكملت المسير سقطت. 
نحتاج شيئا نابعا من القلبِ، متقدا من الفؤاد، جارفا كالسيل قويا كالصخر، نحتاج حبا يُنعشُ القلب ويُلهب الأحشاء.
حبا بين الأخ وأخيه والزوج وزوجته والصديق وصديقه والرئيس ومرؤوسيه والحاكم وشعبه والوزير و خادمه والرجل وأبنائه والمرأة وجارتها.
نحتاج أن نترجل عن سرج كبرياء البشرية المصطنعة وننزلَ عن عرشنا المزيف ونزيحَ عن كاهلنا عباءة العنصرية ونعود كما خُلقنا ونستبدل قلوبنا بقلوب أطفال وعقولنا بعقول حكماء، عندها سيلمُ الليل أذياله وينسحب لتُشرق أشعة شمسٍ تسقطُ على المباني والأزهار والحدائق فتُحيلُ لونها للون الذهب البراق ويمتطي الشتاء فرسه راحلا لنستقبلَ الربيع فنهشُ به متأهلين ونقودُه مرحبين فتنمو الإقحوانه  من جديد وتحيى زهرة البنفسج ويترقرق الجدولُ حرا إلى الوادي. 




وطن يرقص ألماً .




ناديت بصوت جهور وصحت حتى تقطع الصوت. يا  لتلك المغرورة الغائبة، الفاتنة الساحرة، والأنثى المغرية. أريد فقط حوارها وسؤالها عن فِعْلنا بها حتى تركتنا تحت ظلام الليل تنهشنا السباع و تأكلنا الأسود والضباع. ماذا يا سيدة النساء؟

جسدك الطري لم نقترب منه وجلدك الغضُ لم نلمسه، و نهداك النافران لم نتحسسهما، فقط اكتفينا بالنظر اختلاساً، أما أردافك المتكورة فلنا معها ومع الجُبن قصة.  فنحن ابناء شيخٍ علَّمنا منذ الصغر على حُرمة الإقتراب منك والتغزل، مع الحفاظ على حقوقك وكرامتك وشرفك، ومن غير أن نسأل ماهية الحقوق والكرامة والشرف. أناديك فعساك تسمعي كلامي وتنصتي لأنيني وتتلطفي مع حشرجة حلقي الذي سئم الصياح، ومل الطلب والترجي كل صباح.


أنادي السيدة ( حرية ) القابعة وراء قضبان غرورها، وخلف سور تعاليها. والمُعلِقةُ على بابها ذلك المُهندُ الأبيض اللامع والذي ينبئك عن خطورة الإقتراب منها ومن أسوار مملكتها. أناديها في يومٍ يَحتفلُ فيه أبناء الوطن بتشرد أبناء الوطن في مسرحية الاحتفالِ بالوطن. في يومٍ محفوظ فيه ماذا ستقول وماذا ستسمع وماذا سترى. في يوم يصبح فيه للكذب رائحة ،وللتزييف نتانةٌ واضحة، في يوم تباح فيه المحرمات ويوطأ على أنف المقدسات وتُنسى التقاليد والعادات، فعند الضرورة تباح المحظورات. ومن الضرورات بمكان أن يتراقص أهل الحرمين على تراب الحرمين.


اليوم الوطني يوم ترديد لمجد أمه وحضارة وطن، حتى ولو خداعا وكذبا، المهم الرقص والتطبيل والغناء وإلقاء الموشحات في مدح هذا وتأليه هذا، وملئ الصحف بالشعر الأخضر والكلام الأخضرِ والترهات الخضراء مع كثير من الصور والجمل التي تُعلي شأن من ليس له شأن. فالبعض يتراقص على أنغام الدندنة  وهم الأغبياء السُذج والبعض يتراقص على أنغام السرقات ودندنة زيادة الأرصدة وهؤلاء عقلاء الوطن. 


في هذا اليوم تَحضرُ فيه السيدة ( حرية ) بلباسها القذر السمج الذي خاطه لها الخياط الإنجليزي و بمكياجها الفاخر القادم من الأسواق الأمريكية. 


ونحنُ فقط كقطيع أغنامٍ يُحبسُ طوال الفصول الأربعة وفي يومٍ واحدٍ ماطرٍ يطلقها الراعي لترعى في الجبال وبين السهول فتسير على غير هدى فالجوع والعطش يقودها والمطر من فوقها يُعميها. وفي المساء تعود إلى زريبتها ولا ترى الشمس لسنة كاملة. 


