شالدران .






بالشين كانت أم بالجيم، فما هي عندي إلا راية حقٍ رُفعت، وصرخت رجلٍ دَوَّت، ونُصرة مظلومٍ سُحق من أجلها أربعون ألف جمجمة. شالدران لم تُكبرها لنا عدسة، ولم نقرأ عنها في مدرسة. فاليوم وإن هناك من يتغنى بحملات نابليون ومعارك هتلر وفروسية هانيبال، فليفسح لي ولو للحظة بالتغني بما هو حق، والتطرق لما هو أعظم من أن تستره كفٌ من أصابعٍ خمس، أو يحجبه عنا لمعانٌ من قرصِ شمس.
عندما كانت رايات الجهاد العثمانية تبثُ أريج (لا إله إلا الله) في كبدِ أوروبا، والناس يفرون من تعسفِ البابا ونواقيسه، إلى حدائق الإسلام وبهجته. كان على النقيض وفي الطرف الآخر من يُحدِق بعين العِداء ويمكُر بعقل المقت وينَقِب عن فرصةٍ تلائمه ومغنمٍ يغنمه من دولة الإسلام، فأنشأ مذهبا يُضاد به (آل عثمان) ويتميز به عنهم، وهو شاه الباطل ومؤسس الصفوية (الشاه اسماعيل).
وكأني بهذا الشاه وهو ينشر التشيُع بحد السيف وقوة السلطان وظلم الجبابرة، فزاوج بين تعاليم التشيع وما تعلمه من الصوفية الفارسية وبين القومية الفارسية التي تدعو بالاعتزاز بالهوية الإيرانية وتفضيل العجم وتمجيد الأكاسرة، فأمر أتباعه بالسجود له وابتدع سب الخلفاء الثلاثة وجعله هو المحك والحكم الذي يُعلن به الناس عن موافقتهم لصفويته المزعومة، ومن أبى فوداعا لرأسٍ كان ينتصب على الجسد.
أقول كانت هذه الصفوية تغرسُ خِنجر الغدر في ظهر دولة الإسلام وتُزاحمها على حدودها وتُأجج عليها قبائل (القزلباش) المتاخمة لها، وتناصر البرتغاليين الذين أرادوا نبش قبر الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة، بل بلغ بالصفويين المبلغ أن استولوا على بغداد ولم يقتصروا على الدخول فقط بل أقاموا مجزرة في أهل السنة في العراق بعد أن سفكوا دم ما يقارب من مليون سني في إيران، ثم نبشوا قبر الإمام أبي حنيفة وأخرجوا عظامه واستبدلوها بكلب أسود، لم تكن إلا حربا وقودها الغيظ و خيولها البُغض ورماحها الحقد على الدين وأهل السنة. وفي تلك الأثناء كانت دولة الإسلام مشغولة بممالك النمسا وهنغاريا وروسيا وعلى رأسها ومالك زمام أمورها الشجاع والد الشجاع (سليم الأول) تاسع (آل عثمان) وفاتح الشام ومصر وناقل الخلافة إلى الترك. لا أكذب فقد أشغله في البدء قرصات سفيه الصفوية (الشاه اسماعيل) وآذته في ظهره فجعله في رأسه ولم يستعجل، فأطفأ شعلة النار في بيت السلطان، وأمسك عنان المُلك وشمل الأوطان، ثم نظر حوله فأقام هُدنة مع ملوك أوروبا ليأمن الجانب ويسلم الغدر، ثم شد خطام فرسه وأداره من الشمال إلى الجنوب، ثم أقبل كسيل جارف وموجٍ هادر تسوقه عزة الإسلام و تقوده الرغبة في توحيد البلاد وتطهير المساكن والمقدسات. فأرسل رسالة للصفوي تنضح ثقةً وتَقطُر صدقاً يقول فيها: (أنا سيد فرسان هذا الزمان، وحقٌ علينا أن ننشط لحربك ونُخلص الناس من شرك)، فلم يأتي الرد فأتبعها بأخرى باللغة التركية مُخضبة بخضاب الموت ومنقوشة بلون الدم يقول فيها: (إن كنت رجلاً فلاقني في الميدان، ولن نمل انتظارك) وجعل معها ملابس للنساء وعطورات استهزاءً بالشاه اسماعيل.
وعندما وصلَ إلى (شالدران) وفي الصباح، دوت أصوات رعدِ مدافع آل عثمان، وماجت صرخات الإنكشارية الشجعان، وتعانقت السيوف، وجُندلت الصفوف، ووصلت السماءَ التكبيرات، فلاذ الصفوي بالحجرات، تساقطت السماء شهباً، وأُلهبت الأرض شررا، ثم بزغت شمس النصر وهبت نسائم الفوز وبان الحق وزهق الباطل، هرب (الشاه اسماعيل) من (شالدران) وترك وراءه أهله وجيشه، فدِيس على رقاب من سبوا الخلفاء وهُشمت جماجم من حارب الإسلام وأُخذ بثأر شهداء بغداد، ورُدت كرامة أبي حنيفة.
الصفويون ظلموا وطغوا وتجبروا وحاربوا الله ورسوله بغريزة الوثنية والحقد والكراهية للدين والعرق، فأذاقهم الله شرا مستطيرا. وفي ختام (شالدران) عاد (سليم الأول) بالنصر وبالأسرى وبينهم زوجة (اسماعيل الصفوي) ونكاية به زوجها بكاتب من كُتَّابه، وأيضا عاد (الصفوي) مطأطأ الرأس، جارا أذيال الهزيمة وظل يعاقر الخمر بقية حياته من شدة الكمد والحنق حتى هلك.

