رقصة القطط .







عندما يمارَسُ النقدُ بالأسلوب الهادف والطريقة البناءة، متلمساً طريق الهدى والحق فإنه لا يجنح بعيدا عن الصراط المستقيم والهدف النبيل واضعا نصب عينيه الصدق والأمانة والقسط والوفاء، طالبا الكشفَ عن الخلل ومكامن العجز وأساليب الفشل بكافة ما يحتويه من إمكانيات وقدرات، صافحا القصد عن إلغاء كل المنجزات المُقامة وساميا بذاته عن لغو الشيطان وإشكاليات الردود على من نصّب نفسه لمحاربة الطريق القويم والرأي السديد، فهذا يُمثل ظاهرة اجتماعية تُنبئُ عن مُجتمع مُتمدن يجمعُ مثقفين واعين وعقلاء نُجباء وعامة بُسطاء تبحث عن الحقيقة الصائبة والرأي الموثوق.
وبناء على هذا فعند النظر في نُقاد القرار العالي على مستوى الأوطان فإننا نجد أبناءً قدموا لسان الحق وقلم النزاهة ليصيغوا أفكار التقويم ويكتبوا مقالات البِناء ومعطيات النجاح وذاك حسب طول نظرهم ومخزونهم الثقافي وعلمهم بمُحدثات الأمور مع غوصهم في تجارب الماضي، فإن رأوا منكرا أنكروه أو خطأ صوبوه ابتغاء النجاة من أمواجٍ عالية والأماني لبلوغ شواطئ الأمان. فمنهم حصيف لَمَّاح وآخر ماهر أريب وثالث مُجتهد مُخطئ وكلهم التقوا عند سلامة المقصد ونقاء السريرة. وعلى هذا فالإشكال الذي يُشكِل عقبة منيعة أمام هؤلاء من الاستمرار هو التُهم التي تُكال عليهم من عموم الناس الذين لا تتجاوز نظراتهم أبعد من أنوفهم، فالعامة يعتقدون في هؤلاء نكران النعيم وجحود الولي بالإضافة إلى وصفهم بالكُفر بالأوطان، فالعامة دائما يجهلون ما وراء السُتر ولا يَمِيزون إلا ما ظهر على خشبة المسرح. فيرشقون النبال تتلوها النبال على من ينتقد شيئا لا يرونه أو من يُحاول أن يُبين لهم خيط الفجر من خيط الظلام. وعلى الطرف المُقابل في نقد القرار العالي نجد من لا يُجيد إلا التملق والتصفيق، يتغنى ويرقص على أنغام كل ما يصدر سواءً كان شرا أم خيرا، يفتقد إلى النظرة الناقدة والرأي السديد، أقام من نفسه مُهرجا يُقيم تَمثيليات الموافقة ومسرحيات الولاء المُزيف. يأكل لُقمته بلسانه المُعوَج، ودخيلته المُلتوية، ولأنه لا يملك إلا طبلا وعصا متوسطة الطول يُطبل بها فالناس يُقبلون عليه أفواجا كالفراش يقترب من النار. وليته كان يكتفي من الشرور بهذا ولكنه يرى أنه على طريق الوسطية وأنه من الحِكمة في هذا الوقت منحُ المزيد من التملق والتزلف وأن من عادى وسطيته كان مُعاديا لسيادة الوطن خارجا على ولي الأمر دافعاً لعجلة السُلطة إلى الهاوية.
لنعود وننظر في كلا الطرفين، ونُعمل عقولنا ونشحذ إدراكنا عن أيهما أقرب للشارع الحكيم وأكثر حبا وولاءً للوطن وأيهما يُحافظ على نعمةٍ نحن نرتع بين مِسْكها وكافورِها. فالمُوافق والمُطبل لا يحفظ للحق قيمة، ولا يلقي للعدل بالاً، ولا يرعى للإنسانية حُرمة، جُل همه ثمنٌ يقبضه ولقمةٌ يأكلها، فالشر في قاموسه خير، والباطل حق، والغيُّ رشاد، والظلال هداية, لا رأيا فيُتّبع ولا ضياءً فيُستنار ولا حِكمة فيُحتذا. أساطير اكتتبها أو خُرافة تُليت عليه فحفظها ورددها أناء الليل وأطراف النهار، حَجب الطمع فؤاده وأعمى بصره وطمس على قلبه. أما المُمَحصُ المُتقصي فسراجه النقل والعقل وسلاحه العلم والبحث، نَقَد فقوّم، تَبصّر فأرشد، استنكر فأصلح. يصدح بالرأي الناقد فتتهشم جماجم الهوى، ويهتف بالصدق فتنخفض رؤوس وتتحطم أصنام.
على مستوى الأفراد فالصديق من صَدَقك لا من صدَّقك وذات البيان يتنزل على كل ناقدٍ صادق ومنقود يبتغي طريق السمو، ويبقى الهدف الأسمى استمرار مسيرة الخير وبعثُ قوافل النماء، بتقويمِ كُل خلل واصلاح كل شرخٍ وردم كل هُوة، فما كل قرار من بشرٍ يلزمُ أن يكون صحيحا، وما من أحدٍ أنجبته أمه فوق النقد ولا تحته، ولن تصلح كينونة المُجتمع مالم يكن منه ناقد مُطلع أو مُقوم مُحق.
العز بن عبد السلام أخذ بلسان الحق ووقف في وجه كل ظلم وجور صدر من سلطان أو حاكم أو قاضي فذكره التاريخ على صفحاتٍ من نور، وسطّر اسمه كعَلمٍ من أعلام الدنيا، وابن العلقمي طبّل للخلافة العباسية وصفق، فجعل على بصرها غشاوة، فالتهمها هولاكو وقومه وجعلوها أثرا بعد عين.




حتى تطيب الثمرة .








داعش والدواعش، أصبحوا قِبلة الجميع بداية من السياسي الجهبذ إلى العامل المتواضع مرورا بكبار السن وتجار السلاح والوقود والبصل والحنطة، فمن أراد لسحابِ الشهرةِ أن تُصيبه ومزن العطاء أن تناله فعليه أن يضوي أمره و يُدني فكرته وبضاعته تحت ذكر أمر داعش والدواعش، وذاك أمر يسير ومُلاحظ جماهيريته هذه الأيام. فأولٌ يريد تغير مخطط الأرض وثاني يجني ثمار بيع السلاح وثالث يستغل الفرصة لإشباع نهمه من السب والشتم ورابع يُعمِمُ خبرهم من فجور وفسق بباقي الجماعات والتي تُخالف رأيه ليقتنص ما فاته في أيامٍ خلاوي. وما كل هذا بمستغرب في مجتمع متناحر متباغض مثل مجتمعنا العربي. ولكن من أعجب ما قرأت كلمات صاغها كاتبها في صحيفة الشرق قبل أيام بمنطقٍ غريب وفكرة معكوسة وهكذا يكون حال السوق إذا خلت من التجار الأمناء. بدأها صاحبها بنثر سهام كنانته والتي تتباين بين المطالبة بدورٍ للسينما وبين البحث عن نايٍ يُطرب وفتاة ترقص ثم ألصقها بقرار إنشاء أحد عشر ملعبا رياضيا وهو القرار الذي صدر مؤخرا وذاك ليعطي خطابه صبغة ملكية وقرارا حكيما، ثم أتى على داعش وأقام علاقة خيالية بين ما يفعله أبناء داعش من حرب وقتل وتكفير بالمسلمين وأهله وأناط أمر هذا التطرف إلى خلو الساحة السعودية من الملاهي والمراقص ودُور تعلم الموسيقى والأوبرا الغربية. يقول صاحبي في مقالته ما نصه (يجب أن نهتم بإنشاء المسارح والمتاحف ودور السينما والأوبرا والصالات الثقافية الفنية لنربي جيلا ثقافيا رادعا للفكر الداعشي).
بعيدا عن الخوض في وحل ما يرمي إليه صاحبنا من مرمى بعيد ولكن من العقل والنجابة أن يبحث عن حلٍ لذاك التطرف بأدوات جدية وطرق فكرية سامية لا أن يُمرر من تحت خطابه نسقا أقل ما يُقال عنه أنه (ساذج)، فمنذ متى كان المزمار والناي وضرب الدفوف و قرع الكؤوس وهز الأرداف يُزيل فكرةً ويُحل محلها فكرة أقوم أو يستبدل نهجا قويما بنهجٍ متطرف، ومنذ متى كانت ثقافات الآخر ترفع لنا رايةً أو تُحيي لنا ذكرا، ومنذ متى كانت حصون العز تُرفع على شفا حُفرة والباسقات من النخيل تنبتُ في أرض صبخة.
من ذاق طعم الدماء وانغمس في لَثقِ السفاهة والطيش ومناهج التكفير والغلو لن تُلهيه حمراء كاسية أو كأسٌ متواسية، ولن يجد الوقت ليضطجع مع معشوقته أمام دار الأوبرا المزعجة والتي تعرض ما لم يبحث عنه في مراحل مراهقته ومجونه حتى ينتظر سماعه ويده ملطخة بالدماء. ثم يا صاحبي الموقر أرجو أن تسمع كلامي وتُصغي إليه فإن كانت ثقافتك ستأتي من عزف ناي أو ريشة عود أو من نوافذ هوليود فو الله ما زادتك إلا جهلا وتلطخا في الطين وحْلا.