في شوارع تحليةِ مدننا العظيمة تُقام ذكرى أمجاد الأمه وحضارة الوطن لنُخبر العالم أجمع كيف تمت عملية توحيد بلاد التوحيد وكيف رُفعت راية التوحيد وكيف سيتم إنزالها حتى تداس بالأقدام .


نبين للعالم أننا شبابٌ ساذج معتوه وبناتٌ شهوانيات حمقاوات، نبغي التراقص والغناء ولكن تحت قرار ملكي وتحت مظلة القانون. لنؤكد للعالم أننا ألواح من الرخام المزيف يتظاهر باللمعان والقوة وما إن تلمسه هبة ريح حتى يهوي متحطما متكسرا.


فبعد أن أظهرنا تراثنا الراقص في مهرجان الجنادرية ها نحن في هذا اليوم نؤكد ذلك للمشككين والمترددين. ونؤكد للعالم أيضاً أننا أفراخُ دجاجة نمشي وراء أُمِّنا فنحن لا نعرف من الدنيا غيرها, فإن شرقت شرقنا وإن غربت غربنا.


نردد ( يا وطنا يا وطنا عمت عين الحسود )  بين أزقة العاصمة الرياض التي توقفت عقارب الزمن فيها عند الستينيات من القرن الماضي والجميل في الأمر أنها تحمل عبق الماضي وجمال التاريخ العتيق. ونكتب في الألواح ( بلادي منار الهدى ) وأبناؤها يدرسون في الخارج ونحلف ظلما وزورا ( بلادي والله ما مثلك بلد ). وعلى أصوات الكمنجة الحلال والقيثار الإسلامي ندعو ب ( الله لا يغير علينا ).


نحن واثقين بأن الدنيا خلقت لنا وحدنا وأننا شعب الله المختار الذي في الآخرةِ سيلجُ الجنة من أية أبوابها أراد، والنتيجة أنه مع كل يوم وطني يولدُ فاسد ، ويخرجُ ناهب ، ويُطلُ كاذب.


ومع كل يوم وطني نجد قصة مأساة ودموع ثكلى وأنين مظلوم.


ومع كل يوم وطني نعلم أن هناك إجازات من غير إنجازات. 


مع كل يوم وطني نجد  (هيلة القصير) في سجون النساء لأنها نطقت بحق.  


مع كل يوم وطني هناك ماجد الدوسري وريهام الحكمي وذكريات وزارة الصحة المؤلمة القاتلة.


مع كل يوم وطني شيخُ لم يجد علاج، ومُعلمة تركت أولادها الصغار تحت رحمة الموت تتلو دعاء السفر لتسافر لمدرستها. 


مع كل يوم وطني نجد جنديا يصبح وزير تعليم وآخر نائباً لوزير.


مع كل يوم وطني هناك ساهر لسلب الجيوب وحافز للضحك على الذقون. 


مع كل يوم وطني هناك قرار ملكي لا يُطبق لأنه لا يتناسب مع أهواء الشيطان وكل ماردٍ خوان.  


مع كل يوم وطني يذهب تويجري ليأتي طبيشي ويُقال آل شيخٍ ليُنصبَ ال شيخٍ آخر وكأن البلد كُله أربع عائلات فقط. 


مع كل يوم وطني ينتحر شابٌ قهرا وكمدا فلا عمل وجد و لا إعانة لقي.


مع كل يوم وطني هناك مسن يبحث في القمامة وعجوز تشحث عند البقالة. 


مع كل يوم وطني يُزال شارع ويُرصف آخر أمام المسؤول، وأحياء جدة تئن و طُرق أبها مازالت تمارس عملية الإغتيال والنحر. 


مع كل يوم وطني هناك (مُشْعِلٌ) للأراضي ومُغتصبٌ للأملاك. 


مع كل يوم وطني تُوَرَّثُ الوزارات وتُقْسَّم الكعكات بين أبناء الهاي هايات. 


مع كل يوم وطني تُسلب المليارات ليهنأ هذا ويرضى ذاك. 


مع كل يوم وطني نسمع بكاءً خلف الأسوار ونرى مظلوما وراء القضبان فلا هم حُوكموا فارتاحوا ولا هم تُركوا يأكلون من أرزاق الأرض .


مع كل يوم وطني ينتفخ بطنٌ شبعا ويضمر آخر جُوعا وقهرا.


مع كل يوم وطني نجدُ طفلا يبكي الجوع والحليب، محروما من الدواء والطبيب.