جميلة هي لوحة الانتصارات بجمال عزتها، وصور الظفر برونق شموخها، وأسطر الغلبة بروعة رفعتها. رُد كيد الصفوية وجثموا قرابة المائة سنة، ولكن نار الحقد لم تنطفأ وأعين السخط لم تُفقأ ورؤوس الانتقام ما زالت كرؤوس الشياطين، فعادوا اليوم كما كانوا بالأمس لأننا لم نعد نحن كما كُنا، بل وبطمع أكبر وهمة أعلى وتخطيط أدق وجيوش أعظم. عندما أخذنا بأسباب النصر انتصرنا، وما طرائق الهزيمة ببعيدة عن ناظرينا. هذه معادلة التاريخ، والأيام دول لمن لا يرعى حق نفسه وحق شعبه وحق عرشه، فلا أسمعنا الله صرخات الثكلى ولا عويل اليتامى بين ظهرانينا. وليس بغائب عن صاحب النظر أنهم أحاطوا بنا ليس كما يُحيط السوار بالمعصم بل أضيق دائرةً وأشد إحكاماً، فواجب علينا التنبه والاستعداد والتكاتف ونبذ خلافاتنا فالعدو واحد، وإلا سنقول ( شُنقتُ يوم شُنق صدام ).

قرار ملكي





قَطِّع، قَسِّم ، جَزِّء ، اسرق ، كُل، اغتصب.
كعكة، فطيرة، شطيرة، خُبزة، كِسْرة، شرف !!!
اغمسه في الترفْ.
ثيابُ قارون التحفْ.
صَرفْ.
غَرَفْ.
مألوف، دارجٌ بينهم في الغابة.
انحرَفْ.
يا وزير، امنحه الشرقيَ من البلاد.
وألفاً من الجياد.
جدته ( نوره) وهو من الأسياد.
وباقي الشعب أسقطهم تشاد.
انظر هذا ( الدُرُّ ) وهذا ( الكهرمان)
هذا (مُريح ) وذاك ( خالد ) و( مشعل ) والأخير (منصور ).
لم يهبط مثله على مر العصور.
رُكن الأمه وعماد الدين، كعمه المنصور.
علماء وربك، حكماء، أتدري أنهم كلهم وزراء.
كُلهم وزراء.
كُلهم وزراء.
أبوهم ملك، صحيح.
إنها الأمانة والترشيح
ترشيح، ترشيح، ما من قطُ تشريح.
ولك أن تستريح.
أنا أكره المديح.
لا تُطلق سهام فكرك أيا مواطن.
اجعلها في الكنانة.
قيد بعيرك نحن أمراء البواطن.
نحميكم يا سفلة.
من أنفسكم يا جهلة.
لنا الصدارة والسماء.
نحكمُ،
نقتلُ، نزني.
نمنع عنكم الماء.
نحن الأمراء.
نحن الخلفاء.