عندما تطرقت أيا كاتبنا إلى الأحد عشر ملعبا الجديدة والتي سُتنشأ في مدن السعودية و ذكرت أنها من أعمدة البهجة والسرور وقد تخلق جيلا مُثقفا عالماً، فقد غاب عن وعيك وأنت الذي ربما لا يُنقصك سوى مهرجانات المرح وساحات الأنس ورياض السرور بأننا ما زلنا نحلم بأحد عشر مكيفاً في مدرستنا وأحد عشر مركزاً صحياً في مدينتنا  وأحد عشر مستشفى في وطننا وأحد عشر مدرسة نموذجية وأحد عشر مركز إسعاف وأحد عشر وأحد عشر .. أتعلم يا صاحبي لماذا لم أنادي بدور السينما و الصالات الفنية التي أجْهدتَ فيها ذهنك وقلمك، فما بي من عجزٍ أو تشدد ولكن ليس لي فيها حوجاء ولا لوجاء وفي مبدئي أولويات وفي صدري أمواج تتلاطم وبين يدي شباب متحير متردد، وما أنا عليهم بوكيل ولكن للقلم أمانته وللمنبر وفاؤه وللحروف استقامتها، فإذا مُنحَت النوادي الثقافية دورها المناط بها في ساحات الشباب وشُيّدت إحدى عشرة مكتبة تزخر بكتب العلم وأوراق البيان وصفحات الثقافة وأصبحت بين مناطق المملكة منارا للهدى ونورا يُقتبس منها ثم شُجعت ثقافة الاطلاع، وأُلفت المناهج المتوازنة بين العقل والنقل، هنا سينشأ جيل معتدل لا يزيغ ولا يهلك، فدع عنك إن كنت صادقا - وهو أملي فيك – ثقافات التقليد و القفز على السلم لئلا تسقط وتنكسر الرقبة. 

أمٌ تحبنا،، وأخٌ ينبذنا،،،




أنعم الله عليّ أنا وإخوتي بأمٍ حنونة، عطوفة، فاحشةُ الغِنى وفي ريعان شبابها تحن بالفطرة وتعشق بالطبع وترعى بأمانة، أنجبت إخوة لنا كبارا، بالعمر فقط كبارا، تقاسموا البيت وملكوا الدور والأملاك بشفاعة الوقت المبكر وبتأخرنا عن البزوغ على ظهر الغبراء، فألبسوها لباسا من لباسِ زمانهم وكسوها كساءً من كسوة أيامهم وأسواقهم، وأخذوا منها ليطعموها، حتى قعدت منهم مقعد اللائذة المستجيرة من أوار العقوق وسموم الحميم إلى زمهرير البِر ونسيم البراد، فلاقت منهم رعاية مع تخبط، وحباً مع غيرة، واهتماما مع عمى، وصونا مع عجلة. فظهرت كمظهر العَرفجة وسط حديقة غنّاء أو كالعنزةِ بين قطيع الريم. استمرت بالحمل والولادة فأنجبتنا نحن الصغار فرحةً تنتشلها الغبطة فمنحتنا أرضاً هينة وسُرجاً مضيئة وبيوتا معمورة. نأت بنا من غير ذنب عن ظهر جملٍ  أصهب واركبتنا ناقةً حمراء، فنبتنا في ذات تُربة العقيدة ولكن  على غير ذات الفكر وعلى غير ذات الهوى، كانت سُرجنا تكشف لنا مساحات شاسعة للنظر والرؤية واختيار النهج، وسُبلنا تجتنب بنا مسالك الوعر العسير والشاق الشديد وتركَن بنا للسهل الهين والخاضع المُطاوع، فنبغ منا أخوة أرادوا مسك الزمام من جهة القيام بالدور الموكل بهم من بر وحنان وصدقة، مستضيئين بالعهد الجديد والنور النير، منطلقين من جذور أنشبت أظفارها في قعر العقيدة السمحة، فما أردنا إلا استبدال الثوب المطرز بالثوب العتيق، وترميم بيت الطين لعل أركانه تقوى وحائطه يتجلّد وأبوابه تتسع، فوقف لنا إخوتنا الكبار بكل مرصد وزلزلوا الأرض من تحت أقدامنا نكاية لا إقناعا، وإغاظةً لا إرضاءً، فرفعوا على رؤوس الأشهاد شعارات العهد البائد الزائل، ووصمونا بالجهل وصغارة الهمة وقلة الحكمة وزيادة الطيش وكثرة الغِواية.
أردنا نحن الشباب أن نُبادر للمقود عسى أن نعيده إلى الطريق الممهد المعبد، أو أن نبادر لنصح أو إرشاد أو مشاركة في منصب أو البحث عن منزلة، فقابلتنا جلاميد الصخور هاوية ونيران الحقد مشتعلة حتى أوشكت عصينا أن تتكسر وملابسنا أن تتخرق. أراد الكبار لنا أن نكمم الأفواه ونستسلم ونختفي عن الساحة، لأنهم شعروا أن رومي الصباح سيهزم زنجي الظلام وأن رداء الفجر سيندى وجبين الصبح سيتبدى، فخافوا على حجراتهم أن تتحطم وسُترهم أن تتمزق وينابيع أموالهم أن تجف، فوقفوا وقفةً ضد ذلك، فنادوا في منابر الصحف أن لا للشباب، وخطوا خطوط الإبعاد والتجاهل، وتكاتفت الأيادي لبناء سدٍ منيع يمنع سيول النجاة أن تسقي مزارع الشوك الأبيض. 
لم ننكر نحن جميل ما قاموا به إخوتنا الكبار، ولم نلطخ جبين الأم بالعار، ولا وشمناها بوشوم السواد، ولا فطرنا كبدها بفقد إخوتنا، ولكن لكل طريق عربة، ولكل عربة قائد، فأَزْمَعوا أَمرهم ظلما فإذ بهم إن وُلِد منا نابغة محقوه أو جاحظ أخفوه أو شافعي عيروه فالمقاعد محجوزة والهياكل مُقامة والديناصورات حية لم تنقرض. أغلقوا أبواب البيت عنا وترّسوها بالتُرسِ الضخمة والضِباب المحكمة وأرادوا أن يجعلونا تحت ردائهم عسى أن نبيت في الأحلام مغرورين أو نتخلى عن واقعنا مجبورين. خَوفُهم منا لا مبرر يسنده ولا دليل يقويه فليتهم يزيحون لنا بجوارهم مقعد ويأخذون منا ويمنحون، لنُكمل المسيرة ونتعاون للأخذ بيد هذه الأم المتأخرة لصفوف التقدم علّها ترتقي السلم الذي أعجزها منذ سنوات.  

أُمُنا أثخنتها المآسي وأقعدها الألم مُتصبرة بالنحيب وقد تجاوزتها أمهات الحي والحارة، أُمنا لا تملك من أمرها شيئا وكأنها صُلبت من خلاف، أُمنا لم تقطع أصابعها انبهارا ولم تَبعنا صغارا، أُمنا واسعة المنكب جزيلة العطاء، أُمنا رحيمة حنونة، لم تبخل بالمال الوفير، ولم تمنع العطاء الجزيل ولكن حالها مرير. فمن أجلها أيها الكبار حلوا الوثاق، وأعتقوا الأفكار، واخلعوا عنكم ما سَئم منكم، فلو أن من قبلكم منعكم ما منعتمونا لما كنتم على ما أنتم عليه.



خنزير العرب .