مع كل يوم وطني كرامةٌ تُداس وعزٌ يُهشم وشجاعة تُقتل.  


مع كل يوم وطني فاجرة تُرقّى وكاذب يُنصَّب وعقيمُ فكرٍ يأمر وينهى .


مع كل يوم وطني فتاة تتراقص عارية كاسية وتتنادى بظلم الذكور وسطوة المجتمع وسجن الحجاب فيُنصتُ لها، وأخرى لا تعلم أين والدها أهو فوق الأرض لتبحث عنه أم تحتها لتدعو له فكأنها تنادي أمواتاً. 


وفي النهاية فمع كل يومٍ وطني تزداد الفجوة وتكبر الهوة. فليس من تسرول باللون الأخضر وصبغ وجهه وحذاءه يكون قد خالج شغاف قلبه حب الوطن وعرف ماهية حب تراب الوطن. فالحب أعلى وأنبل. فهؤلاء الشباب بحاجة لحبِ السيدة (حرية) وتقبيل شفاهها وشم عبق رائحة شعرها و النوم في أحضانها، على سرير العدل والمساواة.

 الحرية الإسلامية العاشقة لأخلاق المسلم الحقة، الحرية المرفوعة الرأس التي تسمو بصاحبها وتعلو، القائمة على أركان الكرامة تحت سماء سماحة الدين وفوق أرض الثقة والأمن والأمان، المتسربلة بحب ولي الأمر العادل. فإن هواء الحرية النقي يضمن لك صحة أبنائك وصلاح نفوسهم. فهم يريدون وطنا يُشبعهم قبل أن يسجنهم.