يا تعاسة الجبناء.

وكزةٌ في جنبِ مزهرية .








ما إن وضعت اصبعها السبابة وسمعت صوت رنة الجهاز الذي يُنبئ صاحب الجاكيت والكرفتة المزركشة أنها ولجت كهفها اليومي الذي تتزاحم فيه الدوائر السوداء أمام عينيها مُعلنة طقوس وخزات الإبر التي تتلقاها كل يومٍ ماعدا يوم الجمعة حتى أدركت أن كل من في هذا المبنى يحتقرها.
كانت تستديرُ وراء حاجز الاستقبال تبحثُ عن نفسها التي فقدتها بذات الإصبع التي عانقت القلم لترسم خطوطا متقاطعة تُعلن بها انتحارها.
تقفُ كل غسقٍ أمام المرآة لتملأ رئتيها بكل الهواء المُهيأ لها، وتُسبل جفنيها لتتدحرج دموع الحنين على وجه كان متوردا نضارة وخدودٍ اشتاقت للورد القاني والذي تكفلت بإسقاطه الأيام لتكشف أوراق الخريف وعواصف البرق الشاتئ، كان فقط بكاءً أبكم.
تتبرج بالقليل فلم تعد تجد من يستحق الكثير. تضع يدها على صدرها فيلتهب ضميرها ناراً تأكل كلَ ما في المرآة، ترتدي السواد الذي مزقته قبل أشهر. يرتج لحمُها متوجهة على الطرقات المنقطعة والموحشة، وحيدة إلا من مرآة السائق التي تلتهمها، لم تعد تشعر حتى بالمقعد المهترئ من تحتها. لم تقوى على مقاومة تلك الابتسامة الصفراء التي افتضت مبسمها  لتثير ضحك فؤادها على عقلها الذي رأى في صكوك الغفران و سماع خشخشة المال مفاتيحا للولوج لحدائق البهجة والصفاء ودكاكين الرجال ومراتع الرقص في الخلاء.  
تمر عبر نفس الصحراء التي تُحادثها كل صباح، وفوق نفس الأفعى السوداء التي ابتلعت والدها، وفي هذه اللحظة احتل رأسها امنية أن تجد فم الأفعى، واشتهت دخوله لتبحث عن أسوار الأمان. ترجلت عند ذات المكان الذي تقف عنده لأداء صلاة الفجر. جدران المصلى الصغير كان قد حفظ عن ظهر قلب صورة الفتاة التي تمزقت وحفرت بأصابعها حفرة للأشلاء.
صوت منبه السيارة يُزعج الكثبان والحصى وهي أيضاً، هو ذات الصوت الذي يرتسمُ أمام وجهها قبل النوم كذَكرٍ طويلُ الأنياب، حاد الأظافر، تتقطر الدماء من تحت شعره ويلوح لها بوقت العمل.
تحيي الزبائن المبكرين بحروفِ ألمِ الألم وغصة الموت وحنق الحاضر، صوت الهاتف ما عاد يفزعها، تمتد يدها كآلة لتجيب وتتحدث مع قليل من أداء واجب القهقهة، لم يزد في أجرها، فمها لا يفوح بالرائحة ومع هذا فقد أصبح عُمرها أكبر من قهقهة.