الخيانة نتنةُ الرائحة، ماؤها آسن، طعمها حنظل، تشمئز منها الأنفس السوية، وتنأى عنها كرامة العربي وتتنافى مع قيم النفس والدين. ولكنها عندما توضع فوق صحون الذهب وتُرقشُ بالفضة وتُغلف بأوراق الدولارات وتفوح منها رائحة القصور والفنادق والبارات، أو تقدم مع فتى أمرد أو بين شفاهِ شقراءَ تتورد، هنا تنقلب المعادلة وتنتكسُ الفطرة المائلة ويصبح لا فرق بين بساط أخضر أو روث بهيمة أو بين لقمة هنية و حشرة دودية، تصبح الخيانة لدى البعض معشوقة لا يقوى نكث العهد معها فيعيش عبداً لها، خادما تحت لوائها، ولكنه يبقى تحت ظلام الليل يسير متخفيا لا أحد يعلم عنه، يستر خياناته تحت غطاء السلامة، ولكن ما إن تتزاحم الفتن وتتوالى المصائب ويحتك الحديد بالحديد وتتطاير الأشلاء وينتصر العزيز لعزته والشريف لشرفه، فلابد وأن يظهروا ككائنات مقيتة بين الأرجل تحبو، فالجُعل لا يقوى أن يخفي رائحته ولا القنفذ أن يدس شوكه.
فمع أحداث غزة الأخيرة بانت الحقارة وطفت الخسة والنذالة من أشخاص ومؤسسات وحكومات ركعت ذليلة تحت أقدام صهيون، بهرت عيونها صفرة الذهب لتختلط مع سفالةٍ وحبٍ للشهوات متوارٍ في النفوس، فوقفوا مع الظالم ضد الحق حين دافع عن حقه وضد الزوج أن دحر الشر عن شرفه، يبتغونها عوجا كما هي في أحلامهم.
ما هؤلاء ابتغيت، فهم أحقر من أن ننوه عنهم، فسلاحهم تغريدة، ولكن أردت أن أعَرض بقائدهم الأكبر وشيطانهم الأعظم وسابقهم للورود لحوض صهيون والتمسح بأثواب (ماسيون).
الخائن الأعظم ابن الخائن الأعظم (فيصل بن الشريف حسين بن علي) وما هو بشريف ولا أبوه شريف بل رجسٌ حقيرٌ دنيء. تعال أيها القارئ واحكم بنفسك فهو لن يعدو عندي أكثر من نعل تركبها نعل.
بعدما أتم (الشريف حسين) خيانته ضد العرب مع الانجليز وانكشاف رسائله مع (مكماهين) والتي بدأت عام (1915) وأتمت بعدها بريطانيا اتفاقيات (سايكس-بيكو) ووعد بلفور ودخول (اللنبي) لدمشق وتقسيم الشام والعراق وسقوط القدس عام (1917) وتوالت الأفراح بـ(اللنبي) الذي حقق ما لم يحققه (ريتشارد قلب الأسد) من قبل، بحث الإنجليز عن خائن مناسب لهم ولمشروعهم الصهيوني فلم يجدوا أخون من (فيصل بن الحسين) والذي قاد الجيش المسلم ليحارب الجيش المسلم الآخر بسلاح الغرب الصهيوني من مكة وحتى دمشق. ليلتقي بعد ذلك بـ (حاييم وازمان) رئيس المنظمة الصهيونية العالمية في العقبة (1918) ويتم وضع حجر الأساس لصداقة طويلة بينهما بدأت بقول فيصل (إني لآمل أن تحقق كل من الأمتين العربية واليهودية تقدما ملموسا نحو أمانيهما، وإن العرب لا يحملون ضغينة ضد اليهود الصهاينة بل ينوون أن يسمحوا لهم بالعمل في فلسطين). لتتمخض هذه الصداقة الخسيسة باتفاق باريس عام (1919) بالسماح بتأسيس كيان فلسطيني منفصل عن الدول العربية تقوم فيه بريطانيا بتحقيق وعد بلفور وتشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وهكذا بدأت المأساة حيث وقع فيصل هذه الاتفاقية باسم (مملكة الحجاز العربية).
كان رأي فيصل واضحا جداً في الصهيونية فهو يربط بينها وبين القومية العربية ويعتبرها قضية واحدة فسهل دخول مهاجري يهود سنويا إلى فلسطين ووضعها تحت الانتداب البريطاني، حيث كان فيصل يحلم بحكم استقلالي في سوريا مهما كانت ثمن التنازلات فكانت نداءاته قومية شجاعة في داخل دمشق خوارة جبانة خائنة في أوروبا أمام أسياده. لتتوالى الأحدث سراعا فبعد أن فرط في فلسطين نُهبت منه سوريا وهو كالأحمق ليوقع اتفاقية اعترف فيها باستقلال لبنان عن سوريا وتحديد حدود سوريا الداخلية، وهكذا اتضح أن الكعكة اقتسمها الأعداء تحت موافقة الأنذال.
خان (حسين) ثم تصهين (فيصل) لينكشف الستار عن خديعة لئيمة وفضيحة جسيمة وجرح غائر دفع ثمنه العرب، فقد ضاقت الدائرة من دعوة لاستقلال الدول العربية كلها لدعوة لاستقلال الشام بحدوده ثم سكتوا عن فلسطين ثم اكتفوا بالدعوة لاستقلال سوريا ثم تخلوا عن لبنان ولم يبقى لهم إلا الخزي والعار.
كان هذا فصل من فصول (التصهيون العربي) الذي بزغ منذ أول قدم صهيونية وطئت أرض فلسطين، لتتوالى الفضائح يوما بعد يوم وتتساقط التماثيل الكاذبة والشعارات الزائفة، وكانت الجوائز أن (حسين) مات منفيا مريضا وحيدا ومات فيصل مسموما في سويسرا، بعدما أقاموا (اسرائيل) وخدموا الصهيونية بما لم تكن تحلم به ولكن يبقى ما عند الله أعظم وأكبر، وأخيرا لعلنا من هذا التاريخ المرير نثوب إلى رشدنا ونعي تاريخنا ونعتبر من تجاربنا فنبني حاضرنا ومستقبلنا تحت شموع ماضينا فكم بين ظهرانينا اليوم من (حسين) ومن (فيصل).

بلسمُ الداء .








عنان الزمن قد يرخو ثم يشتد، ويد الشمال قد تأتي بالنكباء، وعيون السحاب قد تدمر ما يتساقط دمعها عليه، أوراق الأيام بيد الخلّاق، فماذا لو انقلبت ساعة الزمن، وأصبحت الوَهدة قِمة، وسقط الباسق إلى القاع. لنتخيل نفوق منابع الطاقة، وتوقف الوقود، وتعطل الكهرباء، واختفاء أمريكا، وخسوف مدينة جنيف، وخلو أبراج الاتصالات من الإشارة. لا عربات ولا إنارة ولا لحم مثلج ولا صحف تطبع ولا إذاعة تتنبأ، ولا بوظة ولا حليب للمراعي ولا أنواع الزخارف ولا غيرها، شلل تام في أقدام الحياة مع عمى وصمم في العينين والأذنين.
لا أرى جدوى في طرح سؤال هل نقوى على العيش أم لا؟ فحينها ستتغلب نزعة الحياة في داخلنا وسننجو لا محالة ونبدأ البحث عن رزقنا، والتنقيب عن وسائل الأمن، والتفتيش عن ضرورياتٍ كانت مختفية خلف تقنيات العصر الحديث. سنخترعُ وننتجُ ونبني بيوت الطين ووجار النار ومواقد الطبخ وحلقات النقاش. سنبحث في التراث عن أدوات الزراعة وأماكن النوم وطرق الري ومسالك التجارة الفكرية.
سنتخلى عن كبرياء الأنا، ونلتمُ حول موائد التكافل، سيعود العقلُ ليصب من مصبه، فلا تقليد ولا دخلاء، سنبرع في دباغة الجلد، وصنع السلاح، وابتكار صراخ التواصل في التحبير والتعبير، سنزرع ما نحصد، ونبني ما نسكن، ونجمع ما نأكل، ونُعمِّر ما نحتاج، سننفرُ من طعم الحلوى المغلّفة وأغلال الأفكار المصنعة والمستوردة أمام أقراص العسل الطبيعي وثمار الأشجار ومنتوج الجبال. سنحفر الآبار ونشرب الحق زلالا، سنستجدي الأرض ولن تبخل علينا، وسنتسامر على أضواء النجوم، ونرقب القمر ونحسب السنين وننام بصحة ونصحو بنشاط، ستقل السموم في الهواء وسيكثر الأكسجين، وستتلاشى الهوام من الطير، سننعم بعيدا عن خداع الصورة وزيف الإذاعة، ونمشي بلا سمنة، ولن نحتاج لعمليات ربط المعدة، أو القراءة البنيوية والنقد التفكيكي، سننعم بعيدا عن رسائل (قد تم الخصم من حسابك) ولن نحتاج لـ (تم الإضافة).
 سيعود البشر بشرا، والجار جارا، إن جاء الضيف برزت عادات التكاتف، وإن جار الزمن وقف الجميع مع الجميع، الكفن واحد والناس سواسية وعناقيد العنب تتدلى، ستموت جرائم الحسد وتُغلق سجون المكر وتذوب قيود المادية ويتلاشى استبداد المستبد. هَمُّ الحياة سيتقازم مقتصرا على حاجة النفس وسد الرمق والنجاة ببقية الروح، ستقصر عنا المادة لا محالة و لكننا سنحلق بالروحانيات والفطرة السليمة.
ما بنا؟ هل هو الحنين للماضي؟ أم الشوق للنفس؟ لماذا نشتاق أن نعود لجمال الماضي رغم قسوته؟ لماذا سئمنا تشوه الحاضر رغم رقته؟ أنحن بحاجةٍ لنعيش لحظات مع سمو النفس؟ أم نحن نحتاج للسمو بالوجدان؟ هل فقدنا أرواحنا داخل زحام ماديات الحياة؟  أليس في الإمكان الجمع بين المادة والروح؟ أليس بإمكاننا التحلق حول ضوء يجمع النور والدفء من غير لهبٍ يُحرق أو خفوت يُعتم؟
ما هو إلا حنين لراحة النفس ولجلاء الكدر فالروح والمادة ليستا متناقضتان تماماً، فهما دائرتان متداخلتان في جانب كبير من جوانبها، ولا تنقصنا الثقافة التي تجعلنا نمارس فطرتنا الروحية بداخل أجساد المادة الحضارية. فهي تعاليم لا تتنافى وأن تُمارس في عصر ما بعد النهضة أو ما بعد الحداثة أو ما بعد الخزعبلات  الفلسفية والمصطلحات الجامدة، هي تعاليم تحتاج فقط إلى ميدانِ عمل، فنزعة الخير موجودة بداخل كل نفس، ونزعة الشر كذلك، وما يذكي هذه ويطفئ تلك إلا مقدار انكفاؤك على ذاتك وزهوك بنفسك والعيش في أبراج مشيدة على أكوام الوهم والكبر والغرور.