هل تعلم أين الحقيقة؟





هل هناك أشياء؟ هل هناك حقيقة للأشياء؟ هل ما نراه حقيقة؟ كيف هو الكون من حولنا ؟ من هو صاحب النظرة الصحيحة للكون؟ أنا أم أنت أم الجمل ؟ هل الوردة الصفراء صفراء؟ وإذا كانت صفراء فهل تراها النحلة صفراء أيضا؟ أين الحقيقة هل هي في نظرتنا الملونة الطبيعية أم في نظرة أشعة أكس التي تظهر الأشياء بدون ألوان؟ هل أشعة أكس تظهر لنا الأبيض والأسود أم أننا نحن من نراها هكذا؟ أليس من الممكن أن الطبيعة من حولنا عديمة الألوان ولكن الله جعل على عيوننا ما يشبه العدسات الملونة فتحول المشاهد إلى ألوان جميلة وهي على غير حقيقتها؟ أليس من الممكن أننا كائنات ضئيلة الحجم جدا ولكننا نعيش داخل شجرة بلوط ضخمة؟ هل النار حارقة ؟ إذا كانت حارقة فلماذا لا تُحرق الفولاذ؟ هي حارقة بالنسبة لمن؟ وما هي الألوان الفوق البنفسجية التي لا يراها الإنسان؟ أليس في ذلك دليلٌ على أننا محدودو القدرات.
-
رؤيتك للأشياء لا تكون بالضرورة هي النظرة الصحيحة. فأنا عزيزي القارئ متعصبٌ للنسبية بل وأصبها صبا على كل ما حولي. فهناك علاقة تختلف باختلاف الرائي والمرئي والحاس والمحسوس والشامِ والمشموم. وقد ترى أنت عزيز القارئ وكأنها ميتافيزيقا من خارج الأكوان أو صفصفطة أريد سوقها لا تسمن ولا تغني، ولكن أعطني انتباهك قليلا ورش عليه قليل من التواضع، ثم خذ ما تريد منها واترك الباقي لهم.
-
فمثلاً في عالم الحشرات هناك حشرة ترى الوردة الحمراء حمراء وهناك من تراها قاتمة فقيرة الألوان بل وهناك ما لا يراها أصلا، وهذا هو كلام العلماء وما توصلوا إليه و لك حرية البحث والتقصي.
إذن أين الحقيقة ؟ أنت يا بني آدم تمتلك وسائل وحواس محدودة وهبها الله لك و بها تحكم على العالم من حولك بناء على تصورك على الشكل واللون الرائحة والإدراك.
قد تُعجبك رائحة الياسمين ولكن هل هي رائحة جميلة فعلا ؟ وجميلة لمن؟
-
بعض الكائنات الحية قد تنفر منها، ولو كان بإمكانك محادثة حشرة تعيش في الأماكن القذرة وتسألها عن الروائح من حولها، فإنها قطعا ستثبت لك أن ما حولها من أجمل روائح الكون. بل وستتعجب منك ومن مقدرتك على تحمل رائحة العطور الفرنسية، فهي شذًا و زكية لنا نحن فقط، نتنة كريهة لغيرنا. إذن أين الحقيقة؟ هذه الحياة عزيزي القارئ تناسبية في كل أمورها حتى في العلاقات البشرية . فقد تحكي القصة أو الحادثة المحزنة بتفاصيلها والمبكية بأحداثها فتذرف الدموع وتتصارع العبرات وعلى النقيض يسمعها الآخر فيراها مفرحة مضحكة له هو، فذلك يعتمد على نسبيته في تناولها، ويخرج حكمه بناءً على نظرته فقط.
-
أما ترى أن هناك كائنات تفرح للمجازر التي تحدث في سوريا!!
بعض الحشرات قد تطلق علينا معشر البشر اسم ( مجتمع الحشرات ) لأننا حشرات في نظرها وهي في كامل بشريتها التي تراها هي بشرية. وفي أمم غيرنا يطلقون على الأبيض أسود وعلى القذر جميل وعلى المصيبة سلامة، كلها نسبة وتناسب وقد يساعدك هذا التفكير في فهم ما حولك وأنه ليس دائما من سبك وشتمك قد سبك وشتمك . هذا مثال لا أكثر .
-
أيضا تعال معي وتناول هذا، هل كوكب الأرض كبير؟
لا تجب على السؤال حتى تلتقي بذرة صغيرة على صخرة كبيرة وتسألها : هل الصخرة التي أنتِ فوقها كبيرة؟ ماذا ستكون إجابتها؟
لو تخيلنا أن بإمكاننا العودة للوراء ومجالسة ديناصورا عملاقا من العصور السحيقة وسألناه عن شجرة النخيل ؟ لقال هذه من الحشائش هداك الله.
الصخرة كبيرة للذرة صغيرة لك ، والشجر كذلك. إذن فالإجابة على السؤال يحتم علي السائل تفنيد المصطلحات وتبيان المعاني. (كبير)  عندما قالها ( كبيرٌ بالنسبة لمن)؟
أيضا عدم رؤيتك للأشياء لا يعني أنها غير موجودة فالذرة الصغيرة لا تراك مع أنك موجود. ولو أخبرناها أنك حيُ تعيش بالقرب منها وتفسد عليها حياتها لما صدقت ذلك ولانقلبت على ظهرها ضاحكة مستهزئة. ولكن هل معها ظهرٌ تستلقي عليه ؟ وإذا كان معها ظهر فهل هي تستلقي مثلنا إذا شعرت بالتعب؟ وهل يوجد في حياتها تعبٌ أصلاً؟
الأفعى سريعة جدا ولكنها بطيئة جدا .سريعة لنا معشر البشر بطيئة جدا لنسر يهوي من السماء. الجبل ضخم أمامك ولكن أليس من الممكن أنك حشرة على صخرة صغيرة بالنسبة لكائنٍ آخر عملاق جداً أنت لا تراه ولكنه يراك الآن ويجعل الأخشاب في طريقك والأحجار كما تفعل أنت بتلك الحشرة.
-
وفي النهاية انظر لهذا، يقول عز وجل (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون( وذكر مما تعدون أنتم أيها البشر وليس لغيركم من الأمم.



رحمك الله تركي .