تلتفت لصديقتها بجانبها والتي تحمل نفس فصيلة الألم، تسألها فتجيبها على عجل وهي تشمُ رائحة الأنين المتعفن: فقط أغمضت عيني وأشحت بوجهي لأتركه يسرق مني ما أراد، فقط ارتديت ملابسي وعدت وراء حاجز الاستقبال. لتعتريها مسحة المشاعر الحقيقية للمهانة.  
صدى صوت التهاني بالمنصب الجديد يضرب حِيطان الممرات حتى يطرقَ سمعها، تموت أكثر مشاعر العزاء داخلها، يضحكون من حولها من غير حناجر، الكل واضح الأثر عليه مكان اجراء عملية الاستئصال. بيادق!
تصفق بفخذيها وتسأل نفسها: هم أعلم ما كان القربان؟ تناجي روحها التي تحت المقابر: لماذا هم صامتون؟ لماذا المشي أصبح على الرؤوس؟ والمصانع أيضا أصبحت تصنع أحذية للرؤوس؟ وأغطية للأقدام؟ البكاء نجاح، والفرحة شماتة، والذل سُلم. تناولت المرآة الصغيرة المتصدعة وحقيبتها لتصعد السُلم والذباب يلتصق بأردافها وقد تركت روحَها المخنوقة حد الموت خلف حاجز الاستقبال.
رائحة نظافة الممر تُخفي أبشع القاذورات خلف اللوحات المتعلقة بمسامير هشة تخترق الحيطان مُحدثة ندوبا لن يغطيها التابوت. ورقة التعليمات تقدحُ شرارة الحريق بأنه إذا وصل صاحب اللحية الخفيفة المشذبة فيجب اسقاط القلم على الأرض ثم الاستدارة للخلف والركوع لرفع ذات القلم فلا نريد شكاوى من قلة الذوق.
الضحى، الظهيرة، آخر المساء، بعد العشاء، يهزها السائق عبر الطرق المُظلمة هناك حيث الاجتماع، يجب أن نرفع الأوراق الخضراء حتى ولو كانت مهترئة وممزقة فقط يجب أن تكون خضراء .
تعود بيتها لتقضي ليلة أخرى تجر فيها عربة ألمِ الجرحِ النازف وتمسحها بمناديلها المُعقِمة، لا تملك الصوت ولم تعد الأصابع تثير النشوة، فقط تأملُ في أصابع من غير أظافر حادة تجرحها، كانت الأرض رخوة لا تشعر بها.
ارخت رأسها على وسادة الفئران، وارخت معها جفونا لا ترتخي، رأت في منامها الذي يُماثل اليقظة صورةً لمزهرية منمقة، فاتنة، وكأنها البدر في جلائه، منقوشة بنقش اسلامي أصيل تتماوج فيه الخطوط مع الدوائر عبر خلفية بيضاء لتتقاطع عند ألوان زاهية بنفسجية براقه، كانت المزهرية صغيرة القاعدة ثم تصعد قليلا لتنتفخ بانسيابية هندسية غير مزعجة لتصل لفوهة صغيرة كأنها المبسم الساحر، يشع منها النور ولم توضع بداخلها الزهور. كانت في حضن عجوز جليل فتلقفها منه صاحب اللحية الخفيفة المشذبة ليضعها على حافة طاولة الطعام لتأتي هي وبعصا طويلة وتنكزها مع وسطها لتسقط على الأرض التي ما عادت رخوة وتتحطم لأشلاء تتناثر تحت أقدام المارة.. لم تستيقظ من نومها فلم يكن الحلم حتى مزعجا.