لننهض ونأخذ من الماضي جمال صُوَره وصباح أنهاره ولمعان مجتمعه ونحيطها ببرواز مطرزٍ بتقدم الحاضر، ومَلاحة نعمه، ووسامة رخائه، ونصنع منها ترياقا يقي من أمراض العصر وهوان القلب و جفاء الفؤاد، فبهجتُنا بأيدينا، وسلمُ عزنا يبدأ من داخلنا، فقط لو بنيناه بخبرةِ حاضرنا ومتانة ماضينا.

نِجمة العوضي .







نجمة في السماء صغيرة تتلألأ، تغشاها سحابةٌ سوداء لعلها تحجب ضوءها، يخترق شعاع النجمة غمام الحقد والكراهية والعنصرية المقيتة والحرية المكذوبة والعلمانية المُخادعة والليبرالية المزيفة.
(نِجمة) السويسرية، أرضٌ طيبة مُنعت الماء، ونبعٌ صافي جُففت منابعه، وكتابٌ مزقت أوراقه، لا لأنها حملت السلاح أو باعت المخدرات أو منحت نفسها في شوارع البغاء، بل لأنها تحجبت فقط.
أخبرتنا (نِجمة) أن الحرية العالمية مسجونة ومغلولة العنق بأغلال تقول بأنه لا حرية لأعداء الحرية، وأنها محصورة فقط في معاني (الأخذ) مقتصرة عن معاني (العطاء)، وأخبرتنا أنه انبّح صوت (مونتيسكيو) وهو يصرخ بأن الحرية هي فعل كل ما لا يضر الغير، ولكن لا جدوى! فمن إذن صنع الحرية؟ ومن صنف أعداء الحرية؟ ومن جعل لها أعداء منذ البدء؟ ومن منع الحرية؟ وكيف تُمنع وهي حرية؟ تناقضات في المعنى والأسلوب والتطبيق مع جهل مطبق وتقليد أعرج ونفخ في أبواق الخذلان والانهزام.
شُكلت الحرية كتنينٍ ينفث النار ليحرق العقل والضمير غَطَّاه قالب طريف لطيف أنيق يفوح برائحة العنبر ويقطر منه الشهد مصفى، ولكأنه جنة الدجال وناره . ثم بعد أن تمت عملية التشكيل هذه وأصبحت جيفة مُعطرة فُرضت فرضا على الموائد المنمقة، على أن يُعاقب من تَرُده نفسه عن التلذذ بها أو حتى استنكارها والكشف عما بداخلها. غصبٌ وجورٌ وحُكم الغاب وتسلط القوي الذي ما أصبح قوياً إلى بضعف الضعيف وهوانه على نفسه.
أنت حر التفكير و حر التعبير دعائياً، مقموع العمل ذليل المقام واقعياً، ولا يمنع ولو وصل الحد إلى السجن وقطع الرزق تحت نفس المسمى و  ذات الديباجة، هذه هي الحرية المسيسة والليبرالية الموشومة كما أسماها الدكتور الغذامي.
الفكر والمعتقد الحر بدلالته وتعريفاته الحقه قد ماتت منذ زمن واستُبدلت بنموذج مزيف مخادع من تلك اللحظة التي طغت فيها العولمة والتفَّ الذراع الأمريكي حول كوكب الأرض. فأنت حر حسب النموذج المرسوم فقط، وحسب المصلحة الغربية المسيطرة على قواميس المصطلحات وحتى كراسي القادة، فإما أن تكون تحت ظِلالي ولك النسيم البارد والشربَة المنعشة أو فكن تحت شمس الصحراء القاحلة ومت لوحدك .
مع (نجمة) والدكتور العوضي في برنامجه (بيني وبينكم) أضاءت في رأسي شمعتان وارتسمت بسمة، فالشمعة الأولى اتقدت حسرة وندامة مع قليل من الرحمة على من لايزال يرفع لافتة الحرية المنسوخة نسخاً من الحرية الغربية الموشومة والمسلوخة سلخا حتى بدت عورتها أمام الجميع والتي تهشمت هي ذاتها في شوارع اسبانيا وبريطانيا عام 2011، أما علموا أن الزيف انكشف والظلام انقشع وقناع الكذب وقع، وأن آذانا كانت تسمع وتصغي قد نظفت وارتقت وما عادت تهوى نعيق الغربان. الفكر الحر يمنع الحجاب، الفكر الحر يقتل بغداد، الفكر الحر يَنحرُ في بورما، الفكر الحر يَسرقُ الأموال، الفكر الحر كفٌ مقبوضة تسحقُ العالم.
أما الشمعة الثانية فزيتها من تجاهل إعلام الإسلام عن تلك القضايا والمعاناة والمشابهة لمعاناة (نجمة) والتي لم يمسح دمعتها أحد ولم يربت على كتفها صاحب قلب، قتلوا البراءة بسكين الطغيان وألقموها حرمان على الحرمان. يا ترى لو أنها (مسيحية) ومُنعت من أقل ما مُنعت منه (نجمة) المسلمة فماذا سنقرأ على (التايمز) وماذا ستتحفنا به (نيويورك تايمز) عطفا على ابداعات (الوطن) و (الجزيرة) و(العربية). سيوف مسلولة، وأسهم مسمومة، تنطلق من الأخ لتعود لذات الأخ، أما للغير ففي انتظار الإذن من (العمة). ثم بعد هذا التجاهل المتعمد والتغابي المقصود والتهميش المدروس ينادون بنبذ العنصرية ويرفعون شعار لنكن أحباء الله ننشر المحبة بين اجناس البشر. و (نجمة) أوليست من البشر؟

أما الابتسامة، فعلى مر الزمان ما مُنع حق وعُسِّر عليه و ضاقت الحلقة حتى استحكمت إلا ويأتي الفرج كغيث السماء، مهرولا يغسل الأدران ويروي القلوب. فمنذ زمن نوح وموسى وعيسى ونبينا الكريم والمؤامرات تُحاك والضغائن تستتر ثم تنجلي فما انطفأ ضوءٌ لحق ولا انتكست راية إلا لباطل. واليوم إن قلَّبت أوراق الحرية والإلحاد والعلمنة والحروب والسياسة والاقتصاد والأخلاق والفن بعينِ الناقد العادل لتجدها فقط وفقط ضد الإسلام، وأنا وغيري نعلم يقيناً ما نقول، والله متم نوره ولو كره الكافرون. 

خارطة طريق .