عندما ترسل سهام المنون لتخطف قلب أحد أحبابنا فهذا والله لأنه الألم والفقد والحرمان، عندما تأتي نسائم الموت وتأخذ معها أرواح من كنا نجالس ونحادث ونضاحك ونمازح، فهي تلفحنا بالألم وتلطمنا بالعذاب وتصيبنا بالوصب.هي الحياة هي الدنيا أبينا أم رضينا. هي ساعات متواردة وصفحات متقلبة فإن أتت بالسعادة و الهنا فستذيقك بعد لحظات من كأس الشقاء والكآبة. ولكن الله الله في الصبر والسلوان والتجلد و الرضوان.
برحيلك أيا (تركي)، تنجلي لنا قيمة هذه الحياة الحقة. وقدرها الضئيل. وكيف أن لا نغتر بها ونعتز. فهي عند الله أقل من جناح بعوضة. فها أنت بعظمتك وبهائك قد رحلت تاركا وراءك من ينوح ويبكي، ويدمع قلبه قبل عينه، وتجرح دموعه ساحات خده. تاركا من سيتقلب ليل نهار حزنا وكمدا عليك، ومن ستسمع أنين قلبه وحشرجة صوته، ومن سيختنق بالغصات الأليمة وتقطعه اللوعات القاسية ومن سينسحق فؤاده ويتوجع وكأنه لم يفرح بجمال صيف الحياة يوما.
رحلت أيا (تركي) بقلبك الطيب وبوحك الحسن وريحك الجميل. ذهبت مُفارقنا و ذهب معك جمال المحيى وحلو الطلعة ونقاء السريرة وبياض القلب.
عندما تختار المنية من تختار فإنها تقع على من نحب ونعشق ونجل ونُقدر. ربما يا أخي لم تجمعنا الكثير من الأوقات ولكن الأرواح قد أنست ببعضها البعض وتسامرت على أضواء القمر ونسائم الليل البارد الجميل.
ستدخل قبرا نسأل الله عز وجل باسمه العظيم الأعظم , الذي إذا دعيا به أجاب, وإذا سؤل به أعطى, ونسأله بأسمائه الحسنى كلها ما علمنا منها و ما لم نعلم, أن يجعله روضة من رياض الجنة وأن يوسع لك فيه مد بصرك وأن يغفر ذنبك, و يتوب عليك، ويُلهم أهلك وأقاربك الصبر والسلوان في فقدك, فوالله إنه لفقد أليم وجرح غائر بليغ، سيظل ينزف ما بقى ذكرك في الذاكرين، فلست بأقل من السلاطين الخالدين. فمثلك له لوحة جميلة عبقة الرائحة بهية المنظر متناسقة الألوان رسمها بخُلقه النبيل وعمله الجليل يراها كل من عرفك ولقاك، فيلهج لسانه لك بالدعاء بوافر الرحمة و الغفران.

هذه مصائب الدنيا وفيها خير، فالله سبحانه وتعالى من عدله و إنصافه بخلقه أن يجعل الخير بين رفوف الألم ويجعل النعيم بين صفحات العذاب، ولنا في رسولنا أسوة.


حرية مقتول.




مع هروب أشعة الشمس وتواريها وراء قطع السحاب الأحمر المتناثرة فوق الأفق. يهبط المساء بقوته وجبروته ليقتل أخر شعاعٍ أصفر وهو مثقلا بشوقٍ يتراءى لسكانِ الأرضِ مع تجلي النجوم والكواكب لينزله على صدري ويلوذ بالفرار كساعي بريدٍ أتعبه حمل الرسائل فلن يجد الراحة إلا في إيصالها وإنزالها عن كاهله. ولكنه وضعها على صدرٍ تعبٍ عانى الجوى والشجن فأحب الراحة من و عثاء سفر الأيام وكآبة منظر الزمان.
اختلاجاتٌ داخل الصدر وأعاصير هوجاء وبرق ورعد وشتاءً كشتاء كانون، ما تشعر بها إلا وقد عاث بها عفاريتها وجنونها ليحولوها إلى براكين ثائرة و حرارة متقدة تنفجر منها الشرايين و تتهالك معها الأعصاب. كل هذا مصدره قلبٌ صغير مشاكس يصارع الأضلع ويقاوم قيود الأوردة التي أحكمت وثاقة وكتبت عليه حياته وحكمت بالأسر والسجن و الظلام حتى لا يرى نورا ولا يستنشق هواءً.

الطائر المغرد، خلقه الله حراً طليقاً يسبح في فضاءات الكون الشاسع الكبير، يترك غصنا ليحط على آخر، يشرب هذا النبع ويقفز تلك الصخرة ، يغوص الحشائش ويستنشق الورد ، يرتقي جبلاً ويهبط وادياً. هذه حياته وفطرته وطبيعة خلقه وسرُ بقائه وبسمته، ويأتي إنسانٌ متيمٌ بالعبودية ليسجنه في قفصٍ وينتظر الإنشاد والتغريد.
البطش بالحرِ حريةٌ له، أما رأيت الكثير من مناضلي الحق لا يذيع صيتهم بين معاشر الجبناء وينتشر فكرهم إلا بعد السجن والسحق والقتل . سجن الجسد لا يعني حبس الروح، فالروح تحلق بالخارج فوق عشقه وهيامه بما آمن به.
هذا الصغير هو قلبٌ حرٌ في سماواتك وأراضيك ينافرُ داخل قفصه و يجالد، فلن يستسلم لسجّان ولن يركع لحاكم ويخضع لملك .
قلبٌ مناضلٌ مجاهدٌ في معركة ستٌحسمٌ في وقت من الأوقات ففيها متعةُ القتال من أجل أنثى العشق والشغف وملكة القلب والمَطلب.
يتراقص هذا السجين حيناً طرباً برؤية طيفك عندما يُحلقُ بين النجوم وهو مضطجعٌ على ظهره بداخل قفصه فيتوقف الزمن وتجمد الفكرة ويزيغ البصر. ويتقطع أنيناً حيناً أخرى عند شم رائحة عطرك المحفوظة بداخل رئتيه التي لم يُخرجها الزمن ولم تستبدلها الأيام.