زفرة عربي.




فرّ الأكسجين وولى وأدبر، وأضحينا كائنات لا تستنشق ولا تتذوق. افتقدنا البضاعة الأصيلة والفرس الأصيل والبائع الأمين والسوق النظيفة والعذرُ أن الزمان أراد هذا والقدر أصابنا بما لا نقوى رده.
نلجُ سوق الإعلام المرئي فنرى الهزيل والضعيف والعوراء والعرجاء وهذا مُستنكر ولكن الأشد نكراً أن الهزيل يرى في نفسه البدانة، والضعيف الشدة، والعوراء زرقاء اليمامة، والعرجاء تُسابق الشنفري، فأضحى الرائي مُرائياً، والشاشة هَشاشة. فيُراودني لماذا يُقدَّم السُّم مع وجود الشفاء، والآسن مع توافر العذب، والنتن عن المستطاب. ثم وزيادة عليه ها هي تلك الموائد عامرة، وبالزوار مزدحمة، والطرقات إليها تعج بالرائح والغادي.
وذات الكلام عن المقروء والمسموع فقلما تجد كاتباً يُتقن ما كتب، أو مذيعاً يعرف بما نطق. تقع عيناي على صفحات الصحف فأدهشُ من بعض ما كُتب فيها ويوصفُ «بالجزالة» فإذا به «سخافة» وأُقلبُ عن «الحصافة» فأجد «الجهالة» وما هذا إلا من أساليب ابتدعوها ومصطلحات ابتكروها، فتصرخ واسيبويهاه واجاحظاه.. وأتنقل بين محطات الإذاعة فلا أسمع إلا صراخاً في مسابقات سخيفة وضجيجاً في برامج بلا محتوى فهذا يتغزل في تلك وتلك تتغنج لذاك.
كنتُ مبهوراً بقامات أيامَ الظلام التقني والانكفاء على حدود القرية وقبل أن تنكشف السماء وينقشع الغمام، فانكشفوا في عصر النور وشبكات التواصل فرأيتهم يهرفون ويهذرون، إن ناقشت أحدهم استكبر وأبى، وإن أخبرته ولى وعصا، كأنه كوكبٌ في السماء لا يقرب الأرض ويتنزه عن تربتها. وآخر له حروف جميلة ونُمْرُقة مزخرفة في الصحافة، فإذا أنشأ وَشَى وإذا عبَّر حبَّر، ولما زرته عند «تغريداته» فإذا العلقمُ يُصب صبا، والمُر يُسكب سكبا، فالهاء عنده تاء، والقطع في مذهبه وصل. وهذا يدل على أن خلف السُّتر ما خلفها، فالأقلام تتناوب والأوراق تتبادل ومرة تُمسكُ لي ومرة أقطعُ لك.
لستُ هنا لأُحلل وأنقد وأَميز الخبيث من الطيب فما هي تجارتي ولا أملك المال لأقتنيها، ولكن السيل بلغ الزبى، وزفرة بالصدر ضاق بها المكان. ولهذا فقد أُعيدُ الأمر لبعض الأسباب وليس جُلها، فمنها أن بين ظهرانَينا عظماء أدباء ومثقفين، أنوفهم أنفت الرائحة وأقلامهم أبت أن يسيل حبرها على صفحات كهذه فتنحوا وخلت الساحة للمتسلقين. فأدعوهم للعودة لنجدة العربية من أهل العربية. فإن صلصلت سيوفُ الكبار خرست طبول الجبناء، والبُغاثُ أبدا لا يستنسر. هذا بالإضافة إلى أننا ما زلنا في حاجة للتعلم والتعلم والتعلم فلا نقتحم مكاناً إلا عن دراية ولا نركب صعباً إلا عن تسلح وشجاعة، ومن المفيد النافع الاطلاع على أعمال من سبقونا، ففي كل عِلم رأسٌ ولكل جبل هامة، فخذ منه وانتفع، وارتق بوعيك وارتفع. نرسمُ لأنفسنا خطا يميزنا وهدفا نرجو بلوغه، بلا تقليد ومحاكاة بل تجديد برائحة السالف وتحديث بعبق الماضي.
لن نعيد زمن الرسالة والثقافة العربية والفكر المعاصر والمنار والعربي واقرأ أو نُنتج مثل المناهل ومدينة القواعد والحروف والعلم والإيمان ولكن نستطيع أن نقرأ ونشاهد ونسمع أفضل منها إن وجد الإخلاص التقي والهدف الأسمى والتفاني المُثمر والاحتساب لقابض السماء والأرض، لعل قلما يبرز فيجندل الخصوم ويسحق الأعداء ويحطم الأصنام أو لسانا ينادي بانتصار الحق وزهوق الباطل وهلاكه، وما ذاك على الله بعزيز.


نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٩٢٦) صفحة (١١) بتاريخ
 (١٧-٠٦-٢٠١٤)