سُحقت اليابان لترضخ بعد الهزيمة لكل شروط المُنتصر وبنود الاستسلام المفروض والجلوس تحت طاولة الانكسار والموافقة على كل الشروط ولكنها رفضت ورغم هزيمتها الشروط التي تختصُ بالتعليم واللغة والثقافة... قالت اليابان للغرب : نعم انتصرتم علينا عسكريا واقتصاديا ولكن لنا تاريخنا الذي لن يُسلب، ولغتنا التي لن تُحرَّف، وثقافتنا التي لن تُبدل.
هاتان قنبلتان نوويتان أهلكتا حتى النور ولولاهما لما كان الاستسلام استسلاماً ولا النصرُ نصرا. ولكنهما اصطدمتا بصخرة حُكومة شعارها الإباء والشرف و ترتكزُ فيه على شعبٍ يعتز بقيمه ومعتقداته الثقافية والروحية وسلوكه الاجتماعي والأخلاقي.
أما في المجتمعات المهزوزة والشعوب المقهورة فيكفي أن يدخل بينهم مستشرق متخفي كأمثال (رينان) أو (جولد تسيهر) أو (سنوك هُرْخرونيه) ليغتصب ثوب العروبة ويُمزقَ حُجب المجتمع المُغلق ويقلبَ موازين الفكر ويعكسَ اتجاهات المُعتقد و يُمَرغَ انتظام المعرفة، ويجعل الوطن كله كقاربٍ محطم تأخذه نسائم البحر وتموج به قطرات الماء. وتبعاً لهذا فَشِلَ الأغلبُ من العقلاء في كبح جِماح الشك الذي تسلل إلى لُبِّ الجهلاء فهشم معه رأس العقيدة و مازج بين الحاجة والشهوة فأثمروا عن ظلمات بعضها فوق بعض وجهل يُطبق على جهل.
هو الموت الثقافي الذي سهل لهم انسلاخنا التام عن كل ثقافتنا المُكتسبة مع مرور القرون الماضية حتى أمسينا كالمسخِ المُشوة لم نُبقي من ماضينا غِطاء ولا أخذنا من حاضرنا وِطاء، وعزز من أزمتنا هذا الثراء الحكومي الفاحش الذي أنتج شبحا اقتصاديا تنخره سوسة الفساد والعبث، فالمال مع موت الثقافة قتل مجتمعٍ ووأدُ أمّه.
الثقافة ليست علماً نتعلمه بل هو محيط يحيط بنا وإطار كبير شامل نتحرك بداخله ويشمل أخلاقياتنا وقيمنا الاجتماعية بل هو الحبل السري الذي يربطنا بالحياة، ومن الثقافة تتولد الحضارة الذي يتركب منها التاريخ.
ذكر (مالك بن نبي) أن أزمة العالم الإسلامي لم تكن أزمة وسائل وإنما أزمة أفكار، وعندما نتعمق في هذا المعنى نجد أن الكثير من تضعضعنا في مجالات الكون هي فعلا أزمة أفكار تتعلقُ برقاب النُخبة الثقافية في البلد، فالمثقف الأمين يجب عليه أن يدفع بدماء النشاط في جسد الفكرة التي يحافظ عليها من المُضي في طريق اللهو والعبث الصبياني، فإن سارت الأفكار النخبوية في هذا المسار العبثي فستجر معها الأجساد لذات العبث والمجون. وفي ذات السياق اختصر (محمد الغزالي) هذه الفكرة في قوله (الفقر فقرُ أخلاق ومواهب، لا فقر أرزاق وامكانيات) وهو هنا يعزف على ذات الوتر وذات النغمة، فنحن لا نريد شابا غنياً يركب أغلى السيارات ويرمي النفايات في الطريق، ولا ساكن القصر يزدري عامل النظافة، ولا حماراً يحمل الشهادة، ولا ببغاء تردد الشبهة، ولا مثقفا بيته السفارة، بل تكاملا مجتمعيا أخلاقيا تربويا فكريا.
إن اتفقنا أننا تحت اقدام مشكلة ثقافية فمن الغباء والمخاطرة في آن واحد أن نقتبس حلاً من خارج محيط هذه الثقافة ثم نرجو لها الشفاء التام والصحة الكاملة، فلدينا امكانياتنا وأفكارنا التي يجب تحريرها من أغلال التبعية المقيتة وسجون الاستهلاك الحيواني، فتوماس مكولاي البريطاني يقول (إذا أردنا قهر بلدٍ فيجب أن نكسر عظام عموده الفقري التي هي لغته وثقافته وتراثه الروحي)انتهى. فاللغة هي طريقُ الإيمان والثقافةُ سلمٌ لصناعة التاريخ والتراث الروحي شعلةُ هذا كله. ثم يجب لأفكارنا أن تتحقق ولثقافتنا أن تُفهم وبصورة عملية من غير شعارات مجلجلة ولوحات معلقة وأساطير مزخرفة، فالفكرة إن لم تُمارَس والثقافة إن لم يُعمل بها فستبقى كأرض حطباء لا أثر نافع ملموس.

وأخيرا أهمس في أذن وزراء التعليم والثقافة: أن في البلد طرقا عدة ومسالك جمة وأغصان وارفة وينابيع غزيرة فعليكم أن تكتشفوا طريقا نتصدر به مواكب الإنسانية ونسلك فيه مسالك القدرة على مصارعة الحياة وأغصان تنجينا من ازدواجية المتناقضات وينابيع ترتقي بنا لاختيار طريق الجدية في احترام النفس والأخذ بمعطيات العصر وبناء الثقافة الشخصية والرفعة بالقناعة الفكرية المصاحبة للدليل والوثوق بدين نعلم شموليته ونعلم تاريخه الناصع. 

من أجلك حائل .






مدنٌ تأن تحت وطأة اللامبالاة، وبلادٌ تفتقر الحياة من جراء الكسب الشخصي، وطرقاتٌ تنزف جراحُها تحت مشارط العبث، مباني ضخمة فوق أعمدة من هَباء، إن عاجلها الزمن أضحت غباراً منثورا. مستشفياتٌ مقابر، مدارس أكواخ، طُرق مجاري، حدائق مكبات قمامة، نوادي معاقة، أحياء ميتة، مكتبة مقطوعة من خِلاف.
هذا الواقع القاتل والمرأى المشين والصورة الباهتة لحياة نعيشها تحت أصداء التصفيق والتصفير وشعارات (عاش المسؤول) ورفع (البشت) ولعق الرخام مع استئصال شقفة لسان الصدق ووأد كلمة الحق والتفاخر بالعبودية.
في بلادي (حائل) وردةٌ سُرق رحيقها في وضح النهار واستُل لونها فأضحت كما الخِرقة، ونخلةٌ مثمرة اجتُثت من جذورها ظلماً، وسحابٌ ماطر مُنع القطر، وثكالى حُرموا حتى الأنين. كُممت أفواه لتنعق أفواه، نُسفت الجبال الشامخة فأضحت قتاماً، وشُيدت الأصنام الراضخة فأصبحت إشراقا. لم يعد ( الذر يقرُص) فحسب، بل وله مجلس ومُتكئ، ويُزار وإليه المُلتجأ، استحوذ الدلال المسكوبة والنوقَ المنحورة والصور المرفوعة والدعوات بإطالة ليله المُظلم الذي يستتر تحته كل خفافيش النهب .
العجز في إقامة النظام الذي بلغ حد الشلل التام، حتى في ردم حُفرة طريق بسيطة أو إنارة مصباح مُحترق، أو إصلاح انبوبة صرف مهترئة أو فتح مجرى سيل مُختنق أو انقاذ حياة أناس بسطاء، كل هذا وبقية الإجراءات القائمة تكشف عن عجز مُخيف في التعامل مع تقلبات جو عاجلة أو حويدثٍ طارئ.
كل ما يطلق عليه إدارة حكومية في بلادي (حائل) أضعف من عجوز عاجزة فقدت الابن والزوج والقريب، فالهياكل المُقامة والمُوكل إليها بالتنظيم أنظمة أنانية، عطشى، جائعة، نهِمة، لا بطن فيشبع ولا عين فتمتلأ، أمست واجهة تتملق لرفَاه المحظوظين والرعاية بأصحاب النفوذ وتلبية مكتسبات الأغنياء ومقدراتهم والسهر على المزيد من الفساد و التلف والخلل. أما نحن (الطبقة المنكودة) وذوي الاحتياجات المسروقة فلا نشُم إلا عفن التخلف الذي خلفه الوجع وأبقته الخيبة ومنحه انقطاع الأمل. نهرول صباحاً نبحث عن ماءٍ في مسجد، ثم نعود فلا ندري أمركبات نستقلها أم حميراً؟ أطرقات للبشر مرصوفة نسير عليها أم دروبا للكلاب الضالة؟ الأراضي البيضاء لذوي الحظوة والسور (المشبك) يلتف حول عنق البسيط، والقصور تُشيدُ في الشمال من خزانات الضعفاء والمساكين.
في بلادي (حائل) الحدائق منمقة وملمعة فقط في الصحافة المتسولة أما واقعها فلا يتجاوز أن تكون إلا وكأنها قاع صرفٍ صحي ومكبات للنفايات، فقيمة البرميل الأصفر أجدر أن يكون في جيب أحدهم من أن يُوضع في خدمة الصالح العام.
في بلادي (حائل) مستشفى الملك خالد – رحم الله الملك خالد- والمستشفى العام مات منذ أعوام. والله أن قَصَّاباً في سوق اللحوم لهو أمكن من طبيب الجراحة بل وسكينه أحد وأسرع نفوذا في الجلد. ولَـ (طلحةٌ) في (الشعيب) أقوى على ستر المطر من سقفٍ في جامعة حائل .
لم أتقوقع بداخل صدفة وأنسج الأحلام مسترسلة، بل واقع عشته، ومرارة ذقتها،  فدماء قلبي ما زالت تلطخ دهاليز الطوارئ منذ سنتين، وأعتذر فلم أملك الوقت لأعود بمُطهر وخرقة لأنظف ما جنت يديّ. نتساءل لماذا لا يتدخل من يحل المشاكل ويعالج الموت ويقي من الانهيار النفسي؟ فيمنع من الانتحار والغرق في آبار النفط. فالحوادث تكشف الكثير عن مسؤولٍ عالي ولكنه هزيل ومشوه، والشلل هو كل ما تبقى لمجتمع مكلوم وبنية مريضة ستؤدي بالخوف والخيبة نحو الاحتقان. فالنتيجة الكونية التي لا ينكر قدومها عاقل ستؤدي إلى مزيد من الاحتقان وإلى ثورة ضد كل أطياف المؤسسة الإدارية فها هي الشاشات الصغيرة تنتفض هادرة بحناجر الاحتقان ورافضة للواقع القائم التي أصبحت أساليبه وقراراته تقليدية مطبوعة بطابع واحد وهو العجز عن طرح الحلول بالإضافة إلى العجز في استيعاب المتغيرات.
لا أحبذ البكاء من دون اقتراح، ولا النحيب كما العاجز، ولأننا تحت سلطة إدارية تريد امتيازاتها وعدم التخلي عن طرف الخيط، فلتبقى كما هي على كرسيها العاجي ولها امتيازاتها واعطياتها المعتادة، على أن تُلقي بالمهمة على مجلس إدارة مستقل برئاسة مدير تنفيذي طموح له استقلاليته عن الحكم المركزي وله كامل الصلاحيات، ويكون من ابناء المنطقة يعلم ما بداخلها ويدري طبيعتها واحتياجات مجتمعها وافرادها ضمن التقاليد المتعارفة والعادات المعتادة، فيكون هو (الرئيس الإداري) صاحب استقلال جزئي عن (أمير المنطقة) ومسؤول مسؤولة كاملة عن كل شاردة وواردة.
لا عيب في فكرة ولا صعوبة في تحقيق، إلا في قاموس الحمقى والأغبياء والعجزة فربما سُنة حسنة تُسن، وفكرة غائبة تُطرح، تكون مثل الدواء الشافي والشفاء المداوي من كل علل وأمراض مدننا العتيقة التي تُبحر فوق بحار من الزيت، فقط لو أُعطيَ الخباز من خبزه.