سيبقى هذا السجين المناضل مناضلاً حتى تقتله يد الشرائع ويُعلق وهو مخضب بدمائه على شجرة العادات وتأكله غربان التقاليد وتقرئين نعيه في الصحافة صباحاً وحينها تبدأ رحلة حريته الحقة.


ملاحاة رجل ( 2 ) .





بعد أن تناولنا للخصومةَ التي تعرض لها ( أردوغان) في وقت سابق. فسنأتي هنا إلى ذكر الرجل الثاني الذي أودُ أن أُلمح له ولو بلمحةٍ وأوجز له بمُوجِزٍ عن أقواله وأعماله ومما رأيت من صفاته الكريمة وأخلاقه النبيلة وكيف قوبلت بالملاحاة والهجاء.
هو – كما رأيته – أحمدٌ وراشدٌ  وسعيدٌ وهذا رسمه وصفته واسمه ، ففضل الله واسعٌ يؤتيه من يشاء، فطابق الاسمُ الحالَ والصفةُ وافقت الموصوف.
حمل شمعةَ العلمِ بيده، ليسلط ضوءها على أركانٍ مظلمة، وزوايا حالكة. بعد أن كان الكثير منا يسير في دروب العتمة والسواد، ويتخبط ويحتطب كما ساري الليل وحاطبه. جاء وأهدى لنا سراجاً منيراً، وقنديلا مضيئا. ينير الطريق ويضيء الوجهة ليميز الصالح من الطالح والطيب من الخبيث. والفصل بين صادقٍ وأمينٍ ومُخلِصٍ وبين كاذب وخائنٍ ومحتال. في زمنٍ هو زمنُ المتاهاتِ وعصر الظلماتِ والأزمات.
تجده حينا مفكرا عميقاً، وتارة أديباً باهرا، حريريٌ في مقامَة و معريٌ في قصيدة. ومن هنا انفجرت براكين الحقد والحسد وسالت من فوهات خصومه حمم الحنق والغضب. اختار طريقاً يكشف فيه الحركة المتصهينة في مجتمعنا متمثلةً في قنوات ومؤسسات إعلامية كقناة العربية وصحفية الشرق الأوسط والجزيرة والرياض.
لم يحارب شخصا لذاته، ولم يقاتل أحداً لمصلحة في نفسه، بل سعى للسلم والسلام، والصلح والمهادنة. هو فقط سلط الضوء، وأخضع الأمر للدراسة. فأذعنت له الحقيقة، فكشف المؤامرات، وأظهر الخيانات، وأبان الصداقة من العداوات. أزال الغُمة، ومحا الظُلمة، فأسفر الفجرُ، وتفتحَ الزهرُ.
لم يذكر شيئا لم يذكروه في وسائلهم الإعلامية، فقط هو محَّص وتعمق وتَبَحَّر. ومما أورده حربُ هذه المؤسسات والقنوات على الحركات الإسلامية وكيف يستهزء أصحابها بالدين والإسلام والقران. وأيضا كيف ذهب بعض إخواننا لِلعقِ أقدام اليهود والصهاينة وكيف قدموا ما يستطيعون لإرضائهم ونيل ودهم وطلب عطفهم. ليس لسبب مقنع، ولكن هو طبع من يتَّبِعُ من يعطيه قطعةَ اللحمِ الأكبر.