بندر الأسمري

حيازةُ الحياة ومَنحُ ا لموت








في عصرٍ تمسكُ فيه قبضة (الأقوى) بتلابيب (الأضعف) وتُداس فيه (الشجيرة) بأقدام (الفيل) وتمتد يد (البالغ) لتخنق رئتي (النامي) ويموت عطشاً من بيته بجانب النهر، تُسنُ قوانين سنها الدب الغربي المسعور وأنزلها بمنزل المحتوم والتي تُمارٓسُ بمنطق الغاب وشراسة الأسد ضد الحيوان الأليف الضعيف ذي الحافر. يتعجبُ البعضُ من أمةِ العرب ويتعجب من جوها الخالي من العلماء الأفذاذ والعقول النيرة والأفكار المُلهمة ويسأل نفسه أين نَتاج هذا العدد من البشر وأين بحوثهم واختراعاتهم ومؤلفاتهم المعاصرة والموازية مع تقنيات العصر الحديث. لا يمكن اختفاء حضارة بأكملها أو قصور ثقافة كانت عملاقة بهذه البساطة، ألا يستطعن الحوامل أن ينجبن من يملك الفطنة والدهاء والعبقرية العقلية؟ هل هو ضعف الشعوب أم الخوف على العرش؟ أم هي مؤامرات تُحاك خارجية كانت أم داخلية ؟ ألا يحق للعرب أن يمتلكوا ولو مخلباً صغيرا يرهبون به أعدائهم ويتخلوا عن العصا التي يهشون بها على أغنامهم؟ ألا يحق لهم التسلح بسلاح القوة وسلاح الردع؟ ألا يحق لهم إنزال غطاء الضعف والتخلف عن كواهلهم؟
في قانون الطبيعة العادل يحق لهم ما يحق لغيرهم أما في قانون الغاب فقد سُنت القوانين وأُصدرت الأحكام من قضاة الأرض على العرب بالذل والهوان والقبوع في مؤخرة الركب، وما هذا إلا لهوان العرب في أنفسهم قبل هوانهم في أعين غيرهم.
هناك من يُنكر المؤامرة إنكارا تاماً، حسنا له ذلك ولكن سأتطرق هنا لثلاثة نماذج تدحض الشبهة وتكشف الغطاء وتُنير الفكر وتُفتق العقل، ثلاثة نماذج كالنجوم الساطعة في ظلام سماء العرب، وكالدرر الكامنة التي تهشمت تحت مطارق الخوف والحسد، ثلاثة نماذج أرادت نهضة أمّة ورقي شعب وتقدم عربٍ في الفكر والاقتصاد والقوة والاجتماع والسياسة، ولكن هناك لسان يرفض ويد تمنع.
دقق النظر عزيزي القارئ وأعمِل عقلك المتدبر وفؤادك المُتبصر ثم لك الحرية في استخراج النتائج لعلنا نتخيل إلى أين نستطيع أن نصل! سأسرد الثلاثة نماذج حسب تسلسها التاريخي فذاك أنكى للجرح وأوغل بالألم.
في عام (1898) وفي دمياط المصرية ولد فتى عبقري، داهية ألمعي يُسمى (على مصطفى مَشرفة) حاز المراتب الأولى في مراحل التعليم كافة فابتُعث للدراسة في جامعة لندن فحصل على البكالوريوس في الرياضيات ثم أتبعها وبثلاث سنوات بالدكتوراه في فلسلفة العلوم ثم وبعد سنة حصل على الدكتوراه في العلوم عام (1924) كأول مصري يحصل عليها ولم يسبقه على هذه الشهادة إلا عشرة علماء على مستوى العالم أجمع وكان عمره ستاً وعشرين سنة. عاد إلى بلاده حاملاً شعلة الأمل وشمعة العلم ويرى في بلاده التقدم الذي يطمح له والنجاح الذي يسمو إليه، عاد عالماً في الفيزياء ولُقب بـ(أنشتاين العرب) وانتج البحوث والكتب ومنها كتاب (الذرة والقنابل الذرية) في زمنٍ لم يكن في العالم العربي من سمع عن ماهية الذرة عوضاً عن القنابل الذرية. بل كان من القلائل الذي علِموا عن إمكانية تفتيت الذرة فحارب استخدامها حربياً، بالإضافة إلى أنه من أوائل من تحدثوا وتنبؤا عن إمكانية صنع (قنبلة هيدروجينية) من عنصر الهيدروجين.. ولكن الفاجعة بدأت عندما أعلن أنه ولابد لمصر أن تنتج قنبلة ذرية كأداة ردعٍ فعالة، وكالمعتاد فالملوك وأصحاب التاج لا يروقهم مثل هذا الطرح الجريء والذي يُغضب أسيادهم في الغرب فأثار بذلك حفيظة الملك فاروق الذي عزله عن منصبه بعد ذلك، وعندما زاد إصرار (مشرفة) على إدخال تطبيقات علم الذرة إلى مصر دفع ثمن ذلك بأن مات مسموماً عام (1950). نعم اغتيل العبقري الطموح واغتِيلت معه آمال أُمّة، وكان من أوائل من نعاه (البرت انشتاين(.
 لم تمت عقول الجهابذة فهاك النموذج الثاني وكانت أنثى عملاقة تُدعى العالمة الدكتورة (سميرة موسى) طالبة الدكتور (مشرفة) وهي أول عالمة ذرة مصرية وأول امرأة مُعيدة في كلية العلوم بجامعة القاهرة (فؤاد الأول)، سافرت في بعثة إلى بريطانيا لدراسة الإشعاع النووي، وعادت بشهادة الدكتوراه في (الأشعة السينية)، كانت تأمل أن يكون لمصر عصر تقدمٍ علميٍ بارزا تُصارع به بقية الدول الكبرى لتحقق معادلة السلام والعدل، قامت (سميرة) بتأسيس هيئة الطاقة الذرية ونظمت مؤتمر الذرة من أجل السلام في كلية العلوم، كانت تتمنى أن تصل بأبحاثها إلى استخدام الذرة لمعالجة السرطان لتُحقق فعلا انجازا للبشرية جمعاء. وفي ليلٍ شاتي وظُلمة دهماء وريح هوجاء من عام (1952) جاءتها دعوة من جامعة (سان لويس) لتجري في مختبراتها بعض البحوث والتجارب فسافرت وهناك في أمريكا جاءتها دعوة لزيارة المعامل النووية في ضواحي كاليفورنيا وفي أحد الطرق للمعامل النووية وفي أحد المنعطفات الوعرة قفز السائق الذي بجانبها من السيارة ليدعها تواجه مصيرها لوحدها مع شاحنة نقل ضخمة، فاصطدمت بسيارتها وحولتها من كومة حديد إلى قطعة صلصال، وليختفي ذاك السائق وبشكل نهائي وغريب عن الوجود، وليُغتال العقل العربي مرة أخرى ويُغتال الطموح والأمل.
كان الغرب يعلم أن في مقدور (سميرة) تفتيت المعادن الرخيصة إلى ذرات عن طريق التوصيل الحراري للغازات ومن ثم تصنيع قنبلة ذرية رخيصة التكاليف ولكنهم لا يريدونها أن تحمل الصبغة العربية والإنتاج العربي.
أيضا لم تمت عقول الجهابذة فهذا الثالث وهو الدكتور (يحيى المشد) عالم الذرة المصري – وآه على مصر كم أنجبت- الذي تخرج من جامعة الإسكندرية عام (1952) وابتعث إلى موسكو ليقضي ست سنوات ويعود متخصصا في هندسة المفاعلات النووية ليعمل في هيئة الطاقة النووية المصرية الذي أنشأتها (سميرة موسى) والذي جُمِّدت أعمالها بعد ذلك عقب نكسة (67)، لينتقل بعد ذلك إلى أحضان العراق ويُقيم بين نعمة الماء والنفط والآمال العراقية في بناء المفاعل النووي ليلتحق وبطلب من (صدام حسين) باتفاقية التعاون النووي العراقي الفرنسي، فأتعب الفرنسيين وأهلكهم في إصراره على أن تكون الشحنات النووية المرسلة لبغداد مطابقة للمواصفات المطلوبة فتم استدعاؤه على الفور إلى فرنسا للإشراف وبنفسه على شحنات اليورانيوم النووية. فذهب الأسد إلى المصيدة وهناك وفي فندق المريديان بباريس عُثر على (المشد) مُهشم الرأس ملطخاً بدمائه ليُقفل التحقيق وتُنسب الجناية إلى (مجهول)، وأسدل ستار التعتيم على مقتل (المشد) وبعد شهرين من اغتياله تم قصف المفاعل النووي العراقي من قبل اسرائيل، وبعد الحادثة بسنوات اعترف الموساد الإسرائيلي عن علاقته باغتيال (المشد). تم اغتيال العالم العبقري وقصف المفاعل والدجاج قابعٌ في قُنه يسجد للديك ويبيض البيض.

ثلاث قصص مؤلمة حد البكاء، مُبكية حد الجنون، مجنونة حد الموت، فيها تتجلى سياسة القوي والخوف المستتر من الآخر، مع دس العملاق  غصبا بداخل القمقم، ولكن سيأتي يومٌ ويتصدع هذا القمقم وينفجر عن شبح يأخذ بثأره وينتقم لتلك الدماء المسفوكة ..

أكوانٌ أربعة ..





أربعةُ أكوان .

1
سئمت المكان ، والأطفال جداً مزعجون، عقرب الدقائق الكسول لا يتقن القفز ولا يكمل الدائرة بسرعة؟ وهذا الجسر الكسول متى سيصحو ليقذف بي خارج المكان؟  ثم بعدها ليعود لنومه وشخيره المعهود . 
كرهتُ العشيرة، والازدحام والضيق، و أهفوا إلى ما وراء الجسر حيث لا أشواك ولا سجون ولا حُفر الطريق ولا شرطي المرور ولا جسر أيضاً يستعبدك خلفه. كل هذا كلام مسموع وأساطير قديمة فمن عبر الجسر أبدا لا يعود إلينا ويخبرنا بما شاهد.
نشوةُ الجديد تأسر عقلي الصغير، هيا يا عقرب،  سأبني لي كوناً كبيرا وشاسع ، لا أريد أحداً،  سئمت المكان المُغطّى.
أخبرني (السراج) بأن واحداً من هؤلاء المزعجين سيتوج ملكاً، واحدا فقط منهم.. الملكُ يكون هو أول من يصل إلى باب القصر قبل الآخرين. مهما يكن فهذه فرصتي وسأقبض عليها بأسناني فلا حياة لي هنا.

2

أُطلُ من نافذتي العتيقة، أرى في الشارع حركة لا تتكرر، الكُسالى يهرولون، والمزعجون يهرولون، إنها المنشطات، لعنة الله على من يعطيها لهؤلاء الأطفال المزعجون، يتناولونها فيصبحون أزعج وأزعج من الإزعاج نفسه، أغبياء !!!
يصرخ بي أحدهم و بصوت متعجرف: هيا انزل لقد استيقظ الجسر! ماذا ؟ ماذا يقول، الجسر؟ أحلامي ! فُرصتي ! القصر ! النساء ! الجديد ! صرختُ حتى  خَرجت لهاتي: إني قادم، ارتديت بنطالي وهرولت مع المزعجين أصحاب الذيول، أخترقُ جدار الوقت، فالسراج قد قال : إن فُتح الجسر فكن الأسرع الأسرع الأسرع . أكره هذا الجسر، سيقذف بالدفعة الأولى منا ويعود للنوم، يجب أن أسرع أكثر، أضع كفيَّ على صدري، أَخفض رأسي قليلاً، كل ما فيّ يدفعني للأمام، حتى ذيلي !

3
وأخيراً عبرت هذا اللعين وقذف بي للأمام بعيداً : هُبَّاااااا.
ما أجمل التحليق في الحرية، تباً للسجن. أصداء تطرق أذنيَّ: هبَّاااااا ، الكل كان يقول : هُباااااااا ..
لقد عبروا معي، لم تنتهِ الرحلة إذن، من هنا تبدأ، سأريكم يا أصحاب الذيول القصيرة، هذا طريق يبدو أقل ازدحاماً، وهذا منعطفٌ حاد، ويلي سأرتطم بالجدار، آآه لقد نجوت، الطريق طويل، ها أنا أمام القصر، أين هو الباب السري، أين؟ أدورُ حول القصر، المزعجون مازالوا بعيدين، ولكنهم سيصلون حتماً، السرعة، السرعة ، أريد ماءً، اصمت أيها الحلقُ الغبي، ما هذه بساعته. أنظرُ خلفي، المزعجون يقتربون و ينظرون إلي مخرجين ألسنتهم، هناك نقطة حمراء صغيرة على جدار القصر، أقترب منها، أضع يدي عليها فينفتح باب الجنة، أدخلُ ويُغلقُ الباب و تُسحب الستائر وينتهي فصل السرعة، أين الماء...

4
احتفاء من الخدم، كل هؤلاء عبيدٌ عندي ! أأنا أستحق؟ ربما من أجل السباق. ولكن لماذا أستحق؟
موائد الأطعمة مد البصر، والجاريات كالنجوم، و(السراج) لم يخبرني بكل هذا ولا بنصفه ولا بربعه ولا.. ولا ..
سوق، متحف، سهل، جبل، وادي، وردة، وسواس، رحى، أشياء لم أكن أعرفها ولا أدري كيف عرفت أسماءها، لن أشغل عقلي وسأستمتع.

إنني أكبر وأكبر، منذ أمد بعيد كنت بين المزعجين ولم أكن أكبر، وما تغيرت، أما هنا فأتضاعف، سأكون مثل هذا القصر، ولكن من بناه؟ أرى عبيدا بلا أفواه. مع الطعام سيكبر رأسي وأهتدي لشيء، وما شأن رأسي؟ لا أدري، هناك شيء يتحكم بي. سأكتفي بالأكل ..
قرعُ نعالٍ على الأرض ! أحدهم قادم بل قرع اثنتين، هل دخل المزعجون؟ لا يمكن، ( السراج ) لا يكذب هو قال واحدٌ فقط. ولكنهما اقتحما الباب وكسراه، قيداني بسرعة بأطراف السرير، كمماني، أوثقا الرباط، تُصارعُ الصيحاتُ لتخرج من أنفي، أخرج الأول سكينًا وغرسها في صدري، وشق الجلد وأدخل يده بكاملها وانتزع قلبي وهو يرفرف كطائرٍ مذعور بين يديه، ألقاه مع النافذة بدمٍ بارد وأخرج من كُمِّه قلبا آخر و زرعه مكان القلب القديم، هدأ صوتي، وغشيتني السكينة، خاط الجرح ومسح الآخر عرقي وخرجا كما دخلا ..
يا إلهي !!!
ماذا ؟ يا إلهي !!! ماهي يا إلهي !!
لساني حلو الطعم وعيني ترى الجمال وسمعي يصغي، جسدي يكبر، وعقلي يكبر .
صفعتني فكرة وقالت: أين كنت يا مجنون وأين أصبحت ؟ ( السراج ) لم يخبرك بكل شيء ,,, ثم حلقَت وذهبَتْ بعيداً.. لم أعد أراها لأسألها .