قمتُ بزيارة لموقع وزارة الخارجية الإسرائيلية فوجدت ماذكر الدكتور أحمد بن راشد صحيحا وحقيقة. وكيف أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تُعيدُ نشرَ مقالات من يُطلقون على أنفسهم ( مثقفون) والذي تتواءم أفكارهم وكتاباتهم مع سياسةِ وخبثِ ودناءة اسرائيل. خذ مثلا لا حصرا: ( أمل الهزاني) و ( نبيل الحيدري) و ( محمد ال الشيخ ) و( عبد اللطيف الملحم) و ( عادل الطريفي) و الكثير الكثير. ولكن خذ مني النصيحة فقبل أن تقرأ لهم عليك بتناول دواء ( البروميسازين) الذي يمنع التقيء والغثيان لأنك ستجد رائحة الخيانة وسم الغدرِ ونتانة الأخلاق.
ابن سعيد لم يكذب على أحدٍ ولم يفترِ، فهمْ من يتمنى ويحلم بدولة اسرائيل الكبرى وموت كل ما هو فلسطيني وعربي.
ابن سعيد عرَّى قناة العربية ونزع عنها جلبابها وبيَّن كذبها ودجلِها وكيف تصنعُ الكِذْبة مثل جبل أحد ثم تُرسل خرافها للتحليل والتزيين و الإقناع بأن هذا هو الحق المُمَحص من الخداع والغَرَر.
ستجد عزيزي القارئ أن من حاربوا الدكتور ابن سعيد على ثلاثة أضرُب:
الأول: رُؤساءُ الإعلام و العاملون المباشرون في قناة العربية سيدة التصهين وقِبلة الفاسدين من مذيعين ومذيعات وممن لا يختلف عندهم لقمة العيش أحلالٌ كانت هي أم حرام.
الثاني : من لا يعمل في القناة بشكل مباشر وهم على صنفين إما أنهم قد استضيفوا سابقا في برامجِ القناة ويريدون المحافظة على هذا البريق واللمعان المزيف. أو أنهم يسعون ويحلمون بالجلوس أمام كاميرات العربية.
الثالث: وهم (القُطعانُ) كما أصفهم وهم الأغلب وممن رأى عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه وهم ملوك الحُمْق. فالبَلَهُ وضَعهم تيجاناً على رأسه والغباء يأخذ منهم وصفه. المنقادون وراء تماثيلهم والساجدون الراكعون لأصنامهم فإن يمن الصنم يمنوا وإن شمَّل شملوا. لا يفقه إلا ما لُقِن ولا يصدِّق إلا ما أُخبِر. عطلوا العقول وعاشوا دون المأمول. فالأفئدة خاوية، والقلوب كالأكوازِ مجخية، لا تعرف معروفا ولا تنكر منكراً. وبالعامية نَصِفُهم بـ ( يدربي راسه (
هذا ما فعله أحمدٌ بن سعيد, فلماذا تنادوا في النوادي ( أن اقبلوا معاشر القطعان ) ولماذا اصطفوا كلهم في صفٍ واحدٍ ضده إن لم يكن على حق؟ وإن لم يكن أصابهم في مقتل؟