5
تتزلزل أركان الأرض من تحتي، ويتموج القصر، انقشع الهدوء وهبط الزلزال، الدماء من حولي تغمرني، غاصت قدمي، جدران القصر تقترب من بعضها، تدفعني للخارج باتجاه البوابة التي تُفتح لأول مرة، هو غضبُ صاحب القصر لا محالة؟ الخدم سئموا حياتي كما سئمت أنا حياة المزعجين، سأُطرد من الجنة ولكن إلى أين؟
سقطتُ على رأسي، انزاحت غمامةٌ بيضاء من على عيني، أرى مالم أكن أراه، إنه عالم العمالقة. ما بها هذه المُكممة ترفعني من قدميَّ وتضربني؟ تكرهني! .. إني أبكي .. أبكي!! وما البكاء؟ وما هذه المياه من عيني؟ أين أنا؟ مازال الرحى يطحن في رأسي، لا يجد من يقوى على إيقافه. عالم مزعجٌ آخر إنها عقوبة ولكن ممن ؟ يا إلهي، لم أفعل شيئاً في القصر سوى التهام ما كان في الأطباق. أمامي شيءٌ عملاق وعقلي كالحصاة، حولي وحوش ما عدا واحدة ..
أرفع بصري لا أرى أبعد من السقف، اختنقت وأريد الهواء، سِرتُ في ممرٍ طويلٍ إلى باب صغير، هذه هي المُحرِقة وتلك الزرقاء، هذا النسيم والطير والسفن البيضاء بالأعلى وماءٌ في الأرض، عجيب!
القلب الجديد ينبض، قشرة الليمون صفراء حامضة، وقطرات السماء أيضاً، رحيق الأزهار أَسود, واللؤلؤ قاس، الشمس تشرق والناس تتقاتل، في داخلي جزيئات تتحرك، تتوالد، تتصارع، هواء يدخل و ماء يخرج، غيبيات تتزاحم فوق رأسي وفي رأسي، فقط أقف تحتها في سكينة .
البحار تُزمجر وتضرب الأرض بلا رحمة، أشجار باسقة وحشرات ذرية، عنكبوت يشد من أوتار شبكته ولا يقوى حياكة السجاد، ونحلٌ مُتكاتف ولا يعرف الحب، ما هذا كله ؟ ألن تقف تلك الطاحونة في رأسي؟ إني مهذار ولساني أطول، هذه فتاة تختلف عني، شعرها طويل فقط ، جذبتني كالمغناطيس، هناك من كل شيء اثنين، واحدٌ وواحدة، ما سر الشابين ولماذا قيداني ؟
لا حتمية ولكنني في ظهر سفينة سطحها كالميدان يسع الجميع، تُبحر فوق صفيح من الهواء مرسوم فيه طريق تعبره، أين غرفة القبطان ؟ وأين راسم الطريق ؟
إدراكٌ مباشر ألهمني بأنها سفينة لأنها فعلا سفينة، قد يعلوها فوضى خلاقة ينبثق النظام منها ليرسم لوحة من الرمال يعجز أن يتطور ليبني قصرا من الرمال، وما عقلي إلا بعضٌ من رمال الصحراء .

بعضهم يسقط من السفينة ولا يعود، السفينة عدو الإنسان، أم الإنسان عدو نفسه، ربما السقوط هو النجاة من إزعاج سطح السفينة.

شالدران .






بالشين كانت أم بالجيم، فما هي عندي إلا راية حقٍ رُفعت، وصرخت رجلٍ دَوَّت، ونُصرة مظلومٍ سُحق من أجلها أربعون ألف جمجمة. شالدران لم تُكبرها لنا عدسة، ولم نقرأ عنها في مدرسة. فاليوم وإن هناك من يتغنى بحملات نابليون ومعارك هتلر وفروسية هانيبال، فليفسح لي ولو للحظة بالتغني بما هو حق، والتطرق لما هو أعظم من أن تستره كفٌ من أصابعٍ خمس، أو يحجبه عنا لمعانٌ من قرصِ شمس.
عندما كانت رايات الجهاد العثمانية تبثُ أريج (لا إله إلا الله) في كبدِ أوروبا، والناس يفرون من تعسفِ البابا ونواقيسه، إلى حدائق الإسلام وبهجته. كان على النقيض وفي الطرف الآخر من يُحدِق بعين العِداء ويمكُر بعقل المقت وينَقِب عن فرصةٍ تلائمه ومغنمٍ يغنمه من دولة الإسلام، فأنشأ مذهبا يُضاد به (آل عثمان) ويتميز به عنهم، وهو شاه الباطل ومؤسس الصفوية (الشاه اسماعيل).
وكأني بهذا الشاه وهو ينشر التشيُع بحد السيف وقوة السلطان وظلم الجبابرة، فزاوج بين تعاليم التشيع وما تعلمه من الصوفية الفارسية وبين القومية الفارسية التي تدعو بالاعتزاز بالهوية الإيرانية وتفضيل العجم وتمجيد الأكاسرة، فأمر أتباعه بالسجود له وابتدع سب الخلفاء الثلاثة وجعله هو المحك والحكم الذي يُعلن به الناس عن موافقتهم لصفويته المزعومة، ومن أبى فوداعا لرأسٍ كان ينتصب على الجسد.
أقول كانت هذه الصفوية تغرسُ خِنجر الغدر في ظهر دولة الإسلام وتُزاحمها على حدودها وتُأجج عليها قبائل (القزلباش) المتاخمة لها، وتناصر البرتغاليين الذين أرادوا نبش قبر الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة، بل بلغ بالصفويين المبلغ أن استولوا على بغداد ولم يقتصروا على الدخول فقط بل أقاموا مجزرة في أهل السنة في العراق بعد أن سفكوا دم ما يقارب من مليون سني في إيران، ثم نبشوا قبر الإمام أبي حنيفة وأخرجوا عظامه واستبدلوها بكلب أسود، لم تكن إلا حربا وقودها الغيظ و خيولها البُغض ورماحها الحقد على الدين وأهل السنة. وفي تلك الأثناء كانت دولة الإسلام مشغولة بممالك النمسا وهنغاريا وروسيا وعلى رأسها ومالك زمام أمورها الشجاع والد الشجاع (سليم الأول) تاسع (آل عثمان) وفاتح الشام ومصر وناقل الخلافة إلى الترك. لا أكذب فقد أشغله في البدء قرصات سفيه الصفوية (الشاه اسماعيل) وآذته في ظهره فجعله في رأسه ولم يستعجل، فأطفأ شعلة النار في بيت السلطان، وأمسك عنان المُلك وشمل الأوطان، ثم نظر حوله فأقام هُدنة مع ملوك أوروبا ليأمن الجانب ويسلم الغدر، ثم شد خطام فرسه وأداره من الشمال إلى الجنوب، ثم أقبل كسيل جارف وموجٍ هادر تسوقه عزة الإسلام و تقوده الرغبة في توحيد البلاد وتطهير المساكن والمقدسات. فأرسل رسالة للصفوي تنضح ثقةً وتَقطُر صدقاً يقول فيها: (أنا سيد فرسان هذا الزمان، وحقٌ علينا أن ننشط لحربك ونُخلص الناس من شرك)، فلم يأتي الرد فأتبعها بأخرى باللغة التركية مُخضبة بخضاب الموت ومنقوشة بلون الدم يقول فيها: (إن كنت رجلاً فلاقني في الميدان، ولن نمل انتظارك) وجعل معها ملابس للنساء وعطورات استهزاءً بالشاه اسماعيل.
وعندما وصلَ إلى (شالدران) وفي الصباح، دوت أصوات رعدِ مدافع آل عثمان، وماجت صرخات الإنكشارية الشجعان، وتعانقت السيوف، وجُندلت الصفوف، ووصلت السماءَ التكبيرات، فلاذ الصفوي بالحجرات، تساقطت السماء شهباً، وأُلهبت الأرض شررا، ثم بزغت شمس النصر وهبت نسائم الفوز وبان الحق وزهق الباطل، هرب (الشاه اسماعيل) من (شالدران) وترك وراءه أهله وجيشه، فدِيس على رقاب من سبوا الخلفاء وهُشمت جماجم من حارب الإسلام وأُخذ بثأر شهداء بغداد، ورُدت كرامة أبي حنيفة.
الصفويون ظلموا وطغوا وتجبروا وحاربوا الله ورسوله بغريزة الوثنية والحقد والكراهية للدين والعرق، فأذاقهم الله شرا مستطيرا. وفي ختام (شالدران) عاد (سليم الأول) بالنصر وبالأسرى وبينهم زوجة (اسماعيل الصفوي) ونكاية به زوجها بكاتب من كُتَّابه، وأيضا عاد (الصفوي) مطأطأ الرأس، جارا أذيال الهزيمة وظل يعاقر الخمر بقية حياته من شدة الكمد والحنق حتى هلك.

جميلة هي لوحة الانتصارات بجمال عزتها، وصور الظفر برونق شموخها، وأسطر الغلبة بروعة رفعتها. رُد كيد الصفوية وجثموا قرابة المائة سنة، ولكن نار الحقد لم تنطفأ وأعين السخط لم تُفقأ ورؤوس الانتقام ما زالت كرؤوس الشياطين، فعادوا اليوم كما كانوا بالأمس لأننا لم نعد نحن كما كُنا، بل وبطمع أكبر وهمة أعلى وتخطيط أدق وجيوش أعظم. عندما أخذنا بأسباب النصر انتصرنا، وما طرائق الهزيمة ببعيدة عن ناظرينا. هذه معادلة التاريخ، والأيام دول لمن لا يرعى حق نفسه وحق شعبه وحق عرشه، فلا أسمعنا الله صرخات الثكلى ولا عويل اليتامى بين ظهرانينا. وليس بغائب عن صاحب النظر أنهم أحاطوا بنا ليس كما يُحيط السوار بالمعصم بل أضيق دائرةً وأشد إحكاماً، فواجب علينا التنبه والاستعداد والتكاتف ونبذ خلافاتنا فالعدو واحد، وإلا سنقول ( شُنقتُ يوم شُنق صدام ).