ملاحاة رجل (1).





برق في ذهني هذا المصطلح وأنا أرى وأسمع الكثير من الملاحاة في المجالسِ ومواقع التواصل الاجتماعي، وهذا طبعيٌّ ومألوفٌ بيننا نحن العرب، فالرجل منا وهو على كرسي الفراغ ووسائد الخلاء والخواء لا يطفئ لوعته إلا النقد واللوم وتكسير مجاديف قوارب الآخرين حتى لا يصلوا إلى ما لم يستطع هو الوصول إليه .

سأعرض بين يديكم مثالين لرجلين نالهم الكثير من النقد والملاحاة والخصومة لا لشيء إلا أنهما صدعا بكلمة الحق، وتناديا بكشف الخونة الكذابين من مؤسسات وأشخاص لهم مشاربهم المتعددة وطقوسهم السرية، ومصالحهم التي تشترك أحيانا وتفترق أحيانا. وأنا هنا لست إلا مجرد مسلطٌ للضوء إلى أمر أزعجني وأساءني، فلكل وادٍ في العين منظر، ولكل بقعةٍ في النفس أثر.

الرجل الأول هو الرئيس التركي ( أردوغان)، الذي صرح مرارا بتوجهاته الشخصية التي لا تتنافى مع مصلحة دولته تركيا ومصلحة شعبه الذي اختاره وانتخبه، والتي أيضا لا يجب أن تتقاطع مع مصالح المسلمين فنحن في فرقة عن بعض وعزلة عن مصالح بعض. ورجل في قامته يملك الحرية التامة في قول ما يريد وعمل ما يريد وهو أعلم بهذا ولا يضره نباح من نبح أو صياح من صاح. وفي تصريحاته الأخيرة على ما يدور في دولة مصر وما حصل فيها من قتل للأبرياء وسفك للدماء قد أثار غضب البعض وهم قلة قليلة عددا، ولكنهم وللحق كثيرون عملا. فقد أصابهم الذعر من تصريحاته وصار حالهم كحالهم يوم القيامة، أو كأنهم في معركة شديدة، فالقنابل تتوالى، والقذائف تتعاقب كالمطر إذ انهمر، عندها تكاتفت القلة القليلة وقاموا بملاحاة الرجل وسبه وشتمه وإلحاق الأذى اللفظي، وقاموا بهجومهم السخيف وعيروه بأجداده العظماء، وهذه حيلة العاجز وبضاعة المفلس. وقد قالها الشاعر :

إذا لم يكن للمرء عينُ بصيرةٍ…. فلا غرو أن يرتاب والصبح مسفرُ.

ومن هم أجداده يا ترى ؟

هم خلفاء المسلمين ، هم من حكموا الدنيا بأسرها من مشرق الصين إلى مغرب الدنيا. هم من ركعت لهم جبابرة العالم ، وأباطرة أوروبا وملوكها. هم من كان البحر الأحمر بعظمته واتساعه بحيرةً مغلقةً في دولتهم. هم من حق الحق ورفع راية التوحيد والعزة والخلافة. بمثل هؤلاء يُعير ( أردوغان) .

أنى يرى الشمس خفاشٌ يلاحظها …. والشمس تُبهر أبصار الخفافيش.

عيروه بالخلافة وليس بعجب. فهم مصابون بداء انتكاس المفاهيم وقلب المصطلحات. فالخلافة أمرها عظيم وشأنها جسيم على أحلام العصافير. وهي في كأسٍ أكبرُ من أن يُساغَ بجرعة واحدة. تلك الخلافة التي فتحت القسطنطينية التي بشر رسول العالمين فاتحها . والتي كانت عاصمة الرومان ومقرهم وعقر دار الأرثوذكسية الشرقية التي يتباكى عليها اليوم ( صعاليك القوم ) والذين ساءهم دخول الإسلام إليها وانتشار العدل في أرجائها ويتمنون أن لو كانوا موجودين حين فتحها حتى يجهزوا على الفاتح أو يغدروا به فداءً لدولة الصليب وفداءً لملوكها وقساوستها.

عيروه بـ ( سليم الأول) قاهر الصفوية ومُذل المجوسية الأنجاس أعداء االله والدين صاحب الرسالة لتي قال فيها مخاطباً اسماعيل الصوفي : ( إن كنت رجلاً فلاقني في الميدان ولن نمل انتظارك ). عيره ب (عثمان الأول) و ( سليمان القانوني) و ( عبد الحميد الثاني) قاهر اليهود حافظ الأمانات والعهود.

يقول كبيرهم ( محمد ال الشيخ ) : تجد الدم والقتل أين ما حلوا الترك . نعم عزيزي تجد الدم والقتل وكذلك تجد التسامح واللين بابا مفتوحا على مصراعيه. ولك أن تقرأ ما كتبه ( توماس أرنولد) وكيف كان يدخل المسيحيون طوعاً إلى الإسلام ، وكيف لجأ يهود أسبانيا إلى سماحة وعدل الترك. وأن (مقاريوس ) بطريرك كنيسة أنطاكيا كان يقول :( أدام الله بقاء دولة الترك خالدةً إلى الأبد) مما رأى من عدل الإسلام وسماحة أهله.

وليت (آل الشيخ ) وأطفاله ينسبون الدم والقتل لمحاكم التفتيش التي كانت تقام ضد أخوته في الدين في الأندلس ولكنها صعلكة العلم والتبجح والكبر وبيع الحرف لصاحب الشيك الأكبر.

( أردوغان) يا عزيزي لا يبحث عن ( خلافة ) فهي أكبر وأشمل . ولكن كن أكيداً أن لمزك إياه بتلك الكلمات ما هي إلى عز له وفخرا بأمجاده وأجداده ولكنها الغضبة النجدية على محمد علي باشا التي لم تُنسَ مع الأيام ، وكذلك الخوف من الحكم ( الإسلامي) للمنطقة والذي قد يقفل مراقصكم ودور السكر والعربدة .

أما  الرجل الآخر الذي أريد التطرق له فسأتركه للقاء القادم خوف الإطالة.

رابط المقال في الصحيفة. http://t.co/hreoFRo